الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

حلول عملية لزيادة التركيز
يعاني بعض الأشخاص من قلة التركيز لا سيما أثناء العمل بسبب الضغوطات، كما أن قلة النوم تقلل اليقظة وتبطئ عمليات التفكير وتضعف التركيز  كما تأثر على القدرة على أداء المهام بشكل كبير.

و أظهرت دراسة عن قلة التركيز، أن الأشخاص الذين يتلقون مكالمات أو رسائل أو إخطارات بانتظام يرتكبون ثلاثة أضعاف الأخطاء عند العمل على الكمبيوتر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.
ومن أجل التركيز بشكل جيد خاصة في العمل  ينصح المختص النفساني العيادي الدكتور محمد حاجم، بعدم استخدام الهاتف باستمرار وإذا كان الموظف مضطرا للعمل به، فعليه على الأقل إيقاف تشغيل الإشعارات من تطبيقاته التي لا علاقة لها بما يفعله.
كما يجب تخصيص فترات استراحة قصيرة من وقت إلى آخر لأن هذا مهم جدا لاسيما وأن الكثير من الأشخاص يعملون على جهاز الكمبيوتر، فمن الضروري التوقف عن العمل حسبه، لفترة معينة من أجل الاستراحة و إعادة التركيز على ما هو مهم لأنه عندما نبقى مركزين على شيء ما لفترة طويلة  يتلاشى مستوى الانتباه.
وينصح أيضا، بعدم القيام بعدة مهام دفعة واحدة لأن ذلك سيؤثر على التركيز، مشيرا إلى أن الدماغ لا يستطيع إدارة أكثر من مهمتين في وقت واحد، لذلك لا يمكن القيام بهما دون فقدان تركيز كبير، ويفضل تخصيص الوقت لإكمال مهمة واحدة أو نشاط معين، لأن هذه الممارسة لا تقلل من قدرتنا على التركيز فحسب، بل تقلل أيضا من جودة عملنا.
كما ينصح بممارسة اليقظة الذهنية والتأمل، لتحسين الصحة واللياقة العقلية و رفع مستوى الانتباه   فعندما نتأمل، يهدأ الدماغ ويستريح الجسم بالكامل ومن خلال تركيز الشخص على تنفسه، فإنه يجنب ما يشتت تفكيره، ومن خلال الممارسة، سيتعلم استخدام أنفاسه لجذب انتباهه مرة أخرى إلى مهمة معينة، حتى يتمكن من إكمالها، ولو بعد انقطاع.
و يعتبر التنفس العميق، أداة ممتازة للوصول إلى الذهن أو لتعلم كيفية التركيز بشكل أفضل، أي أن الشخص سيركز فقط على أنفاسه ولا شيء آخر كلما كان ذهنه صافيا.
كما ينصح بأخذ قسط كاف من النوم وعدم استخدام الشاشات التي ينبعث منها الضوء الأزرق قبل النوم مباشرة مثل الهاتف المحمول أو الكمبيوتر أو اللوحات الإلكترونية،  فهذا الإشعاع يحفز شبكية العين ويمنع إفراز مادة الميلاتونين، و هي مادة طبيعية تجعلنا نشعر بالنعاس.
ومن المهم أيضا التركيز فقط على اللحظة الآنية لأنه من الصعب التركيز عندما لا يستطيع الشخص التوقف عن التفكير في الماضي أو القلق بشأن المستقبل، وعليه أن يحاول ترك الماضي خلفه ويستفيد من دروسه، ويمضي قدما إلى الأمام ولا يجب أن تكون لديه مخاوف بشأن المستقبل، لأن أذهاننا تتحول إلى ما نقرر تركيز انتباهنا عليه ولذلك يجب تدريب مواردنا العقلية للتركيز على تفاصيل اللحظة الحالية.
سامية إخليف

كرنب مع الفطر
uالمقادير
ـ كرنب
ـ قليل من الفطر
ـ 200 غرام من الطماطم
ـ حبتان من البصل
ـ حبة من الجزر
ـ فص من الثوم
ـ كمون
ـ بقدونس مفروم
ـ زيت زيتون
ـ ملح
ـ فلفل أسود
uطريقة التحضير
نقطع البصل والثوم و الجزر بالطول ونقطع الفطر إلى مكعبات صغيرة.
نقلي البصل في زيت الزيتون حتى يذبل، ثم نضيف الفطر و صلصة الطماطم والثوم والبقدونس والجزر والتوابل.
نضيف القليل من الماء ونترك المكونات على نار متوسطة حتى تنقص كمية الماء و نتحصل على حشو.
نغسل أوراق الكرنب، ونسلقها لمدة دقيقة في الماء المغلي، ثم نضعها في ماء بارد، ونصفيها و نحشو أوراق الكرنب و نلفها ونثبتها بعود أسنان.
نضعها في طبق مغطى بصلصة الطماطم ونرشها بزيت الزيتون، ثم ندخلها إلى الفرن لمدة 10 إلى 20 دقيقة ونقدم الطبق  ساخنا.

شوربة الكوسة
uالمقادير
ـ أربع حبات متوسطة الحجم من الكوسة
ـ أربع قطع من جبن المثلثات
ـ مكعب مرق الدجاج
ـ ملعقة كبيرة من الزبدة الذائبة
ـ لتر من الماء
ـ زيت الزيتون
ـ ملح
ـ فلفل أسود
uطريقة التحضير
نغسل الكوسة ونقطعها إلى شرائح سميكة جدا
نصب الماء المغلي في قدر كبير و نضيف إليه مكعب مرق الدجاج و الكوسة و الزبدة الذائبة  و نتركه على النار لمدة 15 دقيقة.
في نهاية الطهي، نضيف قطع الجبن والملح والفلفل الأسود و نمزج جيدا بالخلاط الكهربائي حتى نتحصل على قوام كثيف.
 نسكب الحساء في أطباق و نرشه بزيت الزيتون ونقدمه ساخنا.

تحلية الكيوي بحليب اللوز
uالمقادير
ـ أربع حبات من  الكيوي
ـ 120 غراما من بذور الشيا
ـ 80 سنتيلترا من حليب اللوز
ـ أربع ملاعق كبيرة من  العسل
uطريقة التحضير
نخلط بذور الشيا وحليب اللوز و العسل ونحتفظ بهذا الخليط في الثلاجة.
نقطع الكيوي إلى مكعبات صغيرة و نضعها في أكواب، ثم نضيف عليها خليط حليب اللوز وبذور الشيا والعسل، و نضيف طبقة أخرى من الكيوي ثم خليط حليب اللوز و بذور الشيا و العسل و ننهي بطبقة من الكيوي.

تمهل!
فحص العيون ضروري من أجل قيادة آمنة
تعتبر صحة العيون والرؤية الجيدة ضرورية لقيادة آمنة، فهناك حوادث مرور قد ترتبط بمشاكل في البصر وقلة الرؤية، ولذلك يشدّد المختصون على أهمية إجراء فحوصات عند طبيب العيون للتأكد من حدة البصر خاصة لدى كبار السن.
و تقول المختصة في الصحة العمومية الدكتورة  آمال بلعيدي، إنه يجب على أي مترشح  يتقدم للحصول على رخصة سياقة الخضوع للاختبارات المناسبة للتأكد من أن لديه القدرة البصرية الضرورية لسياقة السيارات، مشيرة إلى أن تأثير الرؤية على القيادة مهم جدا، فإذا كان المترشح لا يبصر جيدا ولديه قصر حاد في النظر فإنه يخاطر بالتعرض لحادث مرور في أي وقت، كما أن الاضطرابات البصرية خطيرة، ولذلك يجب مراقبة البصر بانتظام مع طبيب عيون وتجنب القيادة ليلا عندما يتأكد من أنه غير قادر على ذلك بسبب مشاكل في البصر وقلة الرؤية في الظلام.
وأضافت الطبيبة ، أنه إذا كانت لدى المترشح حدة البصر أقل من 5/10، فإنه لا يمكنه اجتياز امتحان للحصول على رخصة القيادة دون ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.
وأشارت إلى أن القيادة تتطلب العديد من الوظائف البصرية، منها الرؤية من بعيد، والرؤية القريبة والرؤية المتوسطة، حتى يتمكن السائق من قراءة المعلومات المدونة على الإشارات على الطريق أو على لوحة القيادة وما إلى ذلك.
كما تتطلب القيادة الرؤية المحيطية وذلك لمراقبة ما يحدث على جانبه، والرؤية ثنائية العينين لتقدير المسافات بنجاح وتقييم الارتفاعات والأعماق.
وشدّدت الدكتورة بلعيدي على أهمية متابعة تطور البصر بأكبر قدر ممكن من خلال استشارة طبيب عيون بانتظام، وذلك لتفادي حوادث المرور التي قد تكون عواقبها وخيمة جدا على السائق أو مستخدمي الطريق الآخرين.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com