الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

مديرة التدريس في مبادرة غوغل للأخبار تؤكد: استخدام الذكاء الاصطناعي حتمية تفرض نفسها في الحقل الإعلامي


استفاد أمس  صحفيون و مراسلون بعدة مؤسسات إعلامية جزائرية ، من يوم تكويني عن بعد حول أهمية الذكاء الاصطناعي داخل  غرف الأخبار، من تنظيم  وزارتي الاتصال و البريد و تكنولوجيا الاتصال، و تأطير مديرة التدريس في مبادرة غوغل للأخبار بالشرق الأوسط و شمال إفريقيا، السيدة سامية عايش من لبنان، التي قدمت عرضا حول أهمية الذكاء الاصطناعي في غرف صناعة الأخبار، لتسهيل العمل الصحفي مستقبلا.
استعرضت الأستاذة المكونة سامية عايش، الخطوط العريضة لمبادرة غوغل للأخبار التي أطلقتها سنة 2018،  و التي تهدف إلى محاولة بناء مستقبل أفضل للعمل الصحفي، من خلال مركز التدريب الذي يقترح دروسا متعددة تساعد الصحفيين في البحث و التحقيق و عرض الأخبار، بطريقة بصرية مميزة.
كما قدمت مداخلة تعريفية بالذكاء الاصطناعي و مستوياته و طرق استخدامه و إيجابياته، و بعض المخاوف التي طرحها صحفيون، و أكدت المحاضرة أن مصطلح الذكاء الاصطناعي، ليس حديث الاستخدام، بل يعود إلى سنة 1956، و استخدم المصطلح سنة 1997 للمرة الثانية، في أول مباراة شطرنج جمعت رجلا مع آلة، ليكتسح بعد ذلك  الذكاء الاصطناعي غرف الأخبار و أضحى تأثيره واضحا في صناعة الأخبار .
في المقابل تزايدت المخاوف حول مدى قدرة  الآلة على  أن تحل مكان الصحفي،  و مدى نسبة الخطأ في الأخبار و صحتها عند  استخدام الذكاء الاصطناعي، و كيف يكون توظيفه بين الشر و الخير، كالتضليل و نشر الأخبار الكاذبة .
و أشارت الأستاذة سامية عايش، إلى أن دائرة استخدام الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار، بدأت تتسع بشكل كبير جدا، و حسب آخر الإحصائيات في العالم، فإن 50 بالمئة من المؤسسات، تستخدم الذكاء الاصطناعي لجمع الأخبار، و 33 بالمئة تستخدمها في إنتاج الأخبار، و 50 بالمئة تستخدمها في التوزيع و النشر .
سبب الإقبال عليه من قبل كبرى المؤسسات الإعلامية العالمية، يتمثل، حسب الأخصائية،  في الفعالية الصحفية  التي يقدمها، و تحقيق مستوى أفضل للقراء، مع تحسين الفعالية الاستثمارية ، و كذا من أجل إلمام الصحفيين بهذه التقنية التي لا تزال مبهمة و مخيفة عند الكثيرين، لارتباطها في أذهانهم بالخوارزميات و الحسابات و البيانات،  و عليهم إتقان ثلاثة مستويات مهمة و فهم معانيها.
المستوى الأول الذكاء الاصطناعي الذي يعني عالم صناعة الأجهزة الذكية، أما الثاني فهو التعلم الآلي لتنمية قدرة الكمبيوتر على فهم الكلام و اللغة ،  ليقوم بمهام دون برمجة،  و هذا يأتي من خلال إدخال معطيات عديدة بانتظام، لمدة طويلة ، فتتحول مع الوقت إلى مفاهيم بديهية بالنسبة للجهاز ، و كلما احتاجها الصحفي يقدمها له الكمبيوتر بطريقة سريعة و بسيطة.    أما المستوى الثالث و الأخير، فهو التعلم المعمق، و يتكون من حلول قابلة للقياس، تحاكي طريقة عمل الدماغ البشري عبر عناصر التعليم الآلي ، كنسخ المعلومات و تجميع المقابلات و ترجمة المقابلات و المقالات، و البحث داخل الملفات الضخمة.
و يمنح الذكاء الاصطناعي داخل غرف صناعة الأخبار عدة امتيازات تسهل على الصحفي ممارسة عمله، أبرزها تحويل النصوص إلى أصوات أو ما يعرف بالبودكاست،  و تقنيات متعددة لتقديم المحتويات المقروءة و المسموعة، و تنظيم البيانات و تنظيم عمليات البحث و إنتاج  الأخبار عن طريق تدريب الآلة  و أرشفة الأخبار.
كما يسعى القائمون على عالم التكنولوجيا في العالم إلى التقليص من نسبة الخطأ عند استخدام الذكاء الاصطناعي، و بلوغ أعلى نسبة من الدقة ، خاصة عند التأكد من الأخبار الكاذبة و الصور و الفيديوهات المفبركة،  مع حفظ البيانات بطريقة مصورة.
و ذكرت مديرة التدريس في مبادرة غوغل للأخبار في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا الأستاذة سامية عايش، أن جريدة «نيويورك تايمز» قامت قبل سنوات بأرشفة  الصور التي تعود إلى القرن الماضي، باستخدام الذكاء الاصطناعي. و أضافت أن الذكاء الاصطناعي من شأنه تغيير شكل الصحافة مستقبلا، و ظهور مهن جديدة في الحقل الإعلامي، ستفرض نفسها  بقوة، و تحتم على الصحفي التقليدي إتقان  هذه المهارات .   وهيبة عزيون

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com