الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق لـ 13 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك

شدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، في ثاني يوم من زيارته الرسمية لموريتانيا، خلال تباحثه مع قائد الأركان العامة للجيوش...

  • 16 أكتوير
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الإربعاء بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبنك»، السيد بندكت...

  • 16 أكتوير

عن طريق تفعيل دور البنك الوطني للبذور: نحـو تثمـين إنتـاج البـذور محلـيا لتحقـيق الأمـن الغـذائي

تعول وزارة الفلاحة والتنمية الريفية على البنك الوطني للبذور في تحسين نوعية البذور الموجهة للزراعات الاستراتيجية، وضمان وفرة المواد الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع، وتحقيق الأمن الغذائي المستدام، فضلا عن تطوير البذور الأصلية والحفاظ عليها.
قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، أمس، بزيارة تفقدية لمشروع بنك الجينات الكائن مقره ببلدية براقي بالعاصمة، للإطلاع على مدى تقدم الأشغال، استعدادا لتدشين هذا المرفق الفلاحي الهام الذي يتربع على مساحة 2 هكتار.
وتم استحداث بنك للبذور بقرار من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بهدف تحقيق الأمن الغذائي الشامل، والتخلص من التبعية للخارج فيما يخص استيراد البذور والمواد الغذائية واسعة الاستهلاك، ودخل البنك حيز الخدمة في أوت من سنة 2022، عقب تدشين مقره المؤقت على مستوى المركز الوطني لمراقبة البذور والشتائل والتصديق عليها.
وينتظر أن يتم تدشين المقر الجديد للبنك الوطني للبذور قريبا، الذي يتسع لتخزين 80 ألف سلالة خاصة بالحبوب والبقوليات والخضراوات والنباتات الصناعية والعطرية والطبية والأشجار الغابية، إلى جانب الجينات الحيوانية.
ويحتفظ البنك الوطني للجينات بنسخ مكررة من الموارد الجينية الفلاحية والغذائية، وتكمن وظيفته الأساسية في الحفاظ على البذور من الأصناف النادرة والمهددة بالانقراض، عن طريق تجديدها للحصول على كميات كافية منها، من ثم إعادة إدخالها في بيئتها الأصلية، كما يسهر البنك كذلك على ضمان الصلاحية الحيوية والوراثية للبذور طيلة فترة التخزين.
ويكتسي البنك الوطني للبذور أهمية قصوى في مجال الحفاظ على الموروث الجيني وفق ما أكده للنصر الخبير في الهندسة الفلاحية كريم حساني، نظرا للميزات التي تختص بها البذور المحلية، سيما الموجهة لإنتاج الحبوب، من حيث قدرتها على مقاومة الجفاف والأمراض، وعلى إنتاج كميات معتبرة من المحصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأضاف المتدخل بأن استحداث هذا المرفق الهام سيمكن من الحفاظ على البذور الأصلية وكذا المحسنة وراثيا، بما يمكن قطاع الفلاحة من تحقيق الاستقلالية فيما يخص تموين الفلاحين بالبذور لإنتاج مختلف أصناف المحاصيل من حبوب وخضر وفواكه، فضلا عن النباتات الصناعية والطبية وغيرها.
ويؤكد الأستاذ كريم حساني بأن تثمين الإنتاج الوطني للبذور يشكل دعما للديوان المهني للحبوب، المستورد الحصري للحبوب والبذور، والممون الرئيسي للمستثمرين الفلاحيين، بما يجعل قطاع الفلاحة يعتمد بنسبة مائة بالمائة على بذور أصلية بما تحمله من مواصفات وميزات يصعب إيجادها في الأصناف المستوردة.
ويضيف الخبير الفلاحي بأن أغلب البذور المستوردة تتطلب السقي التكميلي لمواجهة نقص تهاطل الأمطار، في حين أن البذور المحلية تتطلب كميات أقل من المياه، وتساعد على التخفيف من وطأة الجفاف الذي مس خلال السنوات الأخيرة جل مناطق الوطن، سيما الولايات المعروفة بالإنتاج الفلاحي، مما دفع بالقطاع إلى التوجه نحو المناطق الجنوبية لما تحتويه على مخزون هام من المياه الجوفية.
وتعد البذور التي تنتج عن طريق بذور أصلية جزائرية ذات قيمة غذائية عالية، عكس بعض الأصناف التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وفق ما يؤكد الأستاذ كريم حساني، مشددا على أهمية تثمين إنتاج البذور محليا، من خلال البنك الوطني للبذور اعتمادا على الخبرات والكفاءات الجزائرية، مع إقحام البحث العلمي في المجال.
وأضاف المصدر بأن إنتاج البذور محليا من شأنه أن يساهم أيضا في تحسين مردود إنتاج المواد الفلاحية واسعة الاستهلاك، من بينها البطاطا التي ما تزال تعتمد زراعتها على بذور مستوردة من الخارج، مما قد يجعل من الصعب تحقيق الأمن الغذائي بنسبة كاملة وشاملة، وفق ما تطمح إليه السلطات العمومية التي جعلت من هذا الهدف مركز انشغالها في السنوات الأخيرة.
وشدد المتدخل في سياق حديثه مع النصر، على أهمية استحداث مخابر لإنتاج الحبوب الموجهة لزراعة الحبوب والبقوليات، مع توطيد العلاقة ما بين قطاع البحث العلمي والمستثمرين في المجال الفلاحي، وصولا إلى تصدير الفائض من البذور إلى الخارج، مع ضرورة بذل جهود إضافية لتحسين الجين الوراثي الخاص بالإنتاج الحيواني، وتقديم الدعم اللازم إلى المخابر الناشطة في المجال، من بينها التابعة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.                   لطيفة بلحاج

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com