الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

يد بيضاء صينية

اشتكى عتالون تحدثت النصر إليهم في روبورتاج نشر أمس من المنافسة الصينية، حيث سد صينيون العجز الحاصل في شحن وتفريغ مواد البناء وبأسعار أقل من الجزائريين يضاف إليها التفاني في العمل وعدم الشكوى!
 وقد بات الحضور الصيني في حياتنا مألوفا ولا يثير الانتباه، إذ نجح هؤلاء القادمون من أقصى الأرض في التغلغل في النسيج الاجتماعي الجزائري، دون مشاكل تذكر، حيث يأكلون مما يأكل الجزائريون ويلبسون نفس اللباس، ويبقى الاختلاف في العمل الذي لا يتعب منه الصينيون، عكس أبناء البلد الذين يمتلكون كلّ المبرّرات الممكنة وغير الممكنة لعدم القيام به. و اقتحموا كل المهن، ومن الجزائريين من يستعينون بهم في أشغال مرتبطة بالبناء بعد ساعات عملهم، فضلا عن النشاط التجاري الذي يقومون به في مختلف أنحاء الوطن.
وإذا كان الحضور الصيني في الجزائر بدأ مع إطلاق مشاريع بنى تحتية ومشاريع سكن، فإن الوافدين استغلوا الفرصة للانتشار في الأرض  وتمكنوا في فترة قصيرة من ذلك، بل أن البعض منهم نجحوا في الاندماج في المجتمع بعلاقات زواج رغم تباعد الثقافة واللغة والدين.
وحتى وإن  كانت قصص هجرة واندماج الصينيين في العالم معروفة بداية من أمريكا وأوروبا وانتهاء بإفريقيا والعالم العربي، فإن الكثير من الدروس يمكن استخلاصها من سيّر ومسيرات ترتكز على العمل ولا شيء سواه، فالعامل الصيني الذي يحمل أكياس الاسمنت في ورشات البناء أفضل من الشاب الجزائري الذي يمد يده لوالده ووالدته وأخته، أو يستجدي الناس في الشارع  والسوق، والصيني الذي يعمل بأبخس الأثمان بعد ساعات عمله أفضل بكثير من الجزائري الجالس في المقهى طول النهار، يبدأ يومه بتشريح تكتيكات الأندية الأوروبية وينهيها بشرح أفكار ترامب، دون أن يقدّم مبرّرات تواجده في اليوم واحتلاله للفضاء!
والشاب الصيني الذي يبني الجزائر ويتعب في سراديبها وأقبيتها خير من الشاب الجزائري الذي يقضي سحابة يومه في معاكسة العابرات وإلقاء القاذورات في الشارع، في أحسن الأحوال، لأنه قد يلجأ إلى العنف والتخريب ويطالب الدولة بإسكانه بالمجان وتشغيله دون أن يتقن حرفة أو يجتهد كما يجتهد أنداده في مختلف أنحاء العالم، لأن «المكانة» التي يخص بها نفسه مستعينا بخطب سياسية بائسة تجعله يحتقر الكثير من المهن الشريفة أو الشاقة، وينتظر أن تتولى الدولة أمره بعد أن تتعب العائلة.
و مثلما تتحمّل السياسات المنتهجة منذ الاستقلال مسؤولية «إنتاج» مواطن عاطل عن التفكير والمبادرة قبل أن يكون عاطلا عن العمل، فإن المجتمع بدوره يتحمل مسؤولية وضع شاذ  وغريب زاد في استفحاله من خلال تقليله من شأن العمل وتحقيره أحيانا و الاحتفاء بالمتحايلين والمتلاعبين والخارجين عن القانون، من الشطّار الصغار الذين يفرضون الإتاوات على أصحاب المركبات إلى المفسدين الكبار الذين يخرّبون الاقتصاد الوطني ويصعدون السلّم الاجتماعي في نفس الوقت ويتقدمون إلى الصفوف الأولى دون خجل ودون رادع.
والنتيجة أننا فقدنا روح العمل وشهدنا انقراض الكثير من المهن، وبتنا نسجل عجزا في اليد العاملة التي «تتنازل» وتقبل بجني المحاصيل الفلاحية.
النصر

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com