السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

مختصون في يوم دراسي حول التزوير في الشهادات الطبية بقالمة: المشـرع أقـر عقوبـات صارمـة لأخلقـة الحيـاة العامـة


قال رجال القانون و الطب الشرعي المشاركون في يوم دراسي حول التزوير و استعمال المزور في الشهادات الطبية، انعقد بقالمة يوم الأربعاء، بأن المشرع الجزائري قد أقر عقوبات ردعية صارمة لمكافحة التزوير و استعمال المزور و الوقاية منه بموجب قانون العقوبات الجديد 24-02 تتراوح بين 3 سنوات و 30 سنة، و انه لا عذر بعد اليوم بجهل القانون الجديد الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى أخلقة الحياة العامة و حماية المجتمع و الاقتصاد الوطني من الممارسات و الانحرافات المضرة.
و أوضح رئيس مجلس قضاء قالمة محمود عزيون في افتتاح اليوم الدراسي المخصص لموظفي قطاع الصحة، بأن أخلقة الحياة العامة و حمايتها من الانحراف باتت الشغل الشاغل للجميع، و من ثم جاء القانون الجديد لمكافحة التزوير و استعمال المزور بعقوبات مشددة للقضاء على ما وصفه بمظاهر الاحتيال التي يعاني منها المجتمع الجزائري، و إقرار المنافسة الحقيقية بين أفراد المجتمع، و تكريس المساواة.
و قال وكيل الجمهورية لدى محكمة قالمة بأن الشهادات الطبية تكتسي أهمية بالغة في القانون الجديد نظرا لما تتعرض له هذه الوثائق و المحررات الرسمية من تدليس و تزييف و تزوير مما الحق الضرر بالمجتمع و خزينة الدولة و سير المرفق العام، داعيا الأطباء الى التحلي بالحذر الشديد قبل إمضاء الشهادات الطبية المتعلقة بالمرضى و العطل المرضية و الحوادث المختلفة و الوفيات، مضيفا بأن القضاء يعتمد على هذه الشهادات عند معالجة القضايا المختلفة و إصدار الأحكام بشأنها.
و حسب المتحدث فإن الأطباء معرضون أكثر من غيرهم للعقوبات الصارمة في حال توقيعهم لشهادات طبية غير صحيحة و غير واقعية و لا تعبر عن الحالة الحقيقية للمريض الراغب في الحصول على عطلة مرضية و تعويض من صندوق الضمان الاجتماعي.
و من جهته أوضح الدكتور ملوكي أستاذ الطب الشرعي بأن مهنة الطب تعتمد على الأخلاق و القانون في نفس الوقت، داعيا الأطباء الى مزيد من التكوين في المادة القانونية و الاطلاع بجدية عن القوانين الجديدة حتى لا يقعوا تحت طائلة عقوبات قد تصل الى 20 و 30 عاما عندما يكتسي الفعل المرتكب الطابع الجنائي.
و أضاف الدكتور ملوكي بأن للمريض حقوق و للطبيب حقوق أيضا لكن المسؤولية الجزائية و الأخلاقية تبقى قائمة و على الطبيب التأكد من هوية المريض و حالته الصحية قبل تسليم الشهادة الطبية.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com