الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

انفتــــاح

يسجل رجال دين من غير المسلمين بداية انفتاح المجتمع الجزائري وتجاوزه لمرحلة الريبة والخوف من الآخر، التي كانت نتيجة لسنوات الإرهاب والانغلاق التي عزلت الجزائريين عن العالم، ونتيجة الخطابات المتطرفة التي تربت تحت تأثيرها أجيال جديدة. فضلا عن الحيف الحاصل في العلاقات الدولية جراء الحروب التي استهدفت دولا عربية وإسلامية وحملت في بعض الأحيان عناوين دينية أحيت الصراعات الدينية القديمة في المخيال الشعبي.
و إذا عدنا بالمشكلة إلى جذورها فإن الإدارة الاستعمارية تتحمل مسؤولية زرع الأحقاد الدينية  بسنها لقوانين عنصرية تفرق بين المسلمين واليهود والمسيحيين.
حتى و إن انحاز مسيحيون ويهود إلى الثورة  ونالوا التقدير الذي ناله غيرهم من الجزائريين، تماما كما فضل مسيحيون البقاء في الجزائر في سنوات الجنون التي أعلن فيها متطرفون الحرب على الكيان الجزائري باسم الإسلام.
المعطيات السابقة  طمست أوجه الجزائر المتعددة التي تعايشت على أرضها الديانات والثقافات، وجعلت الأجيال الجديدة من الجزائريين تحت رحمة خطابات غير متسامحة قادمة عبر الفضائيات و وسائط الاتصال  وإذا أضيف إلى ذلك الصدام الحاصل بين الحضارات نتيجة أنانية صناع القرار من رجال السياسة هناك بالجوار، في أوروبا تحديدا، حيث بات يجري فرز ديني مخيف للمواطنين فإن رجع الصدى هنا قد  لا يخدم الرغبة في الانفتاح الذي تحتاج إليه الجزائر الطامحة إلى لعب دورها كدولة كبيرة في حوض المتوسط وفي إفريقيا، بكل ما تتوفر عليه من إمكانيات قادرة على استقطاب مختلف الأجناس، ليس للسياحة فحسب، بل للعمل والإقامة.
وبالطبع فإن الجزائريين المسلمين في أغلبيتهم الساحقة في حاجة إلى اكتساب ثقافة الاختلاف، وتقع هذه المهمة على عاتق النخب السياسية  وكذلك على عاتق وسائل الإعلام التي يلعب البعض منها دورا سلبيا يصل في بعض الأحيان  إلى حد الإشادة بالتطرف والتحريض على الكراهية.
إذ لا يعقل أن يحمّل جزائري مسلم مسيحيا جزائريا أو مسيحيا عابرا أو مقيما مسؤولية توجهات وسياسات حكومات غربية، أو يمنعه من ممارسة شعائره الدينية في الوقت الذي يتمسّك هو فيه بهويته ودينه ويصرّ على أداء الصلاة  في مطارات أوروبا
أو شوارعها.
و يبقى تقنين الممارسات الدينية من مهام  الدولة التي يقرّ دستورها  حرية المعتقد و تنتفي بذلك الحاجة إلى اجتهادات المجتهدين.
النصر

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com