الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الظاهرتان انتشرتا بشكل كبير بمساجد قسنطينة


 صلاة التراويح على الكراسي  والمفاتيح لحجز الصفوف الأولى
تسجل مساجد قسنطينة انتشارا واسعا لظاهرة الصلاة بالكراسي في أوساط المسنين والمرضى، وكذا حجز الأماكن في الصفوف الأولى بواسطة مفاتيح أو قارورات مياه، وهو ما تسبب في العديد من الحالات في صراعات وفتن بين المصلين.
ويلجأ  الكثير من المسنين والمرضى في صلاة التراويح، إلى كتابة أسمائهم على الكراسي، التي وضعت من طرف محسنين بداخل المساجد، فيما يقوم آخرون بجلبها معهم من المنازل، كما لم تقتصر الظاهرة على المرضى فقط بل تعداها الأمر إلى المصلين البدناء وبعض الشباب، وهو الأمر الذين أدى إلى تزايد عدد الكراسي، ما أثار حفيظة المصلين والأئمة، الذين طالما انتقدوا هذه الظاهرة لكن دون جدوى.وما يلفت الإنتباه أيضا في المساجد، هو قيام العديد من المصلين، بعد انتهاء صلاة المغرب، بوضع مفاتيح وقارورات مياه وحتى هواتف نقالة وحجارة التيمم، لحجز الأماكن في الصفوف الأولى، حيث يتوجهون إلى بيوتهم لتناول وجبة الإفطار ثم يعودون بعد فترة زمنية ليجدوا الأماكن شاغرة، وهو الأمر الذي أدى إلى انزعاج مرتادي المساجد، إذ أنهم يتفاجأون فور دخولهم بأن كل أماكن الصف الأول محجوزة بواسطة أشياء وفي غياب تام لأصحابها.
وأكد رئيس جمعية دينية لأحد المساجد بعلي منجلي، بأن انتشار الكراسي في المساجد  قد تحول إلى مشكلة ، ومصدر فتنة وصراع يومي بين المصلين،  وهو ما دفع العديد من الأئمة إلى منع استعمالها داخل بيوت  الله ، إلا في حالات الضرورة، كما طالما بحسبه حذروا من ظاهرة استعمال الكراسي للصلاة دون عذر شرعي لما يترتب عنها من إبطال للصلاة، مشيرا إلى أن استعمال المصلين للكراسي بات بابا من أبواب التقليد، وهو ما أدى إلى انتشارها بين الصفوف بطريقة عشوائية. وأضاف محدثنا، بأن الكثير من المصلين الذين يستعملون الكراسي، يجهلون الحكم الشرعي لصحة الصلاة،  فالمصلي الذي يستطيع القيام والركوع ولا يقوم بهما فصلاته غير صحيحة، وهناك من ذهب إلى إبطال صلاة من يستعمل الكرسي دون عذر شرعي، كما أن حجز الأماكن ظاهرة غير مقبولة شرعا وعرفا، بحسب تأكيده.
ل/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com