الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير

وزير التجارة يشترط رؤية واضحة قبل الذهاب للجولة المقبلة من المفاوضات ويصرح


16 سنة من المفاوضات للانضمام لمنظمة التجارة لم تحقق تطورا ملحوظا
أبدى وزير التجارة بختي بلعايب تحفظا واضحا على مسار المفاوضات لانضمام الجزائر للمنظمة العالمية للتجارة و تحدث عن ضرورة ايجاد رؤية واضحة قبل مباشرة الجولة المقبلة من المفاوضات بالشكل الذي يخدم مصالح الجزائر والجزائريين، وتحدث أيضا عن تدعيم الفريق المفاوض بخبراء مكونين بصفة جدية في هذا المجال.
على عكس أسلافه الذين كانوا يتحدثون دائما عن قرب انضمام الجزائر للمنظمة العالمية للتجارة ويبدون تحمسا واضحا لذلك أبدى الوزير الحالي بختي بلعايب تحفظات واضحة على مسار المفاوضات الذي تتبعه الجزائر من أجل الانضمام لهذه المنظمة العالمية، وقال في تدخل له أمس خلال ورشة تقنية نظمت بالعاصمة متعلقة بالاتفاقات مع المنظمة العالمية للتجارة في مجال الصحة  و الصحة النباتية والحيوانية « لقد حاولت منذ عدة أسابيع وضع  تقييم لملف انضمام الجزائر لمنظمة التجارة العالمية وإجراء مقارنة بين الحال التي تركها قبل 16 واليوم فوجدت أنه لم تسجل أي تطورات كبيرة تذكر».
وعاد بختي بلعايب في تصريح صحفي هامشي له بعد ذلك ليقول أنه «راض لأن الجزائر لم تنضم للمنظمة العالمية للتجارة بأي شكل» وبالنسبة إليه فإن ملف المفاوضات لابد أن يدعم ويتقوى بشكل كبير، ويتمثل الدعم الذي يجب أن يقدم لملف المفاوضات حسب الوزير في تكوين خبراء في المجال حتى يتمكنوا من أداء مفاوضات في المستوى مع نظرائهم على مستوى العالم، وحتى يتقنوا كيفية الدفاع عن المصالح العليا للجزائر حتى بعد الانضمام لهذه المنظمة. ودائما في نفس السياق أضاف في رد عن سؤال حول الجولة المقبلة من المفاوضات وبطء هذه الأخيرة قائلا « قبل الجولة المقبلة من المفاوضات لابد أن تكون لنا أولا نظرة واضحة حول طريقتنا في التفاوض  والحقوق التي يجب ان ندافع عنها» رافضا في ذات الوقت تقديم أي تفاصيل عن الجولة المقبلة بين الجزائر و نظرائها في المنظمة، معتبرا أن هذا الملف لا يعني الحكومة فقط بل يعني كل الجزائريين وعليه يجب اولا إجراء مقارنة بين الفاتورة التي سندفعها في حال انضممنا للمنظمة وفاتورة عدم الانضمام، وباعتقاده فإن هذا العمل لم نقم به بعد.
ومن أجل تحضير جيد لهذا الملف والمفاوضات بهذا الخصوص كشف وزير التجارة عن أن وزارته تعتزم تنظيم ورشات وملتقيات من أجل تكوين الإطارات الجزائرية  المعنيين بالمفاوضات، حتى يتمكنوا من الإلمام الجيد بكل ما يتعلق بالمنظمة العالمية للتجارة ومسار الانضمام إليها ويدافعون بالتالي بطريقة جيدة عن مصالح البلاد حتى بعد الإنضمام للمنظمة، واستذكر في هذا الصدد عندما كلف سنة 1998 بصفته وزيرا للتجارة في ذلك الوقت بقيادة الوفد الجزائري في الجولة الأولى من المفاوضات مع فوج العمل الخاص بانضمام الجزائر للمنظمة العالمية للتجارة « لغتي لم تكن مفهومة آنذاك لأنه لم نكن في ذلك الوقت نتحكم في هذا الملف» مشددا هنا على ضرورة تكثيف التكوين والتبليغ لإعطاء صورة واضحة عن هذه المسألة.
وعلى عكس بلعايب فإن المدير العام للعلاقات الاقتصادية والتعاون الدولي بوزارة الشؤون الخارجية مرزاق بلحيمر لم يفهم سر تباطؤ الجزائر في الانضمام للمنظمة العالمية للتجارة بعد كل هذه السنوات من المفاوضات، وقال في ذات اللقاء أمس أنه «لم يفهم لماذا هذا التوجس من المنظمة العالمية للتجارة وأنه يجب الذهاب نحوها بطريقة نشطة ودفاعية في نفس الوقت لأنه لدينا الإطار والامكانيات للدفاع عن مصالحنا و لا يمكننا أن نبقى منغلقين على انفسنا في عصر العولمة والانفتاح» وهو نفس الرأي تقريبا الذي عبرت عنه المستشارة الرئيسية في قسم الفلاحة بالمنظمة العالمية للتجارة قريتشن ستناتان التي كانت حاضرة في الورشة والتي قالت أن مسار انضمام الجزائر للمنظمة حقق بعض الخطوات لكنه ظل يتوقف في كل مرة.
      م- عدنان

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com