الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

تساهم في رفع مستوى التركيز و الإنتاجية: الفطور وجبة ضرورية يهملها الجزائريون

يهمل الكثيرون تناول وجبة الفطور صباحا، ظنا منهم أنها وجبة ثانوية،  يمكن الاستغناء عنها، بينما يتناول الأغلبية أطعمة يرى أخصائيو التغذية أنها غير مفيدة و يمكن أن تتسبب في الكثير من الأمراض، مشددين على  أهمية  التمسك بهذه الوجبة و تنويعها، للاستفادة منها.
يعتقد الكثيرون أن فطور الصباح من بين الخيارات الغذائية الثانوية، فيسقطونه من برنامجهم الغذائي اليومي، إذ يتعذر على الكثيرين تناول الطعام صباحا، لأنهم تعودوا على ذلك منذ الصغر، أو لم يجدوا الوقت الكافي لذلك، بينما قد يؤجل آخرون تناول أي شيء لساعات طويلة بعد استيقاظهم من النوم، و يخرجون من منازلهم ببطون فارغة،  دون وعي بحجم الخطأ الذي ارتكبوه، كما قد يؤجلون إفطارهم إلى الساعة 10 أو 11 صباحا، ليصدموا معدتهم بمشروبات غير صحية، غالبا ما تكون عبارة عن فنجان قهوة على الريق من بعض الحلوى أو دونها.
“من الخطأ الاعتقاد أنها مهمة للصغار”
قالت أخصائية التغذية الدكتورة آغا آسيا، أن وجبة الفطورتعد من بين أهم الوجبات خلال اليوم، خاصة و أن موعدها يأتي بعد فترة طويلة من الانقطاع عن تناول الطعام، ما يجعل المعدة في حالة راحة، مستعدة لاستقبال كمية من الطعام توجهها بشكل مباشر إلى الجسم، للاستفادة منها  من أجل انطلاقة جيدة خلال اليوم، و تحذر الدكتورة من خطر إهمالها و الخروج من البيت دون تناول الطعام الضروري لقضاء اليوم بكل قوة و وعي، مشيرة إلى أن الاعتقاد أنها ضرورية للصغار فقط غير صحيح، و توصي الكبار بعدم إهمالها.
و عن أهمية هذه الوجبة، قالت الدكتورة آغا أنها لا تعتبر ضرورية للجسم فقط، بل هي مهمة أيضا لعمل الدماغ بشكل جيد، إذ يساعد تناول فطور صباح متنوع و غني، على تحسين التركيز،خاصة للمتمدرسين، كما يحسن مستوى إنتاجية الموظف و العامل و يحافظ على مستويات الذاكرة، و يحسن المزاج و يخفض مستويات التوتر ، بينما يتسبب عدم تناولها قلة التركيز و الخمول، مع نقص في الطاقة، خاصة عند الأطفال.
أطعمة تسبب الأمراض على موائد الجزائريين صباحا
يعتقد الكثيرون أنهم الأوفر حظا، لكونهم يقدسون وجبة الفطور و لا يتنازلون عنها، مهما كانت الظروف، لكن يتم وضع على طاولات الفطور مأكولات تضر أكثر مما تفيد،  كما قالت الدكتورة آغا، مشيرة إلى أن الأطعمة التي يدشن بها معظم الجزائريين نهارهم، لا تخرج عن كونها خليط من السكريات و المشروبات و الأطعمة غير الصحية، حيث يتم الاعتماد على الحليب كخيار وحيد، و مرافقته بالكثير من الحلويات، شوكولاطة الطلي و المربى، و حتى إذا توفر العصير، يكون مصنعا لا فوائد له سوى طاقة سريعة الزوال،  و شعور سريع بالجوع و بالتالي يشجع مثل هذا الفطور على تناول كمية أكبر من الطعام، مما يسبب السمنة و مرض السكري.
و تدعو الأخصائية إلى تغيير هذه العادات الخاطئة المنتشرة بشكل كبير في أوساط الأسر الجزائرية ، و ذلك من خلال العودة إلى ما كان يتناوله الأجداد قديما في هذه الوجبة ، و يتكون مما تجود به الأرض و أياديهم من مواد طبيعية صحية، كخبز القمح أو الشعير، زيت الزيتون، العسل الطبيعي، و حتى فواكه، كما يمكن أن يكون عبارة عن مسمن بزيت الزيتون مع العسل أو دبس التمر، مشددة على أهمية تغيير العادات الخاطئة تتسبب في الكثير من الأمراض، خاصة السكريات الكثيرة و الاعتماد الزائد على المواد المصنعة، المليئة بالمواد الحافظة المضرة.
هذا ما يجب تناوله صباحا..
بالنسبة لما يجب تناوله في هذه الوجبة، أكدت الدكتورة آغا، أنها يجب أن تكون متوازنة و غنية، بما يساعد الفرد على قضاء يومه في وعيه الكامل و بطاقة كبيرة.
و أضافت أن المخ يحتاج في بداية اليوم إلى سكريات سريعة الامتصاص تتحلل بشكل سريع، و أخرى مركبة تتحلل خلال النهار، و يحتاج إليها التلميذ قبل التوجه إلى المدرسة، كما يحتاجها العامل و الموظف، و يمكن الحصول عليها من خلال تناول كوب من الماء المحلى بالعسل الطبيعي، أو كأس شاي محلى أيضا بالعسل الطبيعي.
و تنصح المتحدثة بإدراج الفواكه ضمن وجبة الإفطار، سواء كانت طازجة، أو عبارة عن فواكه مجففة غنية بالمغذيات التي تمنح فوائد و طاقة للجسم و المخ، إضافة إلى المكسرات، خاصة اللوز و الجوز و لو حبات قليلة.
و ذكرت أنه من الضروري دمج التمر ضمن الوجبة الأولى، خاصة و أنه يحتوي على سكر سريع الهضم يمتصه الجسم بسرعة، مشددة على ضرورة تناول النشويات على مائدة الإفطار، في شكل خبز كامل أو شوفان ، كما يمكن منح الأطفال و حتى الكبار، كمية من البقوليات المسلوقة ، كالحمص و الفول، الغنية بالفيتامينات و البروتينات النباتية التي يحتاجها الجسم، و أضافت أنه يمكن تناول البيض و الشاي أيضا على الإفطار.
و تدعو الدكتورة آغا إلى إعادة النظر في ما يبدأ به الكثيرون نهارهم من أطعمة، مع الحرص على تنويعها ، و الابتعاد على كل طعام غير صحي، مشيرة إلى إمكانية تأجيل الوجبة و تناول طعام صحي، قد يكون حتى عبارة عن حساء خضر، كما أشارت إلى ضرورة منح وقت كافي للجسم لكي يرتاح، بين الوجبات، على الأقل 4 ساعات لضمان استقرار مستوى السكر في الدم، و الوقاية من الكثير من الأمراض، محذرة من خطر إسقاط الفطور، بالنسبة لمن يتابعون  حمية لإنقاص الوزن ، مشيرة إلى أهميته في دعم الحمية، عكس ما يعتقده الكثيرون.
إ.زياري

مأكولات صحية في وجبة الفطور

البسيسة القسنطينية
المكونات
دقيق البسيسة المتكون من قمح، حمص، عدس، فول سوداني و خروب
زبدة طبيعية
عسل طبيعي
مكسرات
طريقة التحضير
ـ في وعاء حديدي، نذيب الزبدة و نسكب فوقها كمية من العسل، حسب الرغبة.
 ـ نخلط المكونين جيدا، ثم نبدأ بإضافة دقيق البسيسة، حتى نحصل على مزيج يشبه  عجين الكيك، توضع البسيسة في صحن التقديم و تزين بالمكسرات.

بان كيك بدقيق الشوفان
المكونات
بيضة واحدة
ربع كوب دقيق الشوفان
رشة ملح
رشة قرفة
ملعقتان (02) زبدة ذائبة
ربع ملعقة خميرة حلويات
كوب حليب
موزة
عسل طبيعي
طريقة التحضير
ـ نخلط في إناء البيضة مع الحليب و الزبدة المذابة، نضيف الملح، القرفة و نخلط جيدا، ثم نبدأ بإضافة دقيق الشوفان و خميرة الحلويات.
ـ نأخد المقلاة الخاصة بالكريب، و نضع كمية من الخليط بشكل دائري و ننتظر حتى ينضج الوجه الأول ثم نقلبها.
ـ نضع حبات البان كايك في الصحن و نضع عليها العسل و شرائح الموز.

عصيدة الشوفان مع الفواكه
المكونات
كوب من الشوفان
كوب حليب
موزة كاملة
فواكه أخرى متوفرة
عسل طبيعي
طريقة التحضير
ـ في وعاء معدني، نضع الشوفان مع الحليب على النار، نحرك جيدا إلى أن يصبح الخليط كثيفا و ثقيلا.
ـ نرفع الوعاء عن النار و نسكب العصيدة في صحون خاصة، نضع الفواكه المقطعة في جانب من كل صحن و نسكب عليها كمية من العسل لتحلية الطبق.
شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com