الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

بعد إسقاط الحظائر من المخططات العمرانية


الركن في محيط الادارات جحيم يومي بقالـمة
يعاني سكان ولاية قالمة و زوارها من مشاكل كبيرة عندما يتوجهون إلى المقرات الإدارية و مراكز الخدمات المتواجدة بالمدن الرئيسية الكبرى ليس بسبب نقص الخدمات فقط بل أيضا بسبب انعدام مواقف للسيارات بأغلب المقرات و خاصة الجديدة منها التي بنيت  لتحسين الخدمات و ظروف عمل الموظفين.  
و من الصعب أن تجد مكانا تركن فيه سيارتك عندما تقصد هيكلا إداريا بمدينة قالمة أو في مدينة أخرى من المدن الرئيسية الآخذة في التمدد بين سنة و أخرى لكن بفوضى عمرانية لا تقل عن تلك التي تعرفها الضواحي الشعبية المزدحمة.
من مقر الولاية إلى مديرية التربية و شركة الكهرباء و الغاز و مستشفى ابن زهر و مستشفة عقبي و مديريات الشؤون الدينية و الشبيبة و الرياضة و مسح الأراضي و أملاك الدولة و السياحة و التشغيل لن تجد حظيرة محترمة لسيارات المواطنين الذين يضطرون في كل مرة إلى استعمال الطرقات العامة لركن سياراتهم و يخوضون صراعات مريرة مع شرطة المرور التي تلاحقهم بالغرامات و الأقفال المعدنية الصفراء على امتداد الأرصفة الملونة بالأبيض و الأحمر حول كل الهياكل الإدارية تقريبا.  
و يبدو بان المهندسين قد اسقطوا الحظائر الخاصة بالمواطنين من المخططات الخاصة بالهياكل الإدارية الجديدة متذرعين بأزمة العقار الخانقة التي تعرفها الكثير من المدن الكبرى بالولاية بالرغم من وجود مساحات كافية لبناء حظيرة محترمة تتسع لعدد قليل من السيارات على الأقل و تجنب المواطنين متاعب كبيرة و صراعات مستديمة مع المشرفين على تنظيم المرور.  
و اغلب المقرات الإدارية الجديدة بمدينة قالمة ملتصقة بطرقات عامة يمنع التوقف فيها كما هو حال البنوك و الجامعة الجديدة و المقر الجديد لشركة الكهرباء بالضاحية الشمالية و مديرية التربية و مديرية السياحة و مديرية الفلاحة حيث أدرجت مساحات هامة ضمن المخطط لعام للمشروع و حولت إلى حظائر داخلية للموظفين يمنع على المواطنين الدخول إليها.  
و تعرف مدينة قالمة و المدن الرئيسية الأخرى فوضى عمرانية كبيرة بسبب سوء التخطيط الهندسي عند بناء الهيكل الإدارية الجديدة كما حدث بالمدينة السياحية حمام دباغ أين التصقت مقرات الأمن و البلدية و الدائرة و الفلاحة و الري و الأشغال العمومية بالطرقات و الشوارع الرئيسية و بقيت مساحات واسعة بالواجهات الخلفية كحظائر للموظفين، و من الصعب أن تجد مكانا لركن سيارة في انتظار الحصول على الخدمة التي تريدها من هذا المقر أو ذاك.   
و يعد المجلس القضائي و ثانوية محمود بن محمود العريقة نموذجان للعمران المتكامل بولاية قالمة و هما الوحيدان تقريبا اللذان توجد بكل منهما حظيرة للموظفين وأخرى مفتوحة للمواطنين و ما دون ذلك هياكل محاطة بجدران و أمامها طرقات و أرصفة ملونة بالأحمر و الأبيض على مدار السنة.    
  فريد.غ   

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com