الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في مبادرة تشهدها بعض أحياء قسنطينة


أفارقة ضيوف على موائد الإفطار و سباق على استقبال عابري السبيل
تعرف أحياء قسنطينة و ضواحيها هبة تضامنية كبيرة منذ بداية شهر رمضان، فالتنافس على فعل الخير و إفطار الفقراء و عابري السبيل زاد، ولم يستثن حتى اللاجئين الأفارقة الذين فتحت عائلات قسنطينية أبوابها لهم و جعلتهم ضيوفا على موائد إفطارها، بالمقابل قرر شباب متطوعون تنظيم موائد إفطار يومية لهم، يشاركونهم فيها ويتقاسمون معهم أطباقها.
مبادرة استقبال اللاجئين الأفارقة على الإفطار، انطلقت من حي قدور بومدوس، وقد بادر بتنظيمها الشاب حمزة بن النية الذي نظم أول مائدة إفطار للاجئين على اعتبار أنهم أحق بالصدقة و الإحسان، حسبه، لأنهم يعيشون في الغربة بعيدا عن أوطانهم التي ما كانوا ليغادرونها لولا الحروب و المجاعة، مشيرا إلى أنه لاحظ بأنهم لا يقصدون مطاعم الرحمة، فتساءل عن ظروف إفطارهم و حاول البحث عنهم، ليكتشف بأنهم يعيشون على الإعانات التي تصل المساجد، وهكذا قرر بالتنسيق مع صديقين له، أن يخصصا سيارة  المـــــــــــــــــسمى " عدلان بن هلال" للبحث عنهم و جمعهم ليكونوا ضيوفهم على مائدة الإفطار، وبالفعل نجحت المبادرة ، كما أكد، و زاد عددهم، مقارنة باليوم الأول، إذ عمدوا إلى دعوة أصدقائهم لمشاركتهم وجبتهم.
محدثنا قال بأنه وجد في البداية صعوبة في إقناع بعضهم بمرافقته،  بسبب عائق اللغة، فأغلبهم  يتحدثون لهجاتهم السواحلية المحلية، ولا يجيدون سوى بعض الكلمات بالعربية أو الفرنسية، لكنه سرعان ما استطاع أن يوصل إليهم الفكرة و يكسب ودهم. المبادرة التي بدأت بطاولة صغيرة توسعت إلى طاولة جماعية، قال حمزة بأنه ينوي أن ينظمها يوميا طيلة الشهر الفضيل، خصوصا بعدما تجاوب جيرانه معه و أكدوا له استعدادهم للمساهمة يوميا بمكونات تحضير الفطور من لحوم و خضر و فواكه و غيرها، بالمقابل قررت عائلات قسنطينية فتح أبوابها لاستقبال العائلات الإفريقية التي تضم أطفالا، وهي عائلات قال بأنه يبحث عنها بدوره لكنه لا يعلم لحد الآن أين تعيش. من جهته أكد حسان،و هو موظف، بأنه يشارك بشكل شبه يومي جيرانه في تحضير موائد لإفطار لهؤلاء اللاجئين، حتى أنهم باتوا يفضلون مشاركتهم الإفطار على تناول الطعام مع العائلة، و ذلك لمنحهم شعورا بالألفة و رحابة الصدر، مؤكدا بأنه اكتشف في هؤلاء الأشخاص جانبا كان يجهله، فهم، كما قال، منظمين و نظيفين، يأكلون بتأن و بعفة و لا يفوتون فرصة الوضوء في المسجد و أداء صلاة المغرب، قبل الالتحاق بموائد الإفطار، وهي سمات يفتقدها، حسبه، البعض ممن يعيشون في ظروف أحسن.

محسنون ينشرون عناوينهم و أرقام هواتفهم لإرشاد عابري السبيل  
أوجه التكافل و التراحم اختلفت خلال رمضان هذه السنة، لكنها تعكس جميعها صورة إيجابية عن الفرد الجزائري الذي لا يزال كريما و طيبا، مؤكدة بأن الخير موجود دائما في قلوب الناس، مهما كانت الظروف، ففي الوقت الذي آثر شبان جامعيون التطوع لجمع التبرعات من المحسنين و توزيع وجبات خفيفة وقارورات ماء على مستعملي الطرقات، بدلا من التواجد  في منازلهم و الإفطار مع عائلاتهم، اختار آخرون و بينهم سيدات و فتيات، التطوع للعمل بمطاعم الرحمة لتحضير الطعام لعابري السبيل.
 من جهتها قررت عائلات أن تستقبل المحتاجين يوميا على موائدها، دون حرج، إذ نشر رجل من مدينة الخروب عنوان منزله و رقم هاتفه على إحدى صفحات فايسبوك، مشيرا إلى أن باب منزله مفتوح يوميا و طيلة أيام رمضان، أمام كل من تأخر عن الوصول إلى منزله، أو كل موظف أو عامل بعيد عن أهله، و كل عابر سبيل وفقير، وهي المبادرة التي لاقت استحسان الكثيرين ممن حذوا حذوه.  بالمقابل اختار البعض وضع أرقام هواتفهم في خدمة الجمعيات الخيرية و التطوعية، مرفقين منشوراتهم بعبارات تؤكد استعدادهم لتوفير كل ما تحتاج إليه مطاعم الرحمة و موائد الإفطار التطوعية من مواد غذائية و غيرها.                            
ن/ط

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com