الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

يحتوي على أقوى أنواع الألياف الغذائية: التفاح.. فاكهة تغني عن الأطباء و المحلي الخيار الأفضل

يتداول الكثيرون المقولة الشهيرة “تناول تفاحة يوميا و لن تزور الطبيب”، و يلتزمون بتطبيقها، لأن هذه الفاكهة مصدر هام لمواد علاجية و وقائية ينصح المختصون بجعلها أساسية في أي نظام غذائي. ويعتبر التفاح من الفواكه الأكثر شعبية في العالم، و يعرف بأنواعه المختلفة، فمنه الأصفر، الأخضر و الأحمر، كما يوجد منه المستورد و المحلي، أو كما يطلق عليه الجزائريون “تفاح عرب”، و قالت أخصائية التغذية الدكتورة آسيا آغا للنصر، أن التفاح من الفواكه قليلة السعرات الحرارية، التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الخشبية و الفيتامينات، كالفيتامين ج، أ و  ك و كذا مضادات الأكسدة، إضافة إلى بعض الأملاح المعدنية و الحديد، الزنك، المغنيزيوم، البوتاسيوم و الفوسفور.
ألياف خشبية غنية وفعالة
أكدت الدكتورة آغا ، بأن للتفاح خاصية ينفرد بها بين جميع أنواع الفواكه، فهو يحتوي على نسبة عالية من المواد الدابغة التي تقي من أمراض القلب و الشرايين و السرطان، و تضم نسبة مرتفعة من الألياف الخشبية و سكر الفروكتوز و بعض الفلافونويدات و الفيتامينات، خاصة التفاح الموسمي المحلي المعروف بـ “البلدي”، مضيفة أن أليافه الخشبية، لها نفس مفعول الألياف الموجودة في الشعير و النخالة و مختلف أنواع الحبوب، و هي مفيدة جدا ، بفضل الألياف الذائبة و غير الذائبة، لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تعمل هذه الألياف على خفض الكوليسترول في الكبد.
الدكتورة آغا شددت بأن أفضل أنواع التفاح، هو التفاح المحلي الموسمي الخالي من نسب عالية من المواد الكيميائية و المبيدات، كما أنه الأغنى بمختلف المواد التي تحتويها هذه الفاكهة، و تدعو إلى ضرورة استغلال موسمه لتناول القدر الكافي منه، كما ذكرت المقولة الشهيرة التي تنصح بتناول حبة أو حبتين في اليوم للاستفادة من مكوناتها الصحية ، مضيفة أنه يستحسن أن يتم تناول هذه الثمار بقشورها، لكن إدخال بعض المواد عند زراعتها في السنوات الأخيرة، يجعل تناولها بعد تقشيرها أفضل.
و أشارت المختصة أن تناول تفاحة واحدة في اليوم، يزود الجسم بـ 10 بالمئة من احتياجاته من الألياف الذائبة، بينما يخفض تناول تفاحتين في اليوم 20 بالمئة من نسبة الكوليسترول الضار، ما يعني الوقاية من تصلب الشرايين و أمراض القلب بصفة عامة.
يقي من السكري و يرافق حامليه بأمان
أوضحت المتحدثة أن احتواء هذه الفاكهة على مركب البكتين و هو نوع من أنواع الألياف الخشبية، يساعد الجسم على التخلص من السموم ، كالحديد و الرصاص، كما أن الألياف فعالة في التخلص من الإمساك، ما يعني الوقاية من سرطان القولون، كما يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تمنحه اللون الأحمر عند قطعه، إضافة إلى الكويرسيتين و هو نوع من أنواع الفلافونويدات، و مكون الكاتيشين  و حمض الكلوجينيك، و كلها مضادات قوية للتأكسد.
و مادام التفاح يحتوي على سكر الفريكتوز، فهو مفيد جدا لمرضى السكري، و قالت الدكتورة آغا بهذا الشأن أن هذه المادة إضافة إلى الألياف الخشبية ،تجعل تركيز السكر في الدم ثابتا، بعد تناول 3 وجبات في اليوم، كما أنه يحتوي  على متعدد الألفينول الذي يساعد على حماية و وقاية أنسجة “البيتا”، المسؤولة عن إفراز الأنسولين بالبنكرياس، و التي عادة ما تتعرض للتلف عند مرضى السكري من الصنف الثاني، كما أن بعض الدراسات أثبتت أن تناول تفاحة بشكل يومي، أو عدة مرات خلال الأسبوع، يقي من السكري من الصنف الثاني بنسبة 28 بالمئة، كما أشارت إلى أن التفاح يقوم أيضا بخفض الحموضة في البول، و بذلك يساعد على تفادي تكون مركب أكسالات الكالسيوم الذي يترسب في الكليتين و يكون الحصى، كما يقي من الأشعة البنفسجية و الحروق.
و أضافت المتحدثة أن التفاح يساهم في تعزيز صحة العظام، و ذلك بفضل مضادات الأكسدة و مضادات الالتهابات الموجودة فيه، و بينت بعض الدراسات أن الفينولات الموجودة فيه، قد تساعد على الوقاية من سرطان الثدي بشكل خاص.
كما أن السعرات الحرارية القليلة الموجودة فيه، تجعل منه غذاء ملائما لمن يبحثون عن وزن مثالي، أو يتبعون حميات غذائية، و ذلك بفضل احتواء التفاح على نسبة عالية من الماء و الألياف الخشبية، التي تعطي شعورا بالشبع بشكل أسرع، و لهذه، حسب  الدكتورة أغا، فوائد عظيمة يجب الاستفادة منها قدر الإمكان، لضمان صحة أفضل للجسم و أعضائه.
إ.زياري

أطباق صحية

عصير التفاح بالقرفة
المكونات
1- كلغ تفاح مقشر و منزوع النوى
-ملعقتان كبيرتان عصير الليمون
-أعواد قرفة، حسب الرغبة
طريقة التحضير
ـ قومي بعصر التفاح بالعصارة الكهربائية، ثم ضعيه في وعاء مع عصير الليمون و أعواد القرفة، و اتركيه في حرارة الغرفة لمدة ساعة، إلى أن تتداخل النكهات.
ـ ضعيه يغلي على درجة حرارة متوسطة مدة 10 دقائق، ثم اسكبيه في وعاء زجاجي و اتركيه يبرد في الثلاجة قبل شربه.

كيكـــــة التــــــــــفاح
المكونات
- 4 حبات تفاح
- 4 بيضات
-كوب سكر
-نصف كوب حليب
-نصف كوب زيت
-كوبان فرينة
-ملعقة كبيرة قرفة
-كيس خميرة الحلويات
-ملعقة صغيرة فانيليا
-رشة ملح
-سكر مسحوق للتزيين
طريقة التحضير
ـ قشري التفاح و قطعيه إلى شرائح و اسكبي فوقه عصير الليمون، حتى لا يتغير لونه و اتركيه جانبا.
ـ في هذه الأثناء، اخفقي البيض مع السكر بالخلاط الكهربائي جيدا، أضيفي  رشة ملح و ملعقة الفانيليا، ثم أضيفي الزيت و أخلطي بالخلاط اليدوي، ثم اسكبي الحليب و أخلطي مجددا، و أضيفي الفرينة و القرفة المطحونة و خميرة الحلويات، و امزجي المكونات .
ـ خذي قالب حلوى، ادهنيه بالزبدة و رشيه بالفرينة، و قومي بوضع شرائح التفاح ، ثم اسكبي الخليط و ادخليه إلى فرن مسخن مسبقا لحوالي 25 إلى 30 دقيقة.
ـ عندما تنضج الكيكة، اقلبيها في صحن و رشي عليها السكر المسحوق، مع قليل من القرفة.

مربـــــى التـــــفاح
المكونات
- 1 كلغ تفاح مقشر و مقطع إلى قطع صغيرة
- 600 غ سكر، حسب الذوق
- عود قرفة
- ماء ورد و ماء عادي
طريقة التحضير
ـ نضع في وعاء التفاح مع كمية من الماء تكفي لتغطيته مع عود قرفة، و نتركه يطهى على نار هادئة قليلا ، حتى يصبح طريا جدا.
ـ نضيف السكر و نتركه يغلي، حتى يصبح الشراب ثقيلا، عندها نطفئ النار نسكب  ماء الورد.
ـ يمكن فرم “رحي” المربى أو هرسه.

طاجيـــــــــــن التفـــــــــــاح محشــــــــــــي باللــــــــــــــوز
المكونات
 - 6  حبات تفاح
- ليمونة
 -  3ملاعق كبيرة سكر
- 200 غ بودرة اللوز
- ملعقتان كبيرتان سكر ناعم
- ربع كوب ماء الزهر
- بياض بيضة
- 200 غ زبيب
- كوبان ماء
- 4 حبات نجمة الأرض
- عودان قرفة(02)
- 20 غ زبدة
- ملح
- ملعقة كبيرة فانيليا
طريقة التحضير
ـ نضع في قدر، الزبدة و الزبيب، القرفة، نجمة الأرض، الملح، كوب سكر، مع كوبين ماء، نخلط جيدا و نضع القدر  على النار.
ـ نحضر في وعاء حشوة التفاح، فنضع اللوز الذي يمكن استبداله بالفول السوداني «الكاوكاو»، و نضيف السكر الناعم، بودرة القرفة، نخلط المكونات و نجمعها ببياض البيض و نضيف القليل من ماء الزهر، حتى نحصل على عجينة و نتركها جانبا.
ـ نغسل حبات التفاح جيدا و نقشرها و ننزع القلب و نمسحها بالليمون، حتى لا يتحول لونها.
ـ نحشو التفاحات  باللوز.
ـ نضع قطعة زبدة في قدر، و نضيف ملعقتين من السكر، نترك المزيج حتى يتجانس، ثم نضع حبات التفاح المحشوة و نقلبها من كل الجوانب، ثم نرفعها و نضعها في القدر الثاني مع الزبيب.
ـ نسكب فوقها مزيج الزبدة و السكر و نتركها قليلا إلى أن يمتص التفاح الشاربات و ينضج، مع إضافة ملعقة الفانيليا و ربع كوب ماء زهر طبيعي و يترك لمدة 10 دقائق، و يقدم.       شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com