الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لتحسين ظروف التسويق: رفع التجميد عن مشروع مسمكة ميناء شطايبي بعنابة


رفعت وزارة الصيد البحري وتربية المائيات، التجميد عن مشروع إنجاز مسمكة للبيع بالجملة للمنتوجات الصيدية بميناء شطايبي في عنابة، بهدف تنظيم وضبط تسويق السمك بأقصى غرب الولاية باتجاه الولايات الأخرى.
واستنادا لمدير الصيد البحري لولاية عنابة، عز الدين بوكزية، فقد قامت إطارات من الوزارة، أمس، بعقد اجتماع تلته خرجة ميدانية لميناء الصيد البحري بشطايبي، من أجل إعادة بعث المشروع، خاصة أن ساحل شطايبي يتميز بمردودية عالية في صيد سمك التونة وأبو سيف شهري جوان وجويلية، كونها منطقة عبور باتجاه خليج سرت بليبيا، ما يسمح بدخول كميات كبيرة من هذه الأسماك وأنواع أخرى، ويتطلب موقعا للتسويق بالجملة وكذا محدودية البيع لسوق التجزئة بعنابة وتحويل الفائض إلى تجار الجملة بالولايات الأخرى.
وكان لموفدي وزير الصيد البحري، لقاء مع المهنيين من مختلف الفئات من مجهزي السفن و وكلاء بيع السمك، حيث تم سماع آرائهم حول المشروع ونقل بعض الانشغالات اليومية خلال ممارسة نشاطاتهم المختلفة.
وجاء رفع التجميد عن مسمكة شطايبي، لتحسين ظروف التسويق بالولاية، كون تلك الموجودة بميناء الصيد البحري ببلدية عنابة، تفتقر للمعايير المعمول بها، كما تتم عملية بيع الأسماك على الرصيف قبل دخولها للمسمكة.
وتعرف شطايبي وجود مزرعة لتربية المحار في البحر، من صنف الصدفيات والذي يستخدم في تحضير عدة مقبلات وأطباق منها « البايلا». وينتظر تجسيد مشاريع أخرى في مجال تربية المائيات بالمنطقة، بعد الحصول على موافقة السلطات وتلقي التراخيص اللازمة، منها تربية سمك القجوج «الدوراد» .
وفي سياق متصل، قدم الشريف بن بولعيد، حفيد الشهيد مصطفى بن بلعيد، مشروعا لإنشاء مزرعة لتسمين التونة الحمراء في الأقفاص العائمة في خليج شطايبي، بالشراكة مع شركة مالطية بتكلفة إجمالية تصل إلى 20 مليون أورو، حيث يسمح بخلق حركية اقتصادية، بالإضافة إلى كراء السفن الصغيرة لجر الأقفاص وكذا توظيف غطاسين واليد العاملة وغيرها من الأنشطة المتصلة بالصيد البحري.
من جهة أخرى، تواصل مديرية الصيد البحري لولاية عنابة، عملية تسويق وبيع منتجات تربية المائيات تحت شعار «من المنتج إلى المستهلك» بهدف تطوير وتوسيع شبكة التسويق والقضاء على المضاربة وتعزيز المراقبة البيطرية لمنتجات تربية المائيات وضمان صحتها وسلامتها.
كما تحضر ذات المصالح للمشاركة الفعالة في الأسواق الجوارية المنظمة خلال شهر رمضان الكريم، من أجل تسويق وتوفير منتجات الصيد البحري وتربية المائيات للمستهلك بأسعار تنافسية.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com