الخميس 21 نوفمبر 2024 الموافق لـ 19 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
المحامية فاطمة الزهراء بن براهم تؤكد رفع دعوى قضائية ضد الروائي كمال داود وزوجته
المحامية فاطمة الزهراء بن براهم تؤكد رفع دعوى قضائية ضد الروائي كمال داود وزوجته

الضحية سعادة عربان أكدت أن الروائي استغل قصتها في رواية حوريات بدون إذنها أعلنت المحامية الأستاذة فاطمة الزهراء بن براهم اليوم الخميس عن رفع قضية أمام محكمة وهران...

  • 21 نوفمبر 2024
الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء: الرئيس تبون يشرف على أداء المديرة التنفيذية الجديدة اليمين
الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء: الرئيس تبون يشرف على أداء المديرة التنفيذية الجديدة اليمين

* رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة الالتزام بدعم الحكم الرشيد والشفافية في القارةأشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بصفته رئيسا لمنتدى دول...

  • 20 نوفمبر 2024
الفريق أول شنقريحة خلال تنصيب قائد القوات البرية الجديد اللواء سماعلي: الجزائـر مستعـدة للتصـدي بحـزم لكـل الأعمـال العدائيـة
الفريق أول شنقريحة خلال تنصيب قائد القوات البرية الجديد اللواء سماعلي: الجزائـر مستعـدة للتصـدي بحـزم لكـل الأعمـال العدائيـة

 أكد الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، أمس الأربعاء، عزم الجزائر، بفضل أبنائها...

  • 20 نوفمبر 2024
مقررون أمميون يطالبون السلطات الفرنسية بالكشف عن مناطق التجارب: باريـس مطالبـة بتطهيـر مناطـق التفجيـرات النوويـة في الجزائـر
مقررون أمميون يطالبون السلطات الفرنسية بالكشف عن مناطق التجارب: باريـس مطالبـة بتطهيـر مناطـق التفجيـرات النوويـة في الجزائـر

 طالب مقررون أمميون من مجلس حقوق الإنسان، الحكومة الفرنسية بتزويدهم بجميع المعلومات والبيانات المتعلقة بتجاربها النووية في الجزائر، بما فيها المواقع المحددة...

  • 20 نوفمبر 2024

محليات

Articles Bottom Pub

تجمع بين العصري والتقليدي: حرفية طوّعت سعف النخيل لتصنع تحفا جميلة

تمكنت الحرفية سهام براهيمي من ولاية ورقلة، بأناملها الذهبية، من صنع إكسسوارات من سعف النخيل، وقطع فنية، وديكورات منزلية، دمجت في تصميمها بين الطابع التقليدي والعصري، حتى تتناسب وميولات الجيل الجديد، وترى أنه من الضروري الحفاظ على هذه الحرفة التي تعكس جزءا مهما من التراث الصحراوي العريق.

التقت   النصر مع الحرفية سهام، في معرض تراثي نُظم بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، على مستوى متحف الفنون والتعابير الثقافية التقليدية قصر الحاج أحمد باي، أين كانت تشرح للزائرين كيفية تحويل سعف النخيل من مادة أولية، إلى قطع فنية وديكورات ومستلزمات منزلية تعكس التراث الواحاتي الأصيل بورقلة، مؤكدة لهم أن هذه الصناعة تحتاج إلى جهد وصبر كبيرين لأنها صعبة نوعا ما، وجميع مراحلها تتم يدويا.
حرفة وقودها الصبر والجهد الكبير
تقول الحرفية، صاحبة 45 سنة، بأنها عاشت في ذلك الزمن الجميل الذي كانت تستعمل فيه أدوات مصنوعة من الطبيعة وأشجار النخيل، بدءا من صينية الأكل والأواني التي يوضع فيها الخبز والفطائر، وسلات حفظ المواد الغذائية، والغطاء الذي يستخدم لتغطية الأطعمة وحفظها من الحشرات والغبار، والقدر العميق الذي يستخدم لحفظ التمر وغيره من الأطعمة الأخرى، وصولا إلى الزرابي سواء التي تستعمل في البيوت، أو المخصصة للنزهة، والمكانس المصنوعة من سعف النخيل أيضا.
مع مرور السنين بدأت هذه الأدوات تختفي، حسب سهام، ولم يعد الشخص يعثر عليها بسهولة، لتراجع عدد الحرفيين، نتيجة تسجيل نوع من الركود الناتج عن عدم وجود حاجة لاستخدام هذه الأدوات وهيمنة أدوات حديثة، لذلك قررت سنة 2022 أن تقتحم هذا المجال، وتبدأ في تعلم أساسيات صناعة الإكسسوارات والديكوارت المنزلية بسعف النخيل، واستمرت في ذلك حتى أتقنت هذه الحرفة.
إضفاء اللمسة العصرية ساهم في ازدهار الحرفة
 وأوضحت سهام، بأنها اختصت في صناعة عدة منتجات بالسعف، أهمها الحلي، الأواني، بعض المستلزمات التي تقدمها العروس كتوزيعات في حفل زفافها، كالحقائب اليدوية، والسلات، ومظلات الفلاحين وما إلى ذلك، وقالت بأنها عمدت أن تضع بصمتها في هذا المجال من خلال تصميم قطع عصرية، تتماشى مع ميولات الجيل الحالي.
تمر صناعة  الإكسسوارات  والديكورات المنزلية بعدة مراحل، بحسب  سهام،  حيث تبدأ   بجمع السعف من أشجار النخيل وتنظيفها وتنقيتها من الأتربة، وتتركها  في  الماء  لمدة  3 ساعات أو أكثر ثم تضعها تحت الشمس حتى يتغير لونها وتصبح جاهزة، لتبدأ بعدها مرحلة تقسيم الجريد إلى رقائق وعيدان، التي يصنع منها جميع المنتجات المختلفة، ثم بعد ذلك تحول السعفات إلى ضفائر، بطريقة بسيطة جدا سواء على شكل «نفدة» أو «درية»،  تجعلها تتداخل بين اللون الطبيعي والألوان المصبوغة، بعد ذلك تقوم بخياطتها كي تتماسك وتأخذ الشكل الذي تريده،  وأخيرا تقص كل الزوائد ليأخذ المنتج شكلا يوحي بالأناقة والنظافة، مؤكدة بأنها تصنع أشكالا تلفت النظر وذات جمالية خاصة.
ونوهت الحرفية، بأنها تعتمد على  سعف نخيل عجينة التمر «الغرس الصافي» وليس  الدقلة، والتي يتم سحبها من قلب النخلة خلال موسم تصفيتها، مؤكدة بأنها ذات جودة عالية وتصلح  لصناعة  جميع أنواع  الإكسسوارات.
وتستخدم الحرفية في هذه الصناعة اليدوية أدوات بسيطة، منها  المقص لتقطيع السعف وشقها، إضافة إلى مهراس خشبي لدق السعف  وتثبيت شكله، إلى جانب مقياس لتحديد الطول المناسب لكل جزء من أجزاء العمل المراد تصنيعه، وكذا ملونات تستعملها في تزيين  منتجاتها.

 منتجات صديقة للبيئة
 وأكدت المتحدثة، أن منتجاتها من الطبيعة، وهي صديقة للبيئة وطويلة الأمد، كما تعود للطبيعة بعد انتهاء صلاحيتها لتحتضنها بصدر رحب،  مشيرة في ذات السياق، إلى أن بلادنا غنية بالمواد الأولية وبالأخص صحرائنا الشاسعة، التي  يمكن أن نصنع من ما تزخر به نخيلها قطعا فنية وديكورات عصرية  نروج  من خلالها  لإرثنا الثقافي والتقليدي،  ونسوقها للخارج  للتعريف  بخصوصية  كل منطقة من الجزائر.
وأضافت سهام، أن العديد من السواح الجزائريين الذي يقضون عطلتهم خارج الوطن، ينبهرون بالديكورات المصنوعة من سعف النخيل ويقتنونها بمبالغ طائلة من دول أجنبية، ولا يعلمون بأن موادها الأولية تم تصديرها من الجزائر، وأن نفس القطع متاحة بالسوق المحلي، مشيرة إلى أن الإقبال يتضاعف عليها خلال موسم المناسبات وبالأخص من طرف العرائس.
وأكدت سهام، حرصها على عرض الجديد من منتجاتها في جميع    المعارض التي تشارك فيها، كما أنها كانت عاملا أساسيا في التعريف بمنتجاتها على نطاق واسع، وزيادة عدد متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شاركت مؤخرا في معرض بورقلة، ونالت معروضاتها من الإكسسوارات والسلال المصنعة من سعف النخيل إعجاب الكثير وكسبت ثقة الجميع من الرجال والنساء على مستوى الوطن.
الأنشطة اليدوية تستهوي موظفات وجامعيات
وقالت بأنها تسعى إلى تطوير نشاطها، وفتح محلات فرعية بعدة ولايات، للتعريف بمنتجاتها، وإيصالها حتى خارج الوطن، لأن هذه القطع حسبها، تستهوي السواح والمهتمين بهذه الحرفة العريقة، وأخبرتنا أيضا، بأن مواقع التواصل ساعدتها كثيرا على التسويق وفتحت أمامها أبوابا أخرى، بدليل وصلت منتجاتها إلى زبائن من 58 ولاية حتى إلى خارج الوطن، مؤكدة في ذات السياق بأنها وجدت صعوبات في البداية، لكن عملها انتعش مؤخرا وارتفعت مداخليها مقارنة بالسنة الأولى.
وأشارت المتحدثة، إلى أن الأنشطة اليدوية لم تعد تستهوي ربات البيوت فقط، بل تعدت ذلك لتصبح سوقا مفتوحة اقتحمتها حتى موظفات وجامعيات، رغبة منهن في تغيير حياتهن وكسر الروتين الذي يعشنه بشكل يومي في العمل من جهة.
وقالت، بأنه ورغم التطور الحاصل في مجال الديكورات، إلا أن صناعة منتجات من سعف النخيل بالمناطق الصحراوية، مازالت تحتفظ    برونقها الخاص وقيمتها التراثية والاقتصادية، نظرا لجودتها والإبداع في تصميمها والمزج فيها بين التراث والعصرنة، مؤكدة بأنها قطع تمنح المكان جمالية خاصة، مشددة في الختام، على ضرورة الحفاظ على هذه الحرفة ونقلها للأجيال اللاحقة حتى لا تندثر، لأنها جزء من تراث وتقاليد آبائنا وأجدادنا التي يجب التمسك بها.
لينة دلول

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com