الذات الهشة / الحياة المتوحشةعبد السلام يخلف / جامعة قسنطينةتدعو الشاعرة صورية مطراني هنا كل واحد منا، سواء الباحث عن المتعة أو الباحث...
قمرٌ داخلَ السّوادِمحمد عادل مغتاجيكنّا نتفرّج على المرناة، كانت الظلماء مستديرة بحجم حدقة العين البشرية ومطابقة لدورة وجه القمر، وكانت السُّدفة اللونية...
قراءة في ديوان «صلوات لمطر متعب» للشاعر مصعب تقي الدين بن عمارأوّل ما خطر بذهني وأنا أنهي قراءة ديوان...
كيف كان حضور التراث في النص الأدبي الجزائري؟ وكيف تمّ توظيفه؟، وهل هذا الحضور/التوظيف كان في صالح العمل الأدبي، وهل أضاف له؟، وهل الكاتب الّذي يستثمر في التراث...
"إلى عبد الحفيظ بن جلولي" بُونَةُ .. أيّتها الشَّجرُ ، المنسابُ على خِصِر الخضرةِ، المطلِّةِ على شبابيكِ الرّوحِ.. وهْيَ تنأَى...
ركب القطارَ، وشكّ أنّ المسافة لا تحتاج إلى قطار ليقطع الطريق إلى أخته وأولاد أخته الذين كان يحبهم كثيرا، لكنّه استعدّ على الرّكوب، بعد زيّات الدّهر التّي تنزل على...
المختوم بخدوش الخذلان،،المغدور برصاصة في عمق الرّوح،،الثمل بالفقد،،المحتفل وحيدا ببقايا صوتٍ،،العائدُ من جهات التصديق،،المحذوف من ذاكرة الفرح،،،الغارق...
حين قرأتِ قصائدي أوَّل مرَّةٍ، لم أتخيَّل أنَّ عبور جسرِ الكلامِ إليك، سيجرحني. ويمنحني طريقةً جديدة في الكتابة. أساسُها الكسل واللاَّمبالاة. محاولاً إزاحة...
قراءة في ديوان «صلوات لمطر متعب» للشاعر مصعب تقي الدين بن عمارأوّل ما خطر بذهني وأنا أنهي قراءة ديوان الشاعر مصعب...