الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عروض مسرحية تفوز بجوائز وطنية و دولية سنة 2019


كانت سنة 2019 حافلة بالتتويجات في مجال المسرح، حيث توجت عديد الأعمال المسرحية بجوائز وطنية و أخرى دولية ، على غرار مسرحية «بكالوريا» و مسرحية « براغيت» و غيرهما من الأعمال التي استطاعت أن تحقق التميز ليعتلي أصحابها منصة التتويج في تظاهرات ثقافية عديدة .
من أبرز العروض المسرحية التي استطاعت أن تنافس بقوة خارج الوطن و تظفر بجوائز محلية و دولية، مسرحية «براغيث» للجمعية الثقافية المنارة ببومرداس،  و التي تحكي قصة السجينة وردة التي قتلت زوجها بعد خيانته لها  مع صديقتها المقربة، وهي مسرحية فلسفية واقعية، تدور أحداثها داخل زنزانة، كما تحاول فك طلاسم قضايا عدة، مثل السلطة والأنا التي تسكن الإنسان، والسجن الذي ننسج قضبانه بأيادينا، حيث  حازت على جائزة أحسن عرض متكامل وأحسن نص وأحسن ممثلة  في المهرجان الدولي «ليساسفة» للمسرح المحترف بالمغرب، كما ظفرت بتسع جوائز منها، جائزة أحسن إخراج  في الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل التونسية، فيما توجت بطلة العرض حياة موساوي بجائزة أفضل ممثلة .
أما مسرحية «بكالوريا» للمخرج عز الدين عبار،  فتناولت في أسلوب درامي ساخر عددا من المشاكل الاجتماعية التي تؤرق شباب اليوم من خلال قصة مجموعة من الطلبة يحضرون لاجتياز امتحان البكالوريا، و قد تمكن مخرجها  من اعتلاء منصة التتويجات بفضل عرضه المميز، الذي نافس و افتك عدة جوائز نذكر منها ، جائزة أحسن عرض مسرحي متكامل و هي الجائزة الكبرى للدورة 13 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة .
كما افتكت جمعية أنيس الثقافية لسطيف هذا العام عن مسرحية "تفضلي يا آنسة"  للمخرج العمري كعوان، جائزتين في المهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل التونسية، و هما  أفضل نص وأفضل ممثل التي حاز عليها الممثل لكراش بلال عن دور"الحارس" في ذات المسرحية.
في المقابل حازت مسرحية «ليكستا» للمخرج  أحمد مداح و فرقة «الفصح» من سيدي بلعباس المرتبة الأولى للطبعة 11 للمهرجان الثقافي للمسرح المحترف بسيدي بلعباس .العروض المسرحية الأمازيغية حصدت هي الأخرى عدة جوائز ، منها تلك التي نالتها المخرجة تونس آيت علي عن عرضها  «أنوا ذكتش» في الطبعة العاشرة من المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي، التي توج خلالها عديد الأعمال كعرض «إيض ن أوسلكم»، حيث  حصل الكاتب سفيان عطية على جائزة أحسن نص ، أما مسرحية «تيمووراث» من تيزي وزو فافتكت جائزة أحسن أداء نسائي و عادت للفنانة زليخة طالبي ، كما توج عرض"موح روح" لولاية تيزي وزو، بجائزة  أفضل أداء رجالي.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com