الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الاحتفالية تواصلت إلى ساعات متأخرة من الليل


قسنطينة تحيي الشعبانية وسط أجواء روحانية و حضور جماهيري كبير
احتضنت مساء أول أمس دار الثقافة مالك حداد  بقسنطينة احتفالية الشعبانية، التي يحتفى بها سنويا بمدينة الجسور المعلقة أواخر  شهر شعبان، بالابتهالات و المدائح الدينية التي تقدمها فرق العيساوة و الوصفان، بالمدائح الدينية و الابتهالات، و استقطبت هذا الموسم كالعادة أعدادا كبيرة من العائلات و جمعيات أبناء الطريقة العيساوية .
وسط أجواء روحانية تم إحياء احتفالية الشعبانية التي تعتبر من الطقوس العيساوية لاستقبال الشهر الفضيل، ببهو دار الثقافة مالك حداد الذي زين بديكور تقليدي، زادته بهاء الأفرشة المطرزة بخيوط “الفلتة” و الأعلام الملونة و صينيات النحاس المزينة بفناجين القهوة و الحلويات التقليدية التي تشتهر بها قسنطينة و التي تحضر خصيصا لهذه المناسبة، كالزلابية و الطمينة و المقرقشات، و التي جمعت شمل العائلات و الحضور  في جو من التآزر و التآخي .
افتتح فنان المالوف عادل مغواش الحفل بأداء  قصائد الطريقة العيساوية التي تجاوب معها الحضور، و تلاها تقديم دار هوصة وصفان مدائح دينية و ابتهالات، ثم اجتمع شيوخ العيساوة لولاية قسنطينة و سوق أهراس و أم البواقي و القل و عنابة لتقديم الدخلة العيساوية  من خلال أداء الحزب و القصائد و الحضرة و الهدوة  التي تتضمن أذكارا و تسابيح، و تواصلت الاحتفالية إلى ساعات متأخرة من الليل. الحفل الذي نظمته مديرية الثقافة لولاية قسنطينة، بالتنسيق مع دار الثقافة مالك حداد ، و جمعيات ثقافية ، تميز بجمع إعانات و مساعدات للعائلات المعوزة و الفقيرة تتمثل في مواد غذائية لقضاء شهر رمضان في ظروف مريحة ، و التي تعتبر المغزى الرئيسي من هذه الاحتفالية  التي تهدف أساسا للتكافل الاجتماعي و التراحم .  و خلال الحفل نظمت مديرة دار الثقافة مالك حداد أميرة دليو،  تكريما خاصا بمناسبة عيد العمال لبعض الحضور، فوزعت عليهم هدايا و شهادات، كما كرمت عددا من نزلاء دار المسنين بحامة بوزيان الذين حضروا الاحتفالية، و أشرف على توزيع الهدايا مدير الثقافة عريبي زيتوني، إلى جانب ممثلي الأمن الولائي  و مدير التربية و فاعلين من المجتمع المدني.             أ بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com