الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

الانطلاقة كانت من سرايدي في عنابة: تكوين فلاحي مناطق الظل في تقنيات إنتاج الزيتون

أطلقت مديرية المصالح الفلاحية لولاية عنابة، أول أمس، برنامجا تكوينيا لفائدة سكان مناطق الظل، لتطوير إنتاج أشجار الزيتون، تلبية لطلب فلاحي و مزارعي البلديات الريفية، لإثراء رصيدهم المعرفي حول تقنيات إنتاج الزيتون وفق طرق علمية، كانت الانطلاقة من منطقة عين بربر ببلدية سرايدي.
و استنادا للمكلفة بالاتصال بمديرية المصالح الفلاحية لبوز زهرة، تضمن اللقاء التكويني الأول، المنظم بالتنسيق مع و المجلس الولائي المهني المشترك لشعبة الزيتون، بمناسبة الاحتفال اليوم العالمي لشجرة الزيتون، تلقين الفلاحين تقنيات « زبر الزبوج و المعالجة الشتوية لأشجار الزيتون» تحت إشراف تقنيين من المعهد التقني للأشجار المثمرة و الكروم بسكيكدة و المحطة الجهوية لوقاية النباتات بالطارف.
 كما تم التطرق خلال اليوم التكويني إلى نوعية التربة، الحرث، اختيار الأصناف و أنواع الشجيرات المصادق عليها، كثافة الغرس، التسميد، السقي، تقنيات التقليم، كذلك تقديم عرض تطبيقي توضيحي مفصل لعملية الزبر و الوقاية النباتية من مختلف الآفات الحشرية و الأمراض الفطرية و كيفية تسطير برنامج معالجة.

و وفقا للمكلفة بالاتصال و الإعلام، فقد عرف اللقاء استحسان الفلاحين لما تلقوه من معلومات، كما حظي بالرد على جميع أسئلة و انشغالات الفلاحين من قبل مديرية المصالح الفلاحية و محافظة الغابات، فضلا عن توزيع مطويات من قبل المعهد التقني للأشجار المثمرة و ضرب موعد تكوين استبياني آخر خاص بساكنة هذه المنطقة وقت الزبر شهري مارس و أفريل، كما يهدف هذا البرنامج الإرشادي، إلى ترقية شعبة الزيتون، من خلال التحسيس و التوعية بتطبيق الممارسات الجيدة و السليمة شهدته .
كما عرفت المستثمرة الفلاحية، قويدري ناصر، ببلدية واد العنب، حسب لبوز، غرس أشجار الزيتون و تقديم عرض تطبيقي للتقنيات الحديثة للجني، بحضور الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية ذراع الريش، التي وعدت بتنظيم خرجات ميدانية لجميع المستثمرات و الأراضي الفلاحية بالمنطقة، بالتنسيق مع مختلف المصالح.
و ذكرت ذات المصدر، أن المساحة الإجمالية المغروسة من أشجار الزيتون، تقدر بـ 1311.25 هكتارا موزعة عبر جميع بلديات الولاية، حيث توجد معصرتين على مستوى الولاية، واحدة تقليدية ببلدية عنابة و أخرى حديثة ببلدية عين الباردة. و تتوقع المصالح الفلاحية، تسجيل تراجع في الإنتاج مقارنة بالموسم الفارط 2019/2020، نظرا لنقص الأمطار في الوقت الذي تحتاج فيه الأشجار للمياه.
حسين دريدح

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com