أكد الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، لدى إشرافه باسم رئيس الجمهورية، القائد الأعلى...
يمثل إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق رئيس حكومة الكيان الصهيوني « نتنياهو» و وزير دفاعه السابق» غالانت» بتهمة ارتكاب جرائم ضد...
تعد الضجة الكوميدية التي تثيرها بعض الأوساط السياسية والفكرية الفرنسية حول حالة بوعلام صنصال، دليلا إضافيا على وجود تيار «حاقد» ضد الجزائر. وهو لوبي لا يفوّت...
أكد الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، حميد بن ساعد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن التمور الجزائرية بكل أنواعها تمكنت...
تكاد تنطبع في أذهان الكثيرين صورة نمطية عن المتدين صاحب المظهر التقليدي في اللباس ذي الألوان الداكنة ، و الملامح الجادة و النظرات الحادة المشككة في محيطها، المعارضة في كثير من الأحيان للعادات و التقاليد الاجتماعية ، فهو دائما على صواب إذا ناقش أو جادل ، فهل هذا فعلا هو المتدين؟
يروى أن عائشة رضي الله عنها نظرت إلى رجل متماوت، فقالت ما هذا فقالوا أحد القراء فقالت قد كان عمر رضي الله عنه قارئا فكان إذا مشى أسرع وإذا قال أسمع وإذا ضرب أوجع، فعائشة رضي الله حينما رأت هذه الصورة استغربت المنظر ،
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
فهي لم تعتد من رسول الله صلى الله عليه سلم و صحابته الكرام هذه الصورة بل كان التدين كما وصفت نشاطا و همة عالية، سُئل البراء: أكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا، مثل القمر، و ما أكثر الأوصاف التي جاءت تصف ملاحة و بشاشة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، فيعرف أحدهم الصدق في ملامح وجهه صلوات ربي و سلامه عليه فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال ، فَلَمَّا رَأَيْتُ وَجْهَهُ عَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ ، فَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ : « أَيُّهَا النَّاسُ ! أَطْعِمُوا الطَّعَامَ ، وَأَفْشُوا السَّلامَ ، وَصِلُوا الأَرْحَامَ ، وَصَلُّوا وَالنَّاسُ نِيَامٌ ، تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلامٍ ، «، و حينما تقرأ عن لباس رسول الله صلى الله عليه و سلم يذكر صاحب كتاب زاد المعاد فيقول :» كان النبي صلى الله عليه وسلم يرتدي أحسن الثياب وأعدلها وأجملها، في غير مخيلة ولا سرف، فالاختيار المناسب و الجميل من اللباس كان من هديه و سنته من غير إسراف و لا تقتير ، مراعيا في ذلك الملابس التي لا تثقل خطواته كما جاء في قول ابن القيم الجوزية في زاد المعاد :» وكان هديه في لبسه لما يلبسه، أنفع شيء للبدن، فإنه لم يكن يطيل أكمامه ويوسعها، بل كان كم قميصه إلى الرسغ، لا تجاوز اليد، فتشق على لابسها، وتمنعه خفة الحركة والبطش»، فلماذا إذا يغفل بعض المتدينين عن هدي رسول الله صلى الله في الهيئة الجميلة و البشاشة و النشاط و الحيوية ، حيث لو رآهم غير المسلم لتمنى أن يكون مسلما كما ينقل عن بعض علماء الإسلام، فالصورة السلبية من شأنهأ أن تنفر الناس و تبعدهم عن الدين ، ومن شأن الصورة الايجابية أن تجذب اهتمام الناس ، خاصة إذا ترافقت مع الكلام و الفعل الحسن عملا بقول الله تعالى : «و قولوا للناس حسنا « ، و عليه يلزمنا فقه التدين كما نتعلم فقه الصلاة و الصيام و الزكاة حتى تنطبع صورة أجمل و أرقى عن التدين و المتدينين .
بلال جعفر
دروس من غزوة بدر (1)
الإسلام لا يتشوف للحرب بل يتشوف لإطفائها.
رمضان شهر الانتصارات، إنه شهر الانتصار على النفس وأهوائها، وعلى الشياطين وإغوائها، كما أنه شهر انتصار الأمة على أعدائها، الصائمون حقيقة، إيمانا واحتسابا، ينتصرون في هذا الشهر على بطونهم وشهواتهم، ينتصرون على الجهل والرفث والفسوق، ينتصرون على الشحّ والبخل والأثرة، ينتصرون على الشحناء والبغضاء والأحقاد وقطيعة الأرحام وفساد ذات البين، ينتصرون على العجز والكسل وتضييع الأوقات، ينتصرون على التسويف وطول الأمل، ينتصرون على حبّ الدنيا والإعراض عن الآخرة، يا لها من انتصارات نفسية ومعنوية متى ما تحققت للمؤمنين، وحالفت معاشرَ الصائمين؛ غدت الانتصارات العسكرية حتمية، ونتيجة تلقائية، بناءً على السنة القرآنية: (إن تنصروا الله ينصركم ويثبِّت أقدامكم). ولكن أعظم تلك الانتصارات على الإطلاق، وأولها وأسبقها كان يوم السابع عشر من رمضان في السنة الثانية من الهجرة، إنه انتصار غزوة بدر، ومعركة الفرقان، التي خلد الله تعالى ذكرها في القرآن: (وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير). (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة، فاتقوا الله لعلكم تشكرون). وهذه المعركة أجمع معارك الإسلام للدروس والعبر، التي يجدر بنا أن نقف عليها بالدراسة والبيان، عسى أن نستثمرها في واقعنا المعاش، ومن دروسها:
إن الإسلام لا يتشوف للحرب، بل يتشوف لإطفائها. قال تعالى: (كلّما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله)، ولا يسوِّغ الحربَ في الإسلام إلاّ اعتداء المعتدين، وصدُّهم عن سبيل الله، لم يقاتل المسلمون يوم بدر كفّار قريش إلا بسبب اعتدائهم، وظلمهم، (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا)، لا يرفع الإسلام سيفًا في وجه مُسَالِم أبدا، ومن المسالمين أهل الذمة، والمعاهدون، والمستأمنون، قال تعالى: (وإن جنحوا للسَّلْم فاجنح لها)، وقال: (فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم)، لا يقتل الإسلام بالشبهة والمظنة أبدا، تبرأ النبي من قتل خالد بن الوليد لقوم قالوا: صبأنا صبأنا، وهم يقصدون: أسلمنا أسلمنا، ما أحسنوا قولها، فقال: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد)، وتبرأ من قتل أسامة بن زيد لرجل هرب من المعركة، فلما أدركه بسيفه قال: لا إله إلا الله، فقتله ظنا أنه إنما قالها تقية وتعوذا. فأنكر عليه النبي حتى تمنى أسامة أنه لم يسلم إلا يومها، لقد ظهر في هذا الزمان أقوام يزعمون رفع راية الجهاد،يكفّرون العلماء، ويكفّرون الدعاة والمصلحين، ويكفّرون المجاهدين في فلسطين ونحوها، بل يكفّرون المسلمين بأدنى شبهة، ويدّعون أنهم أصحاب الدولة والخلافة، يقتلون الناس بأبشع الطرق، لا يجد أعداء الإسلام خيرا منهم لتشويه صورة الإسلام، وتنفير العالم منه. إنهم خوارج العصر على جماعة المسلمين وعلى علماء الأمة وعلى المجاهدين، جهّال مجاهيل مشبوهون لا يُعرف أحدُهم بعلم ولا حلم ولا وجه في العلماء والصالحين، يغرّرون بحدثاء الأسنان، وسفهاء الأحلام، ليسوا من الجهاد في نقير ولا قطمير، وليس وراءهم إلا أعداء هذه الأمة وهذا الدين، فلنحذرهم على بلدنا هذا، وعلى شبابنا، وأولادنا.
بريطانيا ترفض وضع تعريف للإسلاموفوبيا تفاديا للجدل
أكدت الحكومة البريطانية رفضها لمقترح وضع تعريف رسمي للإسلاموفوبيا أي الإرهاب من الإسلام أو ما يعرف لدى البعض الآخر بمعاداة الإسلام على خلفية التحذير الذي وجهه بعض الخبراء والمختصين، والذين اعتبروا أن التعريف ربما يقف حجر عثرة في مكافحة الإرهاب وقد يستخدم كباب خلفي لقانون ازدراء الدين ويحد من حرية التعبير. ونقلا عن وسائل إعلام فقد دعا مارتن هيويت رئيس الشرطة البريطانية حكومة تيريزا ماي إلى عدم الإقدام على هذه الخطوة، على اعتبار أنها ستضعف قوانين مكافحة الإرهاب بالبلاد، كما أنها قد تقوّض حق أفراد شرطة المطارات والموانئ الجوية في توقيف المشتبه بهم وتفتيشهم، دون الحصول على إذن مسبق.وحسب صحيفة «ديلى ميل» البريطانية فالتعريف المقترح قائم على اعتبار إرهاب الإسلام أو الإسلاموفوبيا شكل من أشكال العنصرية، التي تستهدف طرق التعبير عن العقيدة الإسلامية أو مفهومها. وقد تسبب الاقتراح، الذي يتبناه بعض نواب حزب العمال المعارض في تقرير من 72 صفحة، في حالة من الجدل الواسع ببريطانيا، ففي الوقت الذي يتبنى فيه البعض وجهة نظر نواب المعارضة، التي تعتبر أن غياب تعريف محدد للإسلاموفوبيا ساهم في انتشار الظاهرة على نحو مدمر في المملكة، وأن التعريف الجديد سيسمح للمسلمين بالإبلاغ عن أي جرائم يتعرضون لها، يرى البعض الآخر أن الأمر سيؤدى إلى الخلط بين كراهية المسلمين كأشخاص، وبين انتقاد الإسلام كدين في حد ذاته.
رواد مواقع التواصل الاجتماعي يشيدون بترتيل «ميتر جيمس» للقرآن الكريم
أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة المغرب العربي بطريقة الفنان العالمي الكونغولي «ميتر جيمس» في ترتيل القرآن. نجم أغنية الراب «ميتر جيمس» اعتنق الإسلام منذ العام 2004، وحسب وكالات أنباء فقد قام مؤخرا بنشر مقطع فيديو على سناب شات وإنستغرام وهو يرتل القرآن وظهر «ميتر جيمس» في السيارة وكأنه يتمرن على تجويد «سورة ياسين» حيث اعتبر متابعوه أنه نجح بجدارة واستحقاق في هذا التمرين وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو على نطاق واسع، وأكدوا في تعليقاتهم أن صوت «ميتر جيمس» مميز وشجي في ترتيل القرآن. ولا يتردد نجم أغنية الراب في مشاركة جمهوره من خلال الفيديوهات التي ينشرها بين فترة وأخرى خاصة الفيديوهات التي يستمع فيها للقرآن الكريم أو يقرأه بصوت مرتفع. وسبق للفنان «ميتر جيمس» وأن نشر صورا إلى جانب عائلته وهو يقوم بأداء مناسك العمرة في العام 2017، وقد نشر آنذاك العديد من الصور في الحرم المكي وأمام الكعبة الشريفة.
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الإسلامالمادة 13
العمل حق تكفله الدولة والمجتمع لكل قادر عليه، وللإنسان حرية اختيار العمل اللائق به مما تتحقق به مصلحته ومصلحة المجتمع، وللعامل حقه في الأمن والسلامة وفي كافة الضمانات الاجتماعية الأخرى. ولا يجوز تكليفه بما لا يطيقه، أو إكراهه، أو استغلاله، أو الإضرار به، وله -دون تمييز بين الذكر والأنثى-أن يتقاضى أجرا عادلا مقابل عمله دون تأخير وله الاجارات والعلاوات والفروقات التي يستحقها، وهو مطالب بالإخلاص والإتقان، وإذا اختلف العمال وأصحاب العمل فعلى الدولة أن تتدخل لفض النزاع ورفع الظلم وإقرار الحق والإلزام بالعدل دون تحيز.
فتاوى
ما حكم عمل المرأة في حمام النساء خلال وقت صلاة الجمعة؟
الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ قال الله عز وجل(يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع، ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) (الجمعة/9). فصلاة الجمعة واجبة على كل مكلّف قادر مستكمل لشروطها ومن بينها الذكورة، فلا تجب على المرأة وإذا صلتها أجزأتها وأسقطت عنها الظهر.ولما كانت المرأة غير مطالبة بصلاة الجمعة وكان فرضها الظهر، فلا ما نع من انشغالها بما يعود عليها وعلى من حولها بالنفع من الأعمال الطيبة الصالحة، ورغم ذلك فإننا ننصحك بأن لا تفوّتي على نفسك فضل أداء صلاة الظهر الواجبة في حقك في أوّل وقتها، لفضل الصلاة أول الوقت، فعن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه قال: سألت النبي صل الله عليه وسلم: أي العمـل أحبّ إلى الله؟ قال: «الصلاة في وقتها».
أصلي أحيانا في بيتي وأؤم زوجتي في الصلوات الخمس بما في ذلك الشفع والوتر، فهل هذا جائز؟
الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛ فالأصل في صلاة الرجل المفروضة أن تكون جماعة في المسجد لما ورد من الأحاديث الدالة على كريم ثوابها وعظيم نفعها، فعن عثمان رضي الله عنه أنهقال: سمعت النبي صل الله عليه وسلم يقول: «من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاها مع الإمام غفر له ذنبه».أما إن اعترضك أيها الأخ الكريم عذر مسقط للجماعة فإمامتك لزوجتك في حكم صلاة الجماعة إذ أقل الجماعة اثنان ولكما فضلها وأجرها.أما عن صلاة الشفع والوتر فهي سنة لا تطلب الجماعة فيها إلا في رمضان فتندب، فإن أديتها جماعة مع زوجتك فلا حرج على أن لا تجعل ذلك عادة. موقع وزارة الشؤون الدينية.