السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

أسباب عدوى القمل بين تلاميذ المدارس
تنتشر عدوى القمل بين الأطفال خاصة في الوسط المدرسي، وهذا المشكل ليس ناجما عن قلة النظافة  وإنما هي عدوى سريعة الانتقال من رأس إلى آخر إما عن طريق الاتصال المباشر بين شخصين، أو من خلال تبادل القبعات أو المشط  أو عند مشاركة الوسائد أو سماعات الرأس وما إلى ذلك، وتعد الحكة المستمرة في فروة الرأس، و خلف الأذنين وحول الرقبة، دليلا على وجود القمل.
تقول الدكتورة صافية شيخ طبيبة عامة، أنه مع كل دخول مدرسي تعود عدوى القمل لتحدث القلق في الوسطين المدرسي و العائلي، ولذلك يجب على الأولياء أن يكونوا أكثر حذرا ويراقبوا شعر أطفالهم جيدا  مشيرة إلى أن هذه العدوى تحدث بعد اتصال مباشر مع شخص مصاب بالطفيليات على مستوى الرأس أو مباشرة بعد تبادل قبعة أو مشط يخص المصاب وغيرها، و يمكن أن تصاب جميع الفئات العمرية بعدوى القمل بمن فيهم الصغار و الكبار دون استثناء ويمكن أن تنتشر في جميع أنواع الشعر، مؤكدة، أن الإصابة ليست دليلا على إهمال النظافة الشخصية أو العيش في بيئة غير نظيفة.
وحسب الطبيبة، فإن القمل يتغذى على دم فروة الرأس فيسبب تهيجا وحكة شديدة بعد أن يفرز سائلا في مكان غذائه، وهو يتكاثر بسرعة رهيبة، إذ تضع القملة يوميا 10بيضات تقريبا، و يمكن رؤية هذا البيض بحيث يكون بعيدا عن فروة الرأس و شديد الالتصاق بالشعرة.
وأضافت المتحدثة للنصر، أن عدوى القمل يمكن أيضا أن تنتقل وتنتشر في المسابح، لأن هذه الطفيليات بإمكانها أن تطفو فوق الماء لمدة يمكن أن تصل إلى ثلاث ساعات، لذلك من المهم وضع قبعة السباحة دائما قبل الدخول إلى الماء.
و تنصح بمراقبة شعر الأطفال بصفة متكررة باستعمال المشط الخاص بالقمل قبل الإصابة، كما أن هذه الأداة تسمح بالتخلص من القمل، بينما تتوفر مواد بالصيدليات لعلاج العدوى وهي أقل سمية من السابق ( دون مبيدات حشرية) و تباع دون وصفة طبية.
من جهة أخرى، يمكن الوقاية من القمل وذلك عن طريق وضع قطرات من زيت الخزامى خلف الأذنين قبل الخروج صباحا من البيت.
كما أن زيت جوز الهند يتسبب في اختناق القمل، لذلك ينصح باستخدامه كحمام زيت للشعر لمدة ساعة كاملة  كما تنصح الطبيبة الأولياء بقص شعر الأولاد دوما  لأن الحشرات تتمركز في السنتيمتر الأول من جذور الشعر، وبالنسبة للفتيات يفضل ربط شعرهن ورفعه إلى الأعلى لتفادي الإصابة بالعدوى في المدارس.
 سامية إخليف

سلطة الكرنب
uالمقادير
ـ نصف رأس من الكرنب
ـ ملعقة كبيرة من السمسم
ـ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
ـ ملعقة كبيرة من عصير الليمون
ـ نصف ملعقة صغيرة من العسل
uطريقة التحضير
نقطع أوراق الكرنب إلى شرائح رفيعة و نضعها في وعاء عميق، ثم نحضر صلصة  بزيت الزيتون وعصير الليمون والعسل، نخلطها جيدا ثم نضعها على الكرنب ونضيف السمسم.
نقدم السلطة مرفوقة بأطباق أخرى حسب الذوق.

كريات اللحم المفروم مع الأرز
uالمقادير
ـ 400 غرام من الأرز
ـ 400 غرام من اللحم المفروم  
ـ حبة من البصل
ـ حبة من الكراث
ـ فص ثوم مهروس
ـ حبة بيض
ـ 500 غرام من صلصة الطماطم
ـ بقدونس
ـ فلفل أحمر
ـ فلفل أسود
ـ كمون
ـ خبز مطحون
ـ ملح
ـ زيت الزيتون
ـ زعيترة
uطريقة التحضير
نسلق الأرز في ماء مملح ثم نصفيه ونغسله بالماء البارد ثم نتركه جانبا و نقطع البصل إلى شرائح رفيعة و نخلطه جيدا مع اللحم المفروم و الأرز والخبز المطحون والبقدونس والبصل والفلفل.
ننكه بالملح والفلفل الأسود حسب الذوق، ثم نضيف الكمون و نشكل كريات متوسطة الحجم، نقليها في زيت الزيتون.
نقطّع الكراث إلى شرائح رفيعة، نقليها مع فص من الثوم المهروس في القليل من الزيت و نضيف صلصة الطماطم و الزعيترة و الفلفل الأحمر والملح و نتركها على النار لمدة 10 دقائق.
تُسكب الصلصة فوق الكريات وتُترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، ثم نقدمها مع طبق المعكرونة.

شرائح الأناناس مع العسل
uالمقادير
ـ حبة من الأناناس
ـ 20 غراما من الزبدة
ـ ملعقتان كبيرتان من العسل
ـ 5 ملاعق كبيرة من الماء
ـ كيس فانيليا
uطريقة التحضير
نقشر حبة الأناناس ونقطعها إلى شرائح رفيعة نقليها في الزبدة لمدة ثلاث دقائق، ثم نضيف الماء والعسل و الفانيليا.
نترك المكونات فوق النار لمدة 5 دقائق ثم نقدمها في أطباق.

تمهل!
إضافة عمود الجر للمركبة دون رخصة مخالفة
أكدت فرقة سرايا أمن الطرقات للدرك الوطني عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن إضافة عمود الجر للمركبات دون رخصة مسبقة من الهيئات المختصة يعتبر مخالفة مرورية من الدرجة الأولى وفق المادة 66/أ4 .
 و يعد استخدام آلة أو جهاز غير مطابق لأحكام التشريع والتنظيم مخالفة يعاقب مرتكبوها بالاحتفاظ الفوري برخصة السياقة لمدة10أيام، بالإضافة إلى غرامة جزافية حدها الأدنى 2000 دج.
ويرجع السبب الرئيسي لذلك حسب مصالح الدرك الوطني، إلى أن جميع المركبات ودون استثناء مزودة بواق أو ممتص صدمات أمامي و خلفي مطابق لمعايير السلامة ويخفف قوة الصدمة في حال وقوع حوادث مرورية، وعند إضافة عمود الجر المقلد وبطريقة عشوائية وغير قابل للانطواء، سيؤثر ذلك سلبا على سلامة المركبة أو الراكب على حد سواء، لأنه عند وقوع حوادث تكون الصدمة مباشرة على الهيكل عوضا من تخفيفها عبر ممتص الصدمات وبالتالي احتمالية تسجيل خسائر مادية أو بشرية أكبر.
كما أن الخطر يكون أكبر عند إضافة عمود جر غير أصلي، يفتقد للصلابة والقوة اللازمة عند جر عربة مقطورة وخاصة عند عملية الكبح، حيث يمكن أن يشكل خطرا أكيدا على سلامة المركبة أو مستعملي الطريق الآخرين.
وذكرت فرقة سرايا أمن الطرقات، أن عمود الجر الأصلي من الشركة الأم يتوفر على شروط السلامة  كما أنه بالعموم، قابل للتحرك والطي في حالة عدم استخدامه وهنا تكون المركبة أكثـر أمانا وسلامة للسائق والركاب.
 سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com