الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق لـ 23 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

عدة عوامل تتسبب في ظهورها: الأرتيكاريــــا.. حالـــة جلديــــــة التهابيـــة شائعـة

سيعاني واحد من كل خمسة أشخاص خلال حياته (لفترات متفاوتة) من الأرتيكاريا حسب خبراء الصحة، ويعتبر هذا المرض حالة جلدية شائعة رغم أنه لا يزال غير معروف بشكل جيد ، ويتميز بوجود بقع حمراء على الجسم بأحجام مختلفة مصحوبة بتهيج وحكة شديدة ، في حين هناك عدة أنواع من الأرتيكاريا، بينما تؤثر على أي شخص من مختلف الأعمار.
سامية إخليف

تخبرنا سعاد أنها تعاني من الأرتيكاريا منذ عدة سنوات كلما حل موسم البرد، حيث تظهر على مختلف أعضاء جسمها بقع حمراء تسبب لها حكة شديدة تستمر لعدة أشهر، وتختفي هذه الأعراض بحلول فصل الربيع عندما يكون الجو دافئا.
أما فاطمة فإنها لم تكن تعرف ما الذي حدث لها عندما ظهرت عليها العلامات الأولى للمرض، رغم أنها تخلت عن بعض الأطعمة التي كانت تشك بأنها مسؤولة عن هذه الحساسية مثل الشكولاطة واللحوم الباردة والأسماك، إلا أن الوضع لم يتغير واستمرت معاناتها لمدة أربع سنوات قبل أن يتم تشخيصها بالأرتيكاريا، وبعد ثلاثة أشهر من العلاج بدأت تلاحظ التراجع التدريجي للأعراض.

* المختص في الصحة العمومية الدكتور أمحمد كواش
الأرتيكاريا هي طفح جلدي موضعي أو معمم
يوضح المختص في الصحة العمومية الدكتور أمحمد كواش، أن الأرتيكاريا هي طفح جلدي موضعي أو معمم تظهر بشكل مفاجئ، وتتميز ببروز بقع حمراء على الجسم متفاوتة الحجم والشكل تسبب تورما وحكة شديدة، ويعتمد علاجها على السبب الكامن وراءها.
ويشرح المختص، أن البقع يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم ، وتختفي عادة في غضون ساعات قليلة عندما تكون سطحية، ولكن يمكن أن تتشكل بقع جديدة أيضا إذا كان هناك تعرض إضافي لمحفز رد الفعل الجلدي.
وأشار إلى أن عدة عوامل تتسبب في الإصابة بالأرتيكاريا، ففي بعض الحالات، يمكن أن يكون حساسية، نتيجة رد فعل مفرط لجهاز المناعة تجاه مواد معينة مثل الأدوية أو الأطعمة أو لدغات الحشرات أو حتى بعض مستحضرات التجميل والمجوهرات، كما يمكن أن تؤدي العدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الكبد، إلى ظهور الأرتيكاريا لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى ذلك، فإن العوامل غير المسببة للحساسية مثل التوتر، أو التعرض للحرارة، أو ملامسة مهيجات الجلد، أو استخدام بعض الأدوية يمكن أن تكون أيضا محفزات للأرتيكاريا، ويمكن أن تسبب درجات الحرارة المنخفضة أيضا وتعرض البشرة لهواء أو جسم بارد في ظهورها، في حين يمكن أن تؤثر الأرتيكاريا على كل من البالغين والأطفال.
ويتم تشخيص هذه الحساسية بالاعتماد على الأعراض المميزة لها مثل البقع الحمراء والحكة، وفي بعض الحالات، يتم القيام باختبارات إضافية لتحديد الأسباب الكامنة المحتملة لهذا المرض، مثل اختبارات الحساسية أو تحاليل الدم، بينما في حالات الأرتيكاريا المزمنة، يستحسن إجراء تقييم شامل من قبل الطبيب لتحديد العوامل المسببة المحددة .
وحسب الدكتور كواش فإن علاج الأرتيكاريا يعتمد على السبب، وعادة ما توصف مضادات الهيستامين كعلاج الخط الأول لتقليل الحكة والاحمرار، ويمكن أن ينصح الطبيب باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والحساسية للمساعدة في السيطرة على التهاب الجلد.
وللوقاية يشدد الدكتور أمحمد كواش على أهمية النظافة الدورية، وعدم استهلاك الأدوية بشكل عشوائي، كما ينصح بتناول الأطعمة الطبيعية وتجنب المواد الحافظة والملونات، ومن المهم ارتداء الملابس القطنية، مع الحرص على عدم استخدام المواد المقلدة على غرار حفاظات الأطفال، وما إلى ذلك.

* الدكتور ياسين علاش مختص في أمراض الروماتيزم
الأرتيكاريا متعددة الأسباب وتنقسم إلى عدة أنواع
من جهته أشار المختص في أمراض الروماتيزم الدكتور ياسين علاش، إلى أن حساسية الطعام يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأرتيكاريا، والمضافات الغذائية و المنكهات، والأدوية أو الحساسية أو غيرها من الآليات، كما يمكن أن يؤدي التعرض للبرد والحرارة إلى نوبة الأرتيكاريا، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، والالتهابات الفيروسية، والعوامل الميكانيكية مثل الخدش والفرك، وتناول الكحول، والتغيرات الهرمونية، كما تحدث حالات الأرتيكاريا بسبب الحالة النفسية.
وأضاف أن الأرتيكاريا تنقسم إلى عدة أنواع على الرغم من أن التأثيرات هي نفسها بشكل عام، فمنها نوع حاد ويستمر هذا الطفح الجلدي لمدة أقل من ستة أسابيع وينتج عادة عن رد فعل سلبي أو حساسية تجاه بعض الأطعمة أو الأدوية، ويمكن أن تسبب العدوى ولدغات الحشرات أيضا هذا النوع من الطفح الجلدي.
بينما توجد الأرتيكاريا المزمنة والوذمة الوعائية، فإن الطفح الجلدي يستمر لأكثر من ستة أسابيع، وقد يكون سبب الطفح مشكلة طبية كامنة، مثل مرض الغدة الدرقية، والسرطان، أو التهاب الكبد، مشيرا إلى أن هذا النوع من الأرتيكاريا هي شكل أكثر خطورة من الأرتيكاريا الحاد لأنها يمكن أن تنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الرئتين والعضلات والجهاز الهضمي، موضحا أن الوذمة الوعائية عادة لا تسبب الحكة ولكن تورم أعمق في الجلد.
أما الأرتيكاريا الجسدية تحدث نتيجة تهيج الجلد بسبب محفزات خارجية مثل الحرارة الشديدة أو البرودة، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس، أو التعرق الزائد، أو الملابس التي تحتك بالجلد خلال فصل الصيف والأيام الممطرة.
وأشار الدكتور علاش إلى أن الأرتيكاريا في معظم الأحيان تظهر وتختفي تلقائيا وتستمر لبضعة أيام، وقد يكون من المفيد استشارة الطبيب المعالج الذي يمكنه أن ينصح المريض، في حالة عدم وجود سبب معروف، بإيقاف أي علاج غير ضروري، وإذا كان السبب معروفا، فسيتم اقتراح تجنبه أولا من أجل اختفاء الأرتيكاريا ومنع حدوثها مرة أخرى، وغالبا ما يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الأرتيكاريا بعدم الخدش وارتداء الملابس المريحة.
وأشار إلى أن العلاج بمضادات الهيستامين عن طريق الفم يمنع إنتاج الهيستامين بواسطة الخلايا البدينة وبالتالي فإن هذا الدواء له تأثير على التورم والاحمرار والحكة وما إلى ذلك، مشيرا إلى أن بعضها متاح بدون وصفة طبية. وتعتبر الكورتيكوستيرويدات أيضا جزء من العلاج، لفترات قصيرة، في الحالات الأكثر خطورة وإذا لم تكن العلاجات الأخرى فعالة، وفي حالات الأرتيكاريا المزمنة المستمرة، على الرغم من العلاج، قد يصف الطبيب الأجسام المضادة أحادية النسيلة.

طب نيوز
30 دقيقة من النشاط البدني كافية لتقليل خطر الإصابة بالسكري
أظهرت دراسة إيطالية أن جلسة واحدة من التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يمكن أن تحسن حساسية الأنسولين وتقلل مستويات الجلوكوز، حتى لدى الشباب الأصحاء. وأراد باحثون من مركز أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي بإيطاليا قياس التأثيرات المباشرة لجلسة واحدة من التمارين البدنية على استقلاب الجلوكوز، وللقيام بذلك، شارك 32 شابا يتمتعون بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 35 عاما، وليس لديهم تاريخ للإصابة بمرض السكري، وبعد اختبار تحمل الجلوكوز، أكمل كل مشارك جلسة ركض منخفضة الكثافة عند ( 60 إلى 65 بالمئة من VO2max ) أي الحد الأقصى من كمية الأوكسجين التي يمكن للجسم استخدامها لكل وحدة زمنية لمدة 30 دقيقة، ثم قام الباحثون بقياس مستويات الجلوكوز والأنسولين مرة أخرى بعد 24 ساعة من التمرين.وكشفت النتائج عن تحسن كبير في استقلاب الجلوكوز في اليوم التالي للتمرين، وانخفضت مستويات الجلوكوز في الصيام من 82.8 ملغم / ديسيلتر إلى 78.5 ملغم / ديسيلتر، بينما انخفضت مستويات الجلوكوز بعد الحمل (بعد ساعة واحدة من تناول الجلوكوز) من 122.8 ملغم / ديسيلتر إلى 111.8 ملغم / ديسيلتر، كما انخفضت مستويات الأنسولين من 57.4 ميكرووحدة دولية/مل إلى 43.5 ميكرووحدة دولية/مل بعد التمرين.
وتشير هذه النتائج إلى أنه حتى النشاط البدني العرضي يمكن أن يكون له آثار فورية على عملية التمثيل الغذائي ويمنع مرض السكري من النوع الثاني دون الحاجة إلى تدريب منتظم.
سامية إخليف

فيتامين
أوراق الغار تحافظ على وظيفة الجهاز الهضمي
تعتبر أوراق الغار من الأعشاب العطرية التي تضاف إلى الأطباق لإعطائها نكهة مميزة، وعلى الرغم من أنها لا تساهم في تلبية احتياجات الطاقة والعناصر الغذائية، إلا أن الغار مصدر للألياف الغذائية وفيتامين ج والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، ومضادات الأكسدة، ويعتبر الغار مطهرا، ومضادا للجراثيم، كما أنه منخفض في السعرات الحرارية.
ويساعد الغار على حماية الخلايا من الجذور الحرة الناتجة عن التوتر التأكسدي المرتبط بالبيئة الملوثة أو استهلاك الكحول أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو حتى التوتر، كما يحافظ على وظيفة الجهاز الهضمي، وتساهم أوراق الغار أيضا في سيولة الدم الفسيولوجية كما تساهم زيوتها المتطايرة في تدمير الكائنات الحية الدقيقة.
ويحتوي الزيت العطري الموجود في أوراق الغار على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة ومضادة للفيروسات، ويمكن استخدامه بشكل خاص للقروح وخراجات الأسنان، كما أن زيت الغار الأساسي مضاد للتشنج أيضا، ويساعد بشكل خاص على تخفيف آلام العضلات، ويمكن استخدامه أيضا في العناية بالبشرة والشعر والأظافر .
سامية إخليف

طبيب كوم

المختصة في جراحة الأسنان الدكتورة نعيمة قارون

ما هي أسباب عدم ظهور الأسنان الدائمة بعد خمسة أشهر من خلع أسنان الحليب عند طفل يبلغ من العمر ست سنوات وبماذا تنصحينني؟
الأسباب متعددة ومن بينها وجود عائق يحول دون ظهورها ويمنع خروجها ، فربما هناك كتلة الأنسجة على مستوى اللثة في مكان الأسنان اللبنية التي تم خلعها، يجب القيام بالأشعة للكشف عن السبب الحقيقي وعلاج المشكل.

أنا سيدة في الثلاثينات، قمت بقلع ضرس العقل والضرس الذي أمامه، هل يمكن تعويضها لأنني أمضغ الطعام من جهة واحدة فقط؟
خلع الأسنان لا أنصح به إلا في الحالات النهائية للتسوس بحيث لا يمكن علاج السن المتضرر، في ظل عدم تعويض الأسنان التي تم خلعها فإن الأسنان المتبقية ستكون عرضة للتسوس وتنكسر بسهولة بسبب قوة التحمل والضغط عليها باستمرار، ولذلك يجب علاج التسوس أو تعويض تلك التي تم خلعها في أقرب وقت ممكن للحفاظ على الأسنان السليمة، عليك باستشارة جراح أسنان حتى يتكفل جيدا بحالتك.

هل يمكن أن يسبب مص الإبهام عند الطفل الصغير اعوجاج أسنانه الدائمة، وهل من حلول لأخلصه من هذا السلوك؟
مص الإبهام ظاهرة منتشرة بين الأطفال الصغار، ويجب التخلص منها لأنها يمكن أن تكون ضارة، فقد تسبب انتقال العدوى والميكروبات إلى الفم والجسم، بالإضافة إلى أنها تسبب مشاكل في نمو عظم الفكين ويؤدي ذلك إلى تشوهات، كما أن هذه العادة تسبب مشاكل في نمو الأسنان وما إلى ذلك.
من المهم إيجاد بعض الحيل حتى يتخلى الطفل عن هذه العادة مثل استخدام كمية قليلة جدا من طلاء الأظافر إذا كان عمر الطفل يفوق ثلاث سنوات وبالتالي يمكن أن يتراجع عن مص إبهامه بسبب رائحة الطلاء القوية وطعمه المر، وإذا كان عمره أكثر من خمس سنوات، فإنه يستخدم جهازا في الفم مضاد للإبهام يمنعه من مص أصبعه، ومن المهم معالجة الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الطفل ، لأن سلوك مص الإبهام يمكن أن يكون بسبب حرمان عاطفي.
سامية إخليف

تحت المنظار
مختصون يشددون على الوقاية
فيروسات الخريف يمكن أن تؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية الحاد
يمكن أن تسبب فيروسات الخريف المختلفة العديد من الأمراض التنفسية بما فيها التهاب الشعب الهوائية الحاد، وهو التهاب في القصبات الهوائية، والممرات التي تحمل الهواء إلى الرئتين ، وحسب الأطباء فإنi في 90 بالمئة من الحالات، يكون التهاب الشعب الهوائية من أصل فيروسي، وبالتالي لا يتطلب تناول المضادات الحيوية.
وحسب الدكتور نسيم معيزة مختص في الأمراض الصدرية والتنفسية، فإن التهاب الشعب الهوائية الحاد هو مرض فيروسي شائع جدا في الخريف والشتاء، ويجعل الالتهاب التنفسي أكثر صعوبة لأن جدران القصبات الهوائية تتورم وتنتج كمية كبيرة من المخاط أو البلغم، ويصاحب الالتهاب سعال عميق.
وأضاف أن السبب الأكثر شيوعا للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية هي عدوى فيروسية، حيث يتم استنشاق الفيروسات، ثم تنتشر إلى القصبات الهوائية، وفي غالب الأحيان، فإن البرد أو الأنفلونزا يسبق التهاب الشعب الهوائية، مشيرا إلى أن هذا المرض الفيروسي معدي، حيث ينتقل بسهولة من شخص لآخر عبر الرذاذ المحمول جوا عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب، كما أن الاتصال المباشر بالأسطح الملوثة يمكن أن يعزز انتشار الفيروس، وبالإضافة إلى ذلك فإن استنشاق الجزيئات الدقيقة في الهواء التي تهيج الرئتين، مثل تلك الموجودة في دخان السجائر والأبخرة المنبعثة من موقد الحطب، يمكن أن يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية أو تفاقمه، وقد يكون الوجود القوي للعفن مزعجا أيضا، كما هو الحال مع الغبار أو الغازات السامة في مكان العمل، وكذلك الضباب الدخاني، مشيرا إلى أنه بمجرد استنشاق هذه الجسيمات، فإنها تضعف بطانة الجهاز التنفسي، وعلى وجه الخصوص، فإنها تؤدي إلى ردود فعل التهابية، بينما يمكن أن يتحول هذا المرض إلى التهاب رئوي عندما تصل العدوى إلى أنسجة الرئة.
ويتميز التهاب الشعب الهوائية بعدة أعراض أهمها السعال العميق الذي يشتد عند الذهاب إلى النوم، وكذلك في الخارج عندما يكون الجو باردا وجافا، أو عند وجود مواد مهيجة في الهواء، مثل دخان السجائر أو التلوث، والشعور بالإرهاق والضيق العام، وحمى خفيفة ومتقلبة، بالإضافة إلى انخفاض الشهية، وإفراز المخاط، والصداع، و قد يكون هناك إحساس بالحرقان على طول القصبات الهوائية، وفي بعض الأحيان يكون التهاب الشعب الهوائية مصحوبا بالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب البلعوم أو التهاب الحنجرة.وحسب الدكتور معيزة، فإن البعض أكثر حساسية ، و بشكل خاص الأطفال والأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف أو الربو، مضيفا أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد هم الذين يضعف جهاز المناعة لديهم بسبب التوتر المزمن أو مرض آخر وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الأطفال الصغار وكبار السن، و الذين يعانون من الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة أو قصور القلب، والمصابون بالتليف الكيسي لأن القصبات الهوائية تظل مسدودة بالإفرازات، مما يساهم في الإصابة بالعدوى، في حين عادة ما يختفي التهاب الشعب الهوائية الحاد من تلقاء نفسه بعد بضعة أسابيع، وتهدف الأدوية المقدمة إلى تخفيف الأعراض المرتبطة بها، مثل الحمى أو السعال الجاف، عندما تكون مزعجة، وفي حالة وجود عدوى بكتيرية، يمكن وصف العلاج بالمضادات الحيوية.ولتجنب التهاب الشعب الهوائية الحاد، ينصح الدكتور معيزة بغسل اليدين بانتظام لتقليل التعرض للفيروسات والبكتيريا، و تجنب دخان السجائر، كما يجب الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا ، وتقوية جهاز المناعة، وتناول الأكل الصحي، وما إلى ذلك. وبالنسبة للأشخاص ذوي الحالة الصحية الهشة، فإن التطعيم ضد الأنفلونزا والالتهاب الرئوي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.
سامية إخليف

خطوات صحية
إجراءات بسيطة يمكن أن تعزز إيقاع النوم المنتظم
يلعب روتين النوم دورا حيويا في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية، ويؤثر هذا الإيقاع على دورة النوم والاستيقاظ لدينا، ومستويات الطاقة ومزاجنا.
وتشير الدراسات إلى أن عادات النوم المنتظمة لا تحسن نوعية النوم فحسب، بل تعمل أيضا على تحسين الصحة العامة، ويمكن أن يساعد الروتين المتسق في منع اضطرابات النوم وتحسين الأداء المعرفي خلال النهار.
وللحصول على نوم هادئ ومريح ، ينصح الخبراء بالاعتدال في استهلاك المنشطات (القهوة، الشاي، الكولا، مشروبات الطاقة)، وتجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم، ويجب ممارسة النشاط البدني بانتظام لأنه يحسن سير الساعة البيولوجية وزيادة الرغبة في النوم، ولكن من الأفضل تجنب التمارين المكثفة قبل النوم مباشرة لأنها يمكن أن يكون لها تأثير محفز، وقد أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن التمارين المعتدلة، مثل المشي السريع أو اليوغا، مفيدة للنوم.
كما يجب ترتيب غرفة ملائمة للنوم، حيث تكون مظلمة قدر الإمكان وهادئة وتكون الحرارة فيها بين 18 و20 درجة مئوية، مع الحد من التعرض للشاشات قبل ساعة من وقت النوم لأن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر يمكن أن يتداخل مع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم.
و بالإضافة إلى ذلك، ينصح بالذهاب إلى الفراش عند ظهور أولى علامات النعاس مثل التثاؤب، وثقل الجفون، وحكة في العين لتفادي اضطرابات النوم.
سامية إخليف

نافذة أمل
تطوير علاج جديد لالتهاب المفاصل العظمي
قامت شركة ناشئة في مدينة ليون الفرنسية بتطوير مادة هلامية قادرة على تجديد الغضروف في حقنة واحدة، يتم إجراؤها أثناء عملية جراحية طفيفة التوغل، ما يمكن من علاج مرضى هشاشة العظام، أي 500 مليون شخص حول العالم.
وطوّرت الباحثة الكيميائية باسكال هازوت وفريقها علاجا يمكن أن يمنع الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي، وهو مرض يؤدي إلى تدمير الغضروف، والذي يظل علاجه عرضيا بشكل أساسي، ويقدم هذا العلاج المبتكر للعديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي، خاصة في بداية المرض.
وقالت باسكال هازوت "إن أي آفة تصيب الغضروف لا رجعة فيها لأنها نسيج غير معصب وغير مزود بالأوعية الدموية وهذا يؤدي حتما إلى الانتكاس وبالتالي إلى التهاب المفاصل العظمي، ومن خلال تقنيتنا، نهدف إلى إصلاح نهائي وكامل للغضروف".
وأوضحت الشركة الناشئة أن المادة الهلامية هي الأمثل لالتهاب المفاصل العظمي المبكر أو بعد الصدمة المؤلمة (السقوط أو الحادث) لأن الغضروف يجب أن يظل موجودا حتى يحدث التجديد، ولذلك يمكن استخدام هذا العلاج في مرحلة مبكرة من المرض لتجنب التآكل الكبير للغضروف.
وتوضح باسكال هازوت "بعد التحقق من صحة النتائج، سنكون قادرين على إطلاق الاختبارات على الورك أو القدم أو الكتف، وسنبدأ بمفصل الركبة فهو يمثل 50 بالمئة من إصابات الغضروف".
سامية إخليف

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com