الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أصوليات


يؤشر التنابزُ بالأعراق على شبكات التواصل الاجتماعي إلى إخفاق  في الانتساب إلى «العصر الحديث»، أي في تكريس قيّم المواطنة التي تتسامى على الهوّيات دون أن تنكرها، وتمنح المواطن نسباً إلى الدولة التي تحتكمُ إلى القانون في إدارة الحياة العامّة وتعتمدُ الاستحقاق كمقياسٍ وحيدٍ في نيل الوظائف والتقدير و تحصيل ما “يجوز” تحصيله، وتضرب اليد التي تمتدُّ إلى السّلال أو تحاول الاستئثار بالغلال، أي تجعل فرص النجاح متكافئة بين جميع الأفراد وتسهر على احترام قواعد اللّعبة.
و عادةً ما يكون التمركزُ حول الدين أو العرق جواباً على صعوبةٍ في ارتداء ثوب المواطنة في البلدان قيد البناء أو التي تواجه مشقّةً في تجسيد الديمقراطية، فيلتبس مطلب الحريّة بمطالب أخرى ويفقد “وجاهته” وهو يستجير باليقين الديني أو ببوق القبيلة.
و إذا كانت النّخب الجزائرية  قد تصدّت للخطاب الديني بالنقد بوصفه خطاباً ماضويًا منغلقاً، فإنها أنزلت خطابات الهوّية والعرق منزلة المقدّس، في بعض الأحيان، ما يستدعي الانتباه، لأنّنا قد ندخل حقل العنصريّة البغيض ونحن نعلي من شأن عرقٍ أو نقلّل من شأن آخر، كما يفعل كثيرون في أيامنا هذه.
يحتاج المواطن أن يكون مواطناً، وبعد ذلك تتحقّق له مختلف الإشباعات، في التعبير وفي العيش الكريم أيضاً، دون أن يعتمد على الجهة أو القبيلة  و دونما حاجة إلى «الاعتداء» على الآخرين بالكلام أو بالحجارة أو ... بالسّلاح، لأن الفضاء يتّسع للجميع متى تحقّق الشّرط المذكور، ولأن التعدّد لن يكون مشكلةً في هذه الحالة، وبإمكاننا رصد التجارب الإنسانية على شاشة التاريخ والوقوف على النماذج التي مكّنت من بناء دوّل عظيمة والمغامرات التي انتهت بالحروب والخراب.
تمرض الشعوب والأمم  تماما كما يمرض الأفراد، وقد تلجأ  إلى باعة الأعشاب وباعة الأوهام  و تغفل  عن العلاج الضروري للشفاء.
وقد يكون “النكوص” إلى مراحل سحيقة  من أمراض الشعوب  أيضا، والهارب إلى التاريخ  يواجه بالضرورة مشكلة في الذهاب إلى المستقبل، قد تكون حجرا في الحذاء وقد تكون جدارا في الأفق.
لذلك تحتاج الشعوب إلى نخب تفتح المعابر في الوقت المناسب، من موقعها كمنتج نزيه للأفكار وكمطبّق، أبيض اليد، لها.

المزيد من الأعمدة

المهيمنُ لا يتحرّج

لا يستريحُ القتلةُ في الصيّفِ، فكلّ الفصول مُناسبة لإراقة الدم، ولعلّهم نجحوا في تحويل المقتلة...

  • 29 جويلية 2024
كرمٌ مُعلن

يمكن اعتبار الاحتفاء بالناجحين علامة صحيّة، لما في ذلك من تقديرٍ للعلم ومُحصّليه، شرط أن يكون...

  • 22 جويلية 2024
محنة الرواية!

تعرّضت الكاتبة إنعام بيّوض إلى حملة تشهير بالغة السوء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر صوّر...

  • 15 جويلية 2024
محاذير الفرح!

أثار الفرح "المبالغ فيه" بالنّجاح في مختلف امتحانات نهاية السنة، الجدل بين مناصرين للحقّ في...

  • 01 جويلية 2024
«ترندينغ»

تكفّلت مواقع التواصل الاجتماعي بترتيب اهتمامات "الرأي العام"، مُنهية بذلك احتكار وسائل الإعلام...

  • 24 جوان 2024
سِرُّ مالك!

بقدر الدهشة التي تخلّفها جُملته، بقدر الحسرة التي ينتهي إليها قارئه، حسرة على عدم اكتمال قصّة وعلى الصّمت...

  • 03 جوان 2024
«الطريق»

توفر الوسائط التكنولوجيّة "حياةً جديدةً" للإبداع، من خلال القنوات التي تفتحها مع المتلقّي، مختصرةً الجهد والوقت...

  • 27 ماي 2024
الفيلسوف متوحشا

أصاب الحراك الطلّابي في الغرب، الفيلسوف الفرنسي الصهيوني الهوى ألان فينكلكروت بالرّعب، إلى درجة...

  • 20 ماي 2024
الخروج من حُجرة الكتابة

خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو...

  • 06 ماي 2024
قطارُ الباطل

سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على...

  • 29 أفريل 2024
صعلكة

  أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي...

  • 23 أفريل 2024
ضرورة التفكير في المجتمع

  سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا...

  • 16 أفريل 2024
المخفيّ

حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان...

  • 26 فبراير 2024
اختراق

شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة...

  • 19 فبراير 2024
خِفّـــة

يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي...

  • 12 فبراير 2024
وصفُ السّعادة!

تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في...

  • 05 فبراير 2024
القيمة والشّعار

يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك...

  • 01 جانفي 2024
كبارُ "الباعة"!

سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت...

  • 18 ديسمبر 2023
مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة...

  • 11 ديسمبر 2023
في وصف الشّر

تدفعُ المقتلةُ الجاريّة هذه الأيّام ومحاولات تأويلها وتغطيّتها نحو التفكير في "الشّر"، ليس كمصطلح...

  • 04 ديسمبر 2023
Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com