الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

شهد عرض أعمال مميزة ذات مضامين راقية بشهادة المتتبعين


مهرجان عنابة السينمائي يكسر الجمود ويعيد السينما إلى الجمهور

حسين دريدح
أعاد مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي لبونة رونقها، وأحيى شغف الجمهور وعشقه للسينما بعد سنوات من الغياب، شكلت مأساة العشرية السواء القطيعة بين الجمهور وقاعات السينما التي حادت عن دورها لتُستغل في عرض مباريات كرة القدم والكلاسيكو الاسباني، فيعود المهرجان بعد غياب دام 20 سنة ليضع قطار السينما على السكة من جديد، ويكسر الجمود وينزع الغبار والعنكبوت على قاعات العرض المغلقة.
المتتبعون والفنانون وحتى ضيوف الدول المشاركة، تفاجأوا بالإقبال الكبير للجمهور على قاعات العرض بالمسرح الجهوي عز الذين مجوبي ودار الثقافة محمد بوضياف، فالعائلات أصبحت تضبط عقاربها على برنامج الأفلام التي يعرضها المهرجان، وأضحي إيجاد مكان للجلوس أمرا صعبا في بعض الأحيان، وأرجع المنظمون ذلك إلى شغف جمهور عنابة للصورة السينمائية، وتفاعله مع مضامين الأفلام المعروضة أبرزها فيلم" مادام كوراج" للمخرج مرزاق علواش، وأعمال أخرى وجد الجمهور نفسه يحاكي واقعه كانسان مهموم يبحث عن الهوية والحب، ويتطلع لحياة أخرى، في قالب سينمائي تراجيدي.

مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بعث من جديد بمبادرة من وزير الثقافة عزالدين ميهوبي، الذي أعلن من عنابة شهر جوان الماضي عن عودة المهرجان، وبدأ التحضير له في وقت قياسي حسب محافظ المهرجان المخرج السينمائي سعيد ولد خليفة بتاريخ 27 جويلية الفارط، رغم شح الموارد المالية وعدم جاهزية قاعات العرض وضيق الوقت، وقال ولد خليفة بأنه ثم تجاوز جميع العراقيل بفضل دعم السلطات المحلية.
المهرجان يختتم غدا بإعلان لجنة التحكيم عن الفيلم المتوج بجائزة "العناب الذهبي"، لأفضل الأعمال السينمائية المشاركة، والتي رصدت لها قيمة مالية تقدر بـ 15 ألف أورو، بعد عرض 23 فيلما 18 منها ضمن المنافسة، بمشاركة 12 دولة متوسطية إلى جانب الشيلي كضيف شرف يمثلها المخرج السينمائي المشهور من أصول فلسطينية " ميغال ليتين".
أبرز ما عرض أمس هو فيلم الربيع التونسي، يروي قصة تونس أسابيع قليلة قبل هروب بن علي، ثلاثة شباب يصارعون من أجل الحياة والبقاء ضمن مجتمع عانى لعقود طويلة من عدم المساواة، القمع والفساد بسبب النظام الديكتاتوري المثير للسخرية. مسارات الشبان الثلاثة تتقاطع خلال الثورة التونسية التي ستغير مصيرهم إلى الأبد، وينقل المخرج جزء من حياة زوجة الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وعلاقتها بالعرافين، لقراءة مستقبلها عن طريق الفنجان.
مدام كوراج الفيلم الذي سحر الجمهور
علواش: شاركت بفيلمي لإحياء دار السينما في القدس
عرض فيلم " مدام كوراج" الذي أثار الكثير من الجدل لمخرجه مرزاق علواش، لأول مرة في الجزائر بمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في يومه الثاني، وهو ضمن الأعمال المرشحة لإفتكاك جائزة " العناب الذهبي".
يعالج علواش في فيلمه إحدى الآفات الاجتماعية المستشرية وسط الشباب واختار الشاب " عدنان جيمي" في دور البطولة، يحكي الفيلم أن عدنان شاب مراهق مذبذب، يعيش لوحده في أحد الأحياء القصديرية بضواحي مستغانم، ويتناول مثل عديد الشبان الجزائريين حبوب التأثير النفسي (الهلوسة) المسماة " مدام كوراج". ولما كان بصدد ممارسة اختصاصه في السرقة بالنشل على عادته، التقى نظره بنظر "سلمى"، ضحيته الأولى في ذلك اليوم، سرق سلسلتها لكنه سرعان ما لحق بها وأعادهـا لها.  أعجب الشاب عمر بسلمى، وأصبح يلاحقها إلى بيتها ويترصدها  بالثانوية التي تدرس بها، وسط إصراره وتعلقه بسلمى علم أخوها الشرطي بالأمر فأصبح يلاحقه ويعنفه كي ينسى أمرها، لكن حبه الأعمى زاده إصرارا ولم يعد يأبه لأحد، وكانت المهلوسات "مدام كوراج" هي مؤنسه الوحيد التي تنسيه همومه ومأساته، وتمنح الشجاعة للتمسك بحب سلمى، و يثأر لأخته من بطش "مختار" الذي يستغلها في الدعارة.
قد يبرر المخرج مرزاق علواش حال عمر بالظروف القاسية التي يعيشـها، لكنه فـي الوقـت نفسه يسلط الضوء على خطر الإدمان الذي يتهدد حياة الشباب اليافعين، وسرد المخرج تفاصيل روايته وسـط الفوضى العارمة والنفايات المتراكمــة فــي كل مكان.
أكد المخرج مرزاق علواش في ندوة صحفية، بعد نهاية عرض فيلمه "مدام كوراج"، أمس بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي، بأن العمل يعكس العنف الذي ترتب عن العشرية السوداء، من خلال الكلمات النابية المستعملة وسلوك شخصيات من إدمان وضرب وتهديد واستسهال فعل الجريمة.
وقال مرزاق علواش أن العبارات النابية يسمعها الجزائريون في الشوارع كل يوم وهي شكل من أشكال العنف اللفظي الذي لم يعالج بعد سنوات الإرهاب وهو ما يستدعي حسبه الكلام والمناقشة من أجل إيجاد الحلول الناجعة لتنظيف المجتمع الجزائري من مخلفات تلك الفترة العصيبة.
وأوضح المتحدث أن الفيلم واقعي، وهو الأسلوب الذي لم يغيره منذ أن ولج عالم السينما بإخراج أول فيلم "عمر قتلاتو الرجلة"، معبرا عن سعادته بتفاعل الجمهور مع أفكاره حتى وإن قاسية فهي تترجم واقع شباب المجتمع الجزائري الذي يغرق في هالة من المشاكل الخطيرة بين العنف والإدمان والدعارة. ورد علواش على سؤال احد الصحفيين حول مشاركة فيلمه بإسرائيل "أنا شاركت بفيلمي لإحياء دار السينما في القدس، وليس لي علاقة بالكيان الصهيوني" .
الممثل عبد الباسط بن خليفة
الأعمال المعروضة كانت راقية شكلا ومضمونا
أكد الممثل عبد الباسط بن خليفة بان مهرجان عنابة تميز بأعمال سينمائية راقية، اختيار الأفلام في الطبعة الأولى للمهرجان كانت ممتازة، على غرار الفيلم الفرنسي " أداما" لمخرجه الفرنسي " سيمون روبي" والفيلم اللبناني " واينن" لمجموعة من المخرجين، دون أن ننسى مرزاق علواش في فيلمه " مدام كوراج" لأنه تناول موضوع مهما جدا يتعلق بالإدمان .
وقال عبد الباسط بأنه انبهر بإقبال الجمهور، الذي عبر عن تعطشه للفن السابع رغم غياب قاعات السينما، بسبب العشرية السوداء، لكن مهرجان عنابة كسر الجمود، وهو مؤشر على العودة القوية للسينما، وهناك استفاقة بفضل الأعمال السينمائية التي يقدمها المخرجون الجزائريون.
وكشف الممثل عبد الباسط بن خليفة عن جديد أعماله السينمائية، في فيلمين الأول "ذاكرة الأحداث" للمخرج رحيم العلوي سيعرض قبل نهاية السنة، والثاني "نجمة الجزائر" لرشيد بلحاج.

برنامج العروض اليوم
المســـرح الجهـــوي  عز الذين مجوبي:
10سا 30 د:انطباعات رجل غريق (يروس بابا فاسيليو) قبرص1سا 22 د
14سا 30 د: قصر الدهشة (مختار لعجيمي) تونس 1سا39د
16سا 30 د: الشمس الساطعة (داليبورماتنيتش) كرواتيا 2 سا03 د
18سا 30 د: رسائل الكرز (سلاف فواخرجي) سوريا 1سا45 د
• دار الثقافة محمد بوضياف:
10سا 30 د:خنيفسة الرماد (سناء أكرود) المغرب 2سا14د
14سا 30 د: تكريم نور الشريف – وعرض فيلم المصير (يوسف شهين)
• مكتبة المطالعة العمومية بركان سليمان (عروض الأطفال)
14سا : فيلم رسوم متحركة العّمة هيلدا جاك(ريمي جيرار)فرنسا 1سا25د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com