الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، مراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد بالجزائر لكل من مملكة بلجيكا، بعثة الاتحاد الأوروبي، جنوب إفريقيا...

  • 22 أكتوير
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات

مكاسب هامة حققها القطاع استبعاد المال الفاسد و وضع الإطار التشريعي لإعلام مهني تحيي الأسرة الإعلامية، اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 22 أكتوبر من...

  • 22 أكتوير
 انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض:  الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات
انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض: الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات

•  الرئيس يشدد على الوفاء بالمهام الموكلة للمسؤولين تجاه المواطنين • مراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني إلى المواطن • استعمال نظام تسقيف...

  • 20 أكتوير
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها

استقبل رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أمس بمقر الرئاسة، وزير الشؤون الخارجية التونسي والهجرة والتونسيين في الخارج، محمد علي النفطي، بحضور...

  • 20 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

الباحث بجامعة أوهايو الأمريكية نوح آيدن من قسنطينة: وضعية المسلمين اليوم ليست مبررا لإنكار إسهاماتهم العلمية

قارن البروفيسور نوح آيدن، يوم أمس بقسنطينة، في محاضرة نظمت على هامش فعاليات الأسبوع الجامعي للرياضيات، بين الإرث الإسلامي العلمي وما جاء في السرد الأوروبي، قائلا إن المسلمين يملكون رصيدا حافلا بالإنجازات مست مجالات علمية متنوعة على غرار الرياضيات والفلك والكيمياء والطب، التي عرفت في فترات مختلفة بزوغ أسماء نابغة، ساهمت بشكل كبير في اكتشاف أمور غفل عنها آخرون، أو تصحيح بعض المعادلات والنظريات السائدة، لكن في نفس الوقت دعا إلى تجنب التطرف في الآراء دون بناء قاعدة معلوماتية واسعة، مع تأكيده على وجوب الاعتماد على عدة مصادر أثناء البحث العلمي.

وقدم البروفيسور نوح آيدن، وهو من أصل تركي يدرس بقسم الرياضيات والإحصاء بكلية كينيون أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، محاضرة عن تاريخ العلوم الإسلامية بقاعة محاضرات الصديق بن يحيى بجامعة الإخوة منتوري، وسمت بـ « إرث الرياضيات والعلوم الإسلامية في العالم الحديث»، وهذا احتفاء باليوم العالمي للرياضيات الموافق لـ 14 مارس، قارن فيها الإرث الإسلامي العلمي بالسرد الأوروبي لتاريخ العلم والأضرار التي تسببت فيه وكيف ترسخت في الفكر الاستعماري.
كما تطرق الباحث أيضا، إلى ألمع الأسماء الإسلامية التي مرت بتاريخ الإنسانية كابن الهيثم وابن النفيس الذي اكتشف الدورة الدموية وغيرهم، وأبرز إنجازاتهم واكتشافاتهم وإضافاتهم العلمية في الجبر والهندسة والكيمياء والفلك والطب، التي ما زالت إلى يومنا هذا تساهم بشكل كبير وأساسي في تطوير العلوم الحديثة، رغم كل المحاولات الغربية التي طالت هذا الإرث العلمي الإسلامي الكبير بغية طمسه وإخفائه، لتجهيل الناس بالحقائق. وقال في إطار هذا اليوم الذي نظم من طرف كلية العلوم الدقيقة بالتنسيق مع وحدة البحث في الوساطة العلمية وقسمي الفيزياء والرياضيات، إن محاولات طمس الإسهامات الإسلامية، لم تكن من طرف الغربيين وحدهم بل حتى من أبناء الأمة، الذين ذهبوا يضربون في جذور ثقافتهم وجهود علمائهم، منكرين حقيقة وجود دور حضاري قدمه المسلمون لقرون طويلة، متحججين بالتراجع الذي تعرفه الدول الإسلامية في وقتنا الحالي.
كما تطرق آيدن، لوجود فئة أخرى من المسلمين العوام وغيرهم من الدخلاء على البحث العلمي، الذين يعتقدون أن الغرب قد سرق كل علومه من المسلمين، مقدمين بعض الأمثلة على ذلك التي اعتبرها البروفيسور غير كافية، مثبتا بالحجة والدليل صدق تفنيداته، من خلال بعض الوثائق والنصوص القديمة وحتى الحديثة التي عرضها أمام الحضور.
وفي نفس الوقت، يرى نوح آيدن، أن حججه في إثبات المساهمة الإسلامية للنهوض بالأبحاث العلمية، لا تعني بالنهاية الوقوع في فخ التطرف، وإنكار المجهودات الغربية وأبرز الأسماء الأجنبية كـ « كوبرنيك» و» كبلر»، أين أضاف هؤلاء أيضا قوانين حساسة صيغت في معادلات دقيقة، موضحا أن السبب وراء تطرف البعض هو السطحية والنظر في مرجع واحد، إلى جانب الحنين إلى النجاحات الماضية التي خطت بالحضارات السابقة.
وختم المتحدث كلامه في الأخير، بضرورة البحث المستمر والمتواصل، والنظر في مصادر مختلفة فمجال العلم على حد قوله « نهر طويل يسع الجميع»، ولهذا يجب على المتعلم الواعي أن يتشاطر هذه المعارف مع الآخرين ولا يحاول طمس وإنكار مجهودات ومساعي البقية، فالعالم كما يقول آيدن» بحاجة إلى تعليم تاريخ إنساني أكثر دقة وشمولية».
رميساء جبيل

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com