السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، أمس الجمعة، من إيطاليا، أن أطرافا معادية عمدت إلى استغلال ظاهرة الهجرة غير...

  • 04 أكتوير
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها:  رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها: رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية

نصب رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدیة و الولایة، وأسند رئاسة اللجنة إلى وزير الداخلية الأسبق، دحو...

  • 03 أكتوير
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير

إلى جانب معارض تقليدية زيّنت بهو دار الثقافة: قسنطينـة تحتفـي بينايـر بعرض "القربان الأخير لعروس المطـر"


احتضنت أمس قاعة المحاضرات الكبرى لدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، العرض الأول لمسرحية « القربان الأخير لعروس المطر» التي كتبها عصام بن شلال، المتوّج بجائزة علي معاشي، و أخرجها سينمائيا علي عيساوي
و مسرحيا كريم بودشيش.
على مدار 50 دقيقة، استمتع الحضور والسلطات الولائية، بالعرض الذي يروي قصة الشاب الفينيقي " قدموس" الذي ثار على المعتقدات الإغريقية البالية، واستطاع أن يخلص حبيبته من بطش عمها الذي تآمر مع كاهن القرية لاستعمالها كقربان له، مقابل حصوله على الذهب، و تمكن من إقناع زوجة أخيه المتوفي و ابنتها الجميلة، بأن خلاص القرية على يدها بعد أن يقدمها قربانا للكاهن، لينزل المطر بعد سنوات من الجفاف.
العرض زاوج بين التصوير التلفزيوني من خلال لقطات عرضت عبر شاشة كبيرة، إلى جانب العرض المسرحي، و جمع العرض بين ممثلين محترفين في مقدمتهم سعيد بولمرقة في دور الكاهن، و الممثل المسرحي كريم بودشيش الذي قام أيضا بالتصميم و الإخراج المسرحي، إلى جانب ممثلين شباب يتقدمهم الشاب أسامة بودشيش الذي أدى دور " قدموس"، إلى جانب الممثلة هاجر سيراوي و الممثلة الصاعدة أمنية.
وأوضح علي عيساوي للنصر في ختام العرض، أنه تم التحضير للمسرحية في وقت قياسي، منذ 27 ديسمبر المنصرم، فبعد أن قرأ نص الكاتب عصام بن شلال، تم جمع كل الأدوات الفنية من موسيقى و تصوير و كوريغرافيا، و شرع في تصوير بعض المشاهد الخارجية.
وأضاف عيساوي بأن التمثيل المسرحي من تصميم و إخراج كريم بودشيش، مشيرا إلى أن هذه ثاني تجربة له في هذا النوع المسرحي بعد "ملحمة قسنطينة الكبرى"، و رغم ضيق الوقت، إلا أن العرض قدم بطريقة مميزة و استطاع جذب المتفرجين بقاعة المحاضرات الكبرى لدار الثقافة مالك حداد، الجهة الممولة للمسرحية، كما قال.
أما عن تقديم المسرحية باللغة العربية، وهي اللغة الأصلية لنص بن شلال، في احتفالية يناير، قال علي عيساوي، إن ضيق الوقت لم يسمح بترجمة النص، كما اعتبر تقديم مسرحية بالعربية في هذه المناسبة، دليلا قاطعا على التزاوج بين الثقافة العربية و الأمازيغية و الامتداد بينهما.
أما المخرج كريم بودشيش الذي أشرف على تصميم المشاهد والإخراج المسرحي، إلى جانب تمثيله في المسرحية، فقال للنصر إنه رفع تحديا كبيرا لانجاز هذه المسرحية، و هي عمل محلي محض، حظي بالكثير من الدعم و الاهتمام من قبل إدارة دار الثقافة مالك حداد، و اعتبره فرصة حقيقية للممثلين الشباب لتفجير طاقاتهم، تحت تأطير أسماء كبيرة، في مقدمتها المخرج التلفزيوني علي عيساوي، ضمن رؤى فنية مدروسة.
ويذكر أن دار الثقافة مالك حداد احتضنت أمس الاحتفالات الرسمية بالسنة الأمازيغية يناير 2971، بتنظيم معارض ببهو الدار، الأول مخصص للأزياء التقليدية الشاوية و القبائلية و الميزابية، إلى جانب جناح للأكلات التقليدية الأمازيغية، و آخر للأفرشة و الزرابي، مع تخصيص معرض للوحات الفنية و الكتب الأمازيغية و المدرسية.
 وأشرف والي قسنطينة على افتتاح الاحتفالية التي ستتواصل إلى غاية يوم غد الخميس، و التي شهدت أيضا تقديم عرض فني غنائي من قبل جمعية أجيال الغد من منطقة أولاد ميزاب، مع تكريم عدد من الأطباء و شبه الطبيين من مختلف الهياكل الاستشفائية بقسنطينة، و الكاتب عصام بن شلال، الفائز بجائزة علي معاشي لرئيس الجمهورية لسنة 2020، و كذا تكريم الشيخ الوهاج رئيس جمعية الهدى لبني ميزاب، ثم قدم المنشد عبد الرحمان بوحبيلة أغنية " إليك" تكريما للجيش الأبيض.
هيبة عزيون

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com