السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

الدودة الدبوسيــــة تستوجـــب علاجــا جماعيــا
 يعاني الكثير من الأطفال مما يعرف بالدودة الدبوسية، التي تنتقل بشكل سريع وسط أفراد العائلة،
ما يستدعي علاجا جماعيا للتخلص منها بشكل نهائي.
قالت أخصائية طب الأطفال الدكتورة كريمة عنيق، إن الدودة الدبوسية تعد أكثر أنواع الإصابات المعوية بالديدان شيوعا، نتيجة سرعة انتقالها و تكاثرها بشكل سريع، دون أن تستثني صغيرا أو كبيرا من إزعاج، ينتقل من الطفل إلى الأبوين و الأشقاء و كل أفراد العائلة.
أضافت الأخصائية أن الديدان الدبوسية التي تتميز بكونها رفيعة جدا و بيضاء اللون، تتكاثر خلال فترة نوم المصاب، أين ترقد على آلاف البويضات ، تحديدا على مستوى فتحة الشرج، و هو ما يفسر الإصابة  بالحكة بهذه المنطقة، و التي غالبا ما تكون أهم أو أبرز أعراض الديدان التي يزيد إزعاجها أثناء النوم.
الدودة الدبوسية التي يكون مصدرها الأطفال، تؤكد الطبيبة أنهم يعانون منها عادة في سن التمدرس، و ذلك نتيجة انتقال العدوى بينهم بالأقسام، أو المراحيض، لكونها تنتقل بسهولة من طفل لآخر، و لو عند لمس طفل لآخر، أو لمس الأسطح الملوثة، التي قد تبقى عليها الديدان لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، و تنتقل إلى شخص آخر، فتتكاثر و تحضر نفسها للانتشار بشكل أكبر.
بالنسبة للعدوى، قالت الدكتورة عنيق، إنها تنتقل عبر البويضات التي يستنشقها أو يبتلعها الشخص عن طريق الفم عبر الطعام أو الشراب، فتفقس في الأمعاء إلى أن تصبح على شكل ديدان، تستقر على مستوى فتحة الشرج، مسببة حكة قوية مزعجة، أو حتى بعض الآلام المتقطعة في المعدة و الشعور بالغثيان من حين لآخر.
و على الرغم من أن الدودة الدبوسية، ليست مرضا خطيرا، لكن المختصة تشير إلى بعض المضاعفات المتمثلة في انتشار العدوى على مستوى الأعضاء التناسلية، خاصة بالنسبة للفتيات، فتتجلى على شكل التهاب المهبل، أو التهاب البطانة الداخلية للرحم، و قد يتطور الوضع إلى التهاب المسالك البولية.
و تنصح الدكتورة عنيق بالوقاية، كخيار مثالي لتفادي كل تلك التعقيدات، و ذلك بالمحافظة على نظافة الجسم ، الألبسة و الأفرشة بشكل يومي، و استعمال الماء الساخن في الغسيل لتعقيمه، قبل أن يصل الأمر إلى العلاج، الذي يشترط أن يكون جماعيا، بأدوية، قالت الطبيبة إنها توصف لجميع أفراد العائلة، للتمكن من القضاء نهائيا على الدودة الدبوسية المزعجة.
إيمان زياري

أخصائية طب العيون صوفيا مزعاش
هناك استهتار كبير بسلامة البصر لدى السائقين
أكدت الأستاذة الجامعية الاستشفائة صوفيا مزعاش، أنها من خلال عملها في مصلحة طب العيون بالمستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة، لاحظت استهتارا كبيرا بسلامة العيون و البصر لدى السائقين الذين يقصدون المصلحة من أجل الحصول على شهادة طبية، لإضافتها إلى ملف الحصول على رخصة السياقة، و كذا بالنسبة للمترشحين الجدد، و الراغبين في تجديد الرخصة.
و تشدد الأستاذة مزعاش على  إجراء فحوصات دورية للعين، من أجل الاطمئنان على سلامة البصر، و معالجة أي مشكل قد يطرأ على العيون، مثل أمراض القرنية، مشاكل في الجسم البلوري، أو العصب البصري التي من شأنها أن تؤثر مباشرة على القدرة على الإبصار و يجب معالجتها مباشرة، و من المفروض أن يتوقف المصاب عن السياقة، إلى غاية معالجتها و تصحيح النظر.
و تتكفل المصالح الاستشفائية المختصة في أمراض العيون، بمنح شهادات طبية لمن يطلبها لضمها إلى ملفات رخص السياقة، مشيرة إلى ضرورة أن تفوق درجة الإبصار أو تساوي 15 من  20 لكلتا العينين، و أعربت عن أسفها لعدم اكتراث المواطنين بأهمية هذه الشهادة، و إلحاحهم في الكثير من الأحيان على الحصول عليها، لإضافتها إلى الملف الإداري، دون الاهتمام بالفحص و تشخيص إذا كانت توجد مشاكل في العيون تتطلب المعالجة.
وأكدت الأخصائية أنه كثيرا ما يشترط على الشخص المعني، تصحيح البصر، قبل الحصول على الشهادة، لكن الكثيرين لا يتقبلون رأي المختص.
وأوضحت الأستاذة الاستشفائية مزعاش أن كل معاينة بالمصلحة، تتم بواسطة معدات متخصصة لقياس درجة الإبصار، و معاينة مدى سلامة العيون و خلوها من المشاكل، مثل الماء الأبيض المنتشر كثيرا بين كبار السن.
  و تحذر المتحدثة من خطر اللامبالاة بهذه المشاكل التي يمكن أن تتفاقم، إذا لم تتم معالجتها، و تسبب بمرور الوقت في مشاكل صحية مزمنة، كالصداع، خاصة أثناء السياقة، و انخفاض حاد في البصر، و هذه المشاكل يمكن أن تتسبب في وقوع حوادث مرور، قد تكون قاتلة، فالسائق الذي يعاني من مشاكل في العيون يصعب عليه تمييز الأجسام، خاصة البعيدة، و تقدير المسافات.
 وتابعت المختصة بأن الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في البصر، تنصحهم عادة بوضع نظارات شمسية في فصل الصيف، لتجنب أشعة الشمس التي تنعكس على سطح المركبة، وتسبب توهج العين و تلف الشبكية.
أما في الليل، فتنصح المتحدثة، بوضع نظارات شمسية ذات عدسات صفراء اللون، لتريح العيون من التركيز، كما تساعد على الإبصار بوضوح أكبر و تمييز الإشارات، و العلامات الضوئية على حواف الطرقات، و رؤية الحيوانات و الأجسام المختلفة.
وهيبة عزيون

بيتزا بالخضار المشوية
uالمقادير
4 أكواب فرينة
نصف ملعقة صغيرة خميرة الحلويات
ربع كوب سكر
ملعقة كبيرة خميرة الخبز
نصف كوب حليب
ثلث كوب زيت
بيضة
ملعقة صغيرة ملح
نصف كوب ماء دافئ
صلصة طماطم خاصة بالبيتزا
حبة باذنجان
حبة  طماطم
بصلة
فلفل حلو
جبن مبشور
جبن أبيض
شرائح ديك رومي مدخن
uطريقة التحضير
ـ نضع السكر، الخميرة و الحليب حتى تتفاعل، ثم نضيف الزيت، البيضة و نخلط المكونات جيدا و نضيف خميرة الحلويات، ثم نسكب الفرينة و نعجن جيدا، حتى يصبح العجين متماسكا، نتركه ليختمر 40 دقيقة، ثم نخبزه في صينية بيتزا.
 ـ نشكل كريات من العجين نحشوها بالجبن و نصفها على حافة الصينية و ندهنها بالبيض.
ـ نشوي البادنجان، الفلفل الحلو، البصلة و الطماطم.
ـ نضع فوق العجين صلصلة الطماطم، ثم الخضار المشوية، و نضيف الجبن المبشور و شرائح الديك الرومي المدخن و ندخل البيتزا إلى الفرن لتنضج.

خبيزات القمح الكامل
uالمقادير
نصف لتر حليب
ملعقة كبيرة خميرة الخبز
ملعقة كبيرة سكر
كأس إلا ربع زيت
ملعقة صغيرة ملح
فرينة القمح الكامل، حسب الحاجة
uطريقة التحضير
ـ نخلط الحليب الدافئ مع السكر و الخميرة، و نترك الخليط يتفاعل لمدة 10 دقائق، ثم نضيف الزيت و الملح و الفرينة، إلى أن نحصل على عجينة طرية.
 ـ نعجنها حوالي ربع ساعة، إلى أن يصبح العجين مطاطيا، و نغطيها بورق شفاف حتى تختمر.
ـ نشكل كريات متساوية الحجم بالعجين و نضعها في صينية فرن و نحدث شقوقا بسكين حاد وسطها و نتركها تختمر مرة ثانية.
ـ ندهن الوجه بالحليب و السمسم «الجلجلان»، أو أي نوع من الحبوب، و نخبزها في الفرن.

كيكة التفاح و الزبيب
uالمقادير
4 بيضات
كوب سكر
كوب حليب
ربع كوب زيت
كوبان فرينة
فانيليا
كيس خميرة الحلويات
تفاحتان مقطعتان على شكل شرائح
قرفة
كوب زبيب منقوع في ماء الزهر
uطريقة التحضير
ـ نخلط البيض جيدا مع السكر، ثم نضيف الزيت و نخلط مجددا، ثم نضيف الفرينة، الخميرة و الزبيب
ـ نأخذ قالب الكيك، ندهنه بالزبدة و الفرينة، و نصف شرائح التفاح، نرش عليها القليل من القرفة، ثم نسكب خليط الكيك و نخبزها في الفرن، إلى أن تنضج و يصبح لونها ذهبيا .
شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com