الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

أسباب تجعل النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام
تصنف هشاشة العظام من بين المشكلات الصحية الشائعة لدى كبار السن، إذ تصبح العظام ضعيفة و سهلة الكسر، وتؤكد إحصائيات أن النساء، أكثر عرضة لهذا المرض من الرجال نتيجة لعوامل متعددة.
ترى الطبيبة العامة آسيا آغا، أن هشاشة العظام من الأمراض الصامتة، حيث يصعب الكشف عنها مبكرا لعدم ظهور أعراضها، وهي مشكلة غالبا ما يتم تشخيصها عند سقوط طفيف يسبب كسرا في العظام، و يعاني منها المصاب بالتقدم في السن عندما تصبح عملية هدم العظم أسرع من تكوينه.
و ترجع الأخصائية الإصابة بهذا المرض، إلى عوامل عدة يعتبر أهمها التقدم في السن خاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث، خاصة إذا ما حدث في سن مبكرة قبل الخامسة والأربعين، مما يؤدي إلى فقدان كثافة العظام بشكل سريع لذلك تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال، كما يساهم استخدام بعض أنواع الأدوية لفترة طويلة في ترقق و هشاشة العظام، مثل أدوية الكورتيكويدات (كورتيزون) و موانع التجلط كدواء الهيبارين و أدوية الصرع، فيما تزيد بعض مشاكل الغدد من إمكانية الإصابة بالمرض و ذلك عندما تكون هناك زيادة في إفراز الغدة الدرقية.
و تشير الدكتورة آغا، إلى أن نقص الفيتامين د و الكالسيوم و قلة النشاط البدني من مسببات هشاشة العظام أيضا، و قد تظهر بعض مؤشراتها الصغيرة  لدى البعض بشكل مبكر  كانحناء الظهر، و قصر في القامة مع مرور الوقت، فضلا عن تعرض الشخص للكسر في أقل حركة بسيطة، و هي كلها عوامل تقول أنها تشكل خطورة على المريض الذي قد يتطور وضعه للأسوأ في شكل كسور على مستوى العمود الفقري أو الورك، و هي الكسور الأخطر على الإطلاق خاصة و أن مضاعفاتها قد تصل إلى حد الوفاة، بعد العمليات الجراحية لدى كبار السن.
ولا يتحدد علاج مرض هشاشة العظام، إلا بتوصية من الطبيب المختص و تشخيص كل حالة على حدة، و تبقى الوقاية منه أفضل الحلول، حيث تؤكد الطبيبة، على أنها تبدأ من سن الطفولة و تمتد إلى باقي مراحل العمر، و تعتمد على تغذية صحية تكون فعالة في بناء عظام قوية لطول العمر علما أن الكالسيوم و الفيتامين «د» يعدان أساسيين لكل امرأة بعد انقطاع الطمث، مع تغذية صحية تكون قائمة على الخضر الخضراء كالبروكلي و اللفت و السبانخ و إضافة إلى الحليب و الأجبان، مع الحذر من السقوط و محاولة حماية الشخص لنفسه لتفادي أي مضاعفات خطيرة .            إ.ز

سلطـــة الخـــــــــضار المبـــخرة مع التــــــــونة
uالمقادير
ـ كوب من الفاصوليا الخضراء
ـ كوب من الجزر المقطع إلى مكعبات
ـ كوب من البطاطا المقطعة إلى مكعبات
ـ نصف كوب من  الذرة
ـ علبة تونة «زيت»
ـ كمية من أوراق الخس
ـ حبتان من الطماطم
ـ بيض مسلوق
ـ زيتون أسود
ـ جبن مقطع إلى مكعبات
ـ زيت زيتون
ـ عصير ليمونة
ـ ملح
uطريقة التحضير
نضع الخضار لتطهى مع القليل من الملح ثم نتركها تبرد قليلا، و نأخذ صحنا خاصا بالسلطة، نضع فيه طبقة من أوراق الخس و فوقها الخضار المبخرة، ثم نزين بالزيتون و الجبن و البيض المسلوق و الزيتون و الطماطم  ثم نضيف الملح مع زيت الزيتون و عصير الليمون و نضيف التونة المصفاة من الزيت على الوجه.

صينية البطاطا باللحم المفــــــــــــروم
uالمقادير
ـ 500 غرام من اللحم المفروم
ـ ملعقة صغيرة من البابريكا
ـ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
ـ ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون
ـ ملح
ـ 6 إلى 8 حبات بطاطا متوسطة الحجم
ـ كوب و نصف من ماء
ـ معجون الطماطم
uطريقة التحضير
نضع اللحم المفروم في وعاء، ثم ضيف إليه التوابل.
تقشر حبات البطاطا و تقطع إلى شرائح لكن ليس كليا.
نضع اللحم المفروم في شقوق البطاطا، و نخلط معجون الطماطم مع 3 ملاعق من الزيت و التوابل و الماء ونسكب المزيج على البطاطا وندخل الصينية إلى الفرن، بعد تغطيتها بورق الطهي ثم ورق الألمنيوم.

فطائـــــــر هشـــــــــــة
uالمقادير
ـ ثلاثة أكواب من الحليب الدافئ
ـ كوب من الزيت
ـ بيضتان
ـ ملعقة صغيرة من الملح
ـ أربع ملاعق صغيرة من السكر
ـ ملعقة كبيرة من الخميرة
ـ 7إلى 8 أكواب من الطحين الأبيض «الفرينة»
ـ سمسم أو «جلجلان» للتزيين
ـ شوكولاطة أو جبن للحشو
uطريقة التحضير
تخلط الخميرة و السكر مع الحليب، ثم يضاف إلى المزيج الزيت و بياض البيض و الملح، و يجمع الخليط بالفرينة حتى نتحصل على عجين طري نعجنه قليلا و نتركه ليختمر، ثم نشكل كرات متساوية و نحشوها بالشوكولاطة أو الجبن، و ندهن الوجه بصفار  البيض و نضع السمسم، و نتركها تختمر مرة ثانية، ثم نخبزها في فرن مسخن مسبقا على حوالي 25 إلى 30 دقيقة.

تمهل!
توجيهات لســــياقة آمنة في الأنــــــفاق
يتهاون العديد من السائقين خلال عبور الأنفاق، فيهملون إجراءات من شأنها أن تؤمن حياتهم في أماكن تعد خطرة.
و يوصي مركز الإعلام و تنسيق المرور للدرك الوطني بضرورة تشغيل المصابيح الأمامية للسيارة داخل النفق، مع التقيد بالسرعة المحددة قانونا و تفادي تجاوزها.
كما تشكل مسافة الأمان بحسب خبراء المركز، أحد أهم مبادئ السلامة المرورية في الأنفاق، إلى جانب اتباع توصيات اللوحة المضيئة الإلكترونية داخل النفق، كما يحذرون من بعض التجاوزات التي توصف بالخطيرة خاصة فيما يتعلق بتغيير المسار بصفة عشوائية.
و يعد التوقف العشوائي داخل النفق تجاوزا ممنوعا، خاصة و أن هذه الأمكنة تصنف كمناطق محظورة يمنع فيها التوقف، أما في حال حدوث عطل ميكانيكي أو وقوع حادث مرور داخله، فيجب تشغيل أضواء الخطر و وضع مثلث الأمان على بعد 100 متر، من منطقة الحادث و محاولة الخروج من مخرج الطوارئ.                                                                        إ.ز

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com