الأحد 22 ديسمبر 2024 الموافق لـ 20 جمادى الثانية 1446
Accueil Top Pub

في نقد التكرار!

لم يتعب النّاشطون في الحقل الثقافيّ من تكرار نفس الأفعال لعشرات السّنين، بنفس الطّرق وفي القاعات الفارغة ذاتها وبنفس الأشخاص في كثير من الأحيان. وربما تكرّرت الجُمل ذاتها والمجاملات ذاتها والنّصوص ذاتها والنّكت ذاتها.

كأنّ الزمن الثقافيّ متوقّف و كأنّ "النّشاط" طقسٌ غير قابلٍ للتعديل، رغم العواصف التكنولوجيّة التي أعادت النظر في الأذواق والاهتمامات.
أمسيّاتٌ ومُلتقياتٌ و تكريمات و ألقابٌ تُخلع هنا وهناك، وقصائد تُلقى على الغائبين في مشاهد حزينة، ربما يمكن تفسيرها في استمرار تدفّق الرّيع بعنوان الرعاية الثقافيّة، من دون حاجة إلى اجتهادٍ يُعاد بموجبه تعريف النّشاط الثقافيّ المناسب لعصرنا وطرح أسئلة "الجدوى".
موظّفون دائمون ومتطوّعون مأجورون يُشرفون على تكرار ما لا أثر له في الحياة أو في جسد الثقافة، وجهد يضيع وأموالٌ تُصرف في قطاع يفترضُ أنّه على صلةٍ بالأفكار والجمال والذكاء والإبداع، ولو بحثت عن المحتوى الثقافيّ الوطنيّ أو عن روّاد الفنون والآداب أو عن كنوز الجزائر في الفضاء الالكتروني فلن تجد إلا ما رصده هواةٌ من باب الحبّ غير المأجور.
و لو سألت أين نجح الكتّاب والفنّانون النّاجحون، سيكون الجواب واضحاً، يحيل إلى أنّ المناخ المذكور أعلاه لا يُوفر أسباب النّجاح إن لم يكن يناصب النّجاح العداء رغم ما يرصد من لوجيستيك ومرافق وأموال.
لكلّ ذلك نحتاج إلى مراجعات عميقة لسياستنا الثقافيّة ولمفهوم النشاط الثقافيّ حمايةً لوجودنا وحفاظاً على إرثٍ يحتاج إلى أن يبعث في الأبديّة الزرقاء، لأنّه عنواننا الحقيقي وهويتنا التي تتنازعها الريّاح، وذلك بتوجيه المقدرات نحو الأفعال ذات القيمة والأثر، كصناعة الكتاب والصّناعة السينمائيّة، ويراعي الدّعم هنا معايير الجودة في المقام الأوّل، وبدفع المؤسسات الثقافيّة نحو الإنتاج الرقمي الذي يُتيحُ فضاء مرئياً للثقافة الوطنيّة يخرجها من النسيان، ولا يتطلّب الأمر سوى تعديل أساليب العمل والخروج من حالة الكسل التي تشجّع على تكرار ما تمّ القيّام بالطرق ذاتها  وبنفس الأشخاص المحصّنين ضدّ الضّجر و الذين تفوق طاقاتهم المتجدّدة مواهبهم، فتبقيهم قيد الإنشاد في القاعات الفارغة .

سليم بوفنداسة

المزيد من الأعمدة

أبوابٌ ونوافذٌ

بيّنت الأحداث الأخيرة، التي استخدم فيها طرفٌ أجنبيٌّ، كاتبين جزائريين ضدّ بلدهم الأم، في حرب...

  • 09 ديسمبر 2024
صوتُ الحياة

شاخ الوقتُ حولها لكنّها ظلّت في مقتبل الصّبا تسقي الدهشة وتشيعها، لأنّ المنادي الذي نادى النّاس...

  • 25 نوفمبر 2024
المُنمركون !

يصعبُ توقّع ما ستكون عليه الحياة بعد سنوات قليلة، نتيجة التدخّل المفرط للتكنولوجيا فيها، الذي لا...

  • 18 نوفمبر 2024
لا تلوموا أسامة!

يطرحُ الإقبال "غير المتوقّع" على الكاتب السعودي أسامة المسلم في صالون الجزائر الدولي للكتاب،...

  • 11 نوفمبر 2024
«لأسبابٍ سياسيّة» !

قبل سويعات من الكشف عن الفائز بجائزة الغونكور، أمس، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ناشرٍ قوله، إن...

  • 04 نوفمبر 2024
الصّورة و النّص

عاش كاتب ياسين حياةً قليلة وبسيطة، عانى فيها من "سوء الفهم" و الأسطرة، فضلا عن الجدل الذي لم يفتر...

  • 28 أكتوير 2024
المُستريحون

تُخفي الفرحةُ بموت أحدٍ، حالة قهرٍ عاشها الفَرِحُ في وجود الرّاحل الذي حقّقت ميتتُه زوال غمٍّ،...

  • 21 أكتوير 2024
طفولــة

سليم بوفنداسة ينشغلُ عددٌ غير قليل من الجزائريين بنظرة الآخر التي تتحوّل إلى مصدر فخرٍ أو سبب...

  • 15 أكتوير 2024
ضرورة الفرز

سليم بوفنداسة لا يواجه الأدب الجزائري مشاكل في التلقي فحسب بل يواجه أيضًا مشاكل في الكتابة...

  • 01 أكتوير 2024
سُقــــوط

سليم بوفنداسة فرضت ثقافة السّوق التي تهيمن على عالمنا المعاصر نمطًا جديدًا من النّخب، تنتجه...

  • 24 سبتمبر 2024
حارةُ المُؤثرين

هل تستطيعُ وسائطُ التّواصل الاجتماعيّ حمل الخِطاب الثقافيّ، وهل يسلمُ، في حال استخدامها من الخِفّة التي تفرضها...

  • 17 سبتمبر 2024
المهيمنُ لا يتحرّج

لا يستريحُ القتلةُ في الصيّفِ، فكلّ الفصول مُناسبة لإراقة الدم، ولعلّهم نجحوا في تحويل المقتلة...

  • 29 جويلية 2024
كرمٌ مُعلن

يمكن اعتبار الاحتفاء بالناجحين علامة صحيّة، لما في ذلك من تقديرٍ للعلم ومُحصّليه، شرط أن يكون...

  • 22 جويلية 2024
محنة الرواية!

تعرّضت الكاتبة إنعام بيّوض إلى حملة تشهير بالغة السوء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر صوّر...

  • 15 جويلية 2024
محاذير الفرح!

أثار الفرح "المبالغ فيه" بالنّجاح في مختلف امتحانات نهاية السنة، الجدل بين مناصرين للحقّ في...

  • 01 جويلية 2024
«ترندينغ»

تكفّلت مواقع التواصل الاجتماعي بترتيب اهتمامات "الرأي العام"، مُنهية بذلك احتكار وسائل الإعلام...

  • 24 جوان 2024
سِرُّ مالك!

بقدر الدهشة التي تخلّفها جُملته، بقدر الحسرة التي ينتهي إليها قارئه، حسرة على عدم اكتمال قصّة وعلى الصّمت...

  • 03 جوان 2024
«الطريق»

توفر الوسائط التكنولوجيّة "حياةً جديدةً" للإبداع، من خلال القنوات التي تفتحها مع المتلقّي، مختصرةً الجهد والوقت...

  • 27 ماي 2024
الفيلسوف متوحشا

أصاب الحراك الطلّابي في الغرب، الفيلسوف الفرنسي الصهيوني الهوى ألان فينكلكروت بالرّعب، إلى درجة...

  • 20 ماي 2024
الخروج من حُجرة الكتابة

خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو...

  • 06 ماي 2024
Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com