الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

بسكـرة: هلاك آلاف أشجار النخيل بسبب العطش

تتعرض غابات النخيل بولاية بسكرة لخطر الموت الذي أصبح يهدد آلاف الأشجار  المنتجة منها ومن مختلف الأنواع بالجهتين الغربية والشرقية للولاية خاصة. غابات النخيل بالجهتين غرست منذ مئات السنين و تعتمد على مياه سد فم الخرزة المنجز سنة 1948 إلى جانب بعض الآبار السطحية ذات الأعماق القصيرة التي لا تزيد 50 مترا والتي تعتمد مباشرة على المخزون الجوفي القريب من سطح الأرض.  لكن مع النقص المسجل في التساقط وفترة الجفاف التي تشهدها المنطقة التي فاقت 03 سنوات متتالية، نضبت معظم  الآبار وسجل جفاف شبه تام بسد فم الخرزة بسبب قلة تدفق مياه الأودية التي تصب في محيط السد، زيادة على ذالك عدم المراقبة والتحكم الجيد في صرف المياه باتجاه الأراضي الزراعية المجاورة.
 ذات الظاهرة كانت سببا في هلاك عدد كبير من الأسماك مثل أسماك الذو ، الشبوط  و سمك الكارسان والفم الكبير التي كانت مزروعة بالسد منذ أكثر من 10 سنوات ،بعد أن ساهم الصيد العشوائي بالشبكة أو عن طريق الصيد بالنتر في تراجع كميتها.
 من جهة أخرى  تحولت الكثير من الغابات إلى ساحات لجذوع النخيل وذلك تحت تأثير العطش الشديد بعد عدم سقي بعضها منذ أكثر من 05 سنوات متتالية رغم الاستنجاد بمياه بعض الآبار، و هي عملية مكلفة ماديا بحيث يفوق سعر الساعة الواحدة 450 دج وليس في مقدور صغار الفلاحين شراؤها ورغم ذلك فهي لا تسد الرمق، هذا إلى جانب ارتفاع أجرة اليد العاملة المختصة بحيث تقارب تكلفة نخلة واحدة من مرحلة التلقيح إلى الجني قرابة 6000 دج.  وفي هذا الإطار أكد بعض المتضررين أن أحلامهم وأدها الجفاف وضاعت الأماني الكبيرة في الحفاظ على ثروتهم الغابية التي تنتج آلاف الأطنان من مختلف أنواع التمور، خاصة صنف دقلة نور ذات الجودة العالمية. وأمام جملة المعوقات وفي مقدمتها غياب مياه السقي المطروحة بحدة والتي لا تخص منطقة معينة لوحدهما ،ولكنها مشكلة عويصة تأثرت بها جميع المناطق، فقد دق مالكو النخيل والعاملون في مجال زراعتها ناقوس الخطر من أجل الإسراع في اتخاذ جملة من الاجراءات المستعجلة، بغية المحافظة على ثروة النخيل بالمنطقة التي تعد قاطرة الإقتصاد المحلي، بحيث يصعب تعويض الهالك من أشجار  النخيل على المدى القصير، لاعتبارات عدة.  وبحسب عشرات المتضررين فإن الإجراءات الكفيلة بحماية ملايين النخيل بالولاية تتمثل في إنجاز آبار ارتوازية على أعماق مختلفة بعد أن أثرت قلة المياه على إنتاج التمور بشكل كبير، كما أصبحت تهدد حياة الآلاف من النخيل التي تعد ثروة اقتصادية هامة وتشكل مصدر دخل آلاف الفلاحين، الذين أصبحت ظروف بعضهم صعبة للغاية. عن الإحصائيات المتعلقة بهذا الشأن أفاد مسؤول فلاحي أنها بلغت أرقاما مذهلة مقارنة بالسنوات الماضية، مؤكدا أنه في حالة استمرار حالة الجفاف فإن ثروة النخيل مهددة بالضياع في القريب العاجل، و هو ما يوجب على الجهات الوصية التدخل العاجل لحماية ركيزة اقتصادية وطنية.    

ع.بوسنة

 

أولياء تلاميذ يحتجون بسيدي غزال في بسكرة

احتج أمس العشرات من أولياء تلاميذ مدرسة المجمع الجديد بحي سيدي غزال بعاصمة الولاية بسكرة، رافضين الوضعية الصعبة التي يدرس فيها أبناؤهم، الناجمة أساسا عن غياب أدنى شروط التمدرس، ومطالبين السلطات المحلية والمديرية الوصية بالتدخل العاجل  لحل جملة المشاكل المطروحة منذ سنوات.
وفي هذا السياق أشار بعض  الأولياء الغاضبين إلى تأخر ربط المؤسسة بشبكة الغاز الطبيعي، ما جعل عملية الاعتماد على غاز البوتان داخل المطعم تطول، ذات المشكلة حولت حجرات الدراسة إلى غرف تبريد ما جعل المتمدرسين يواجهون صعوبات جمة في تحصيلهم الدراسي.
  وأضاف المحتجون الذين لقوا مساندة مطلقة من قبل إدارة ومعلمي المدرسة ، أن ما أثار غضبهم هي حالة السور الخارجي للمدرسة الأمر الذي يجعل المنحرفين أخلاقيا يهددون سلامة أطفالهم، إلى ذلك غياب أدنى الضروريات للتحصيل العلمي، ما أدى إلى وجود حالة تذمر دائمة لدى الأولياء و المعلمين معا في ظل غياب التكفل التام بالمؤسسة التي حققت نتائج طبية السنوات الماضية.
 ورغم الشكاوي الموجهة لكافة المسؤولين من أجل التدخل، إلا أنها لم تلق الاهتمام من طرف السلطات المعنية، ما دفع  الأولياء إلى مناشدة  السلطات المحلية ومديرية التربية بالتدخل العاجل ضمانا لمسار دراسي ناجح لأبنائهم حفاظا على مستقبلهم.
 و من أجل طمأنة المحتجين، عقد لقاء ضم ممثلين عن المديرية الوصية والمحتجين من أجل البحث عن أرضية اتفاق من شأنها حل المشاكل العالقة.
ع. بوسنة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com