لم تستخلص الإنسانيّة الدروس من الحروب طيلة تاريخها الدموي، ولم تكن فترات السّلم سوى هدنة تُستغلّ تحضيرا لحربٍ مُحتملة، و لم تنل الحضارات المُتعاقبة من وحشيّة الإنسان، و لم تهذبه النظّم الاجتماعيّة التي استبدلت "الصراع" بالتشريعات ووضعت أطر العيش المشترك، فحوّل الدوّل والتكتّلات إلى قبائل واخترع الدبلوماسيّة كبديل للغزو والإغارة، يستخدمها الأقوياء لأكل قوت الضّعفاء من دون عناء.
هكذا ارتسمت بروتوكولات العيش منذ الصّياد الأول إلى الجنود الإلكترونيّين الذين يخفون الدّمار الشّامل في ذاكرة أصابعهم. تكشف حالات الحرب عن الطّبع الحقيقيّ للإنسان وعن موت العقل أمام الاندفاع البدائي ويُترجم ذلك تحوّل فلاسفة إلى مُحرّضين على القتل في بلاتوهات الاستعراض التلفزيوني، حيث تُختزل الحماقة الإنسانيّة في كلمات، وحيث تجري صيّاغة سرديات سريعة ومُزيّفة للواقع وحيث يمّرر التّمييز بين البشر في طوفان من الأخبار التي تبشّر بكارثة وتخدم استراتيجيات بعينها، كما تفعل هذه الأيام صحافة الحلف الأطلسي بكلّ اللّغات(بما فيها العربيّة)، ومن المفارقة أن تجد سيّاسيا حكيماً في صورة دومينيك دوفيليبان ينبّه فيلسوفاً متهورا كبرنار هنري ليفي في أوج دعوته لمواجهة عالميّة مع روسيا، إلى أنّ غزو العراق كان خطأ، أيضا، وكذلك كان غزو ليبيا التي رافق الفيلسوف ثوّارها في خنادقهم بالقميص الأبيض الذي لا يتلوّث مهما كان حجم الغبار، وبالقلب الأسود غير القابل للنقاء مهما كان حجم الألم.
نعم، كل حربٍ مأساة وكلّ قتلٍ جريمةٍ، لكنّ التّمييز بين الضحايا وبين الحروب يكشف عن خللٍ ومشكلة في الوعي الإنساني وعن طُغيان فلسفة القوّة التي يحاول منتجوها تحويل مخرجاتها لأمر واقع لا تجوز مناقشته، ويصل صداها إلى الضحايا أنفسهم الذين أصبحوا يردّدون خطاب قتلتهم بطريقة غير واعيّة، وتجد بينهم من يشتم في مواقع التواصل الاجتماعي ومنتديات الكلام المجّاني، كل من يستدعي ضحايا الجنوب وحروب الجنوب إلى ساحة المقارنة وكلّ من ينتقد استغلال التظاهرات الرياضية لترويج شعارات "الناتو" الذي وجد أخيرا من يقول له: كفى!
وحتى وإن كانت الرّجاحة تقتضي عدم الانحيّاز إلى الحروب جميعها، فإنّ الحماقة تتجسّد في فقهاء التحليل الذين ينسبون نشر الحريّة والديمقراطيّة للحلف الأطلسي بمناسبة معركة سيخسر فيها هيمنته على العالم!
سليم بوفنداسة