الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

تعرضت لأبشع صنوف التعذيب والاستنطاق: وفاة المجاهدة صالحي ربح عن عمر ناهز 105 سنوات


شيّعت، أمس، بلدية العقلة المالحة بولاية تبسة، المجاهدة و زوجة شهيد « صالحي ربح بنت بلقاسم، المدعوة وريدة»، عن عمر ناهز 105 سنوات، في موكب جنائزي مهيب. ولدت الفقيدة سنة 1916 في منطقة ظهيرة فوَّة، و عندما اشتد عودها  تزوجت صالحي محمد بن يونس المدعو لزهر،  الذي كان من حفظة القرآن، و عندما اندلعت الثورة التحريرية المباركة، انضم إلى المجاهدين مع بداية الثورة، فعين كمسؤول التموين بالناحية الشرقية أوراس النمامشة، وكان معروفا لدى جميع القادة في منطقة الأوراس.
كانت الفقيدة، شاهدة على اتصال  قادة   بزوجها الشهيد لزهر، من أمثال ساعي بابانا، والكبلوتي، وعاجل عجّول، و لزهر شريط، وبلقاسم قلبي وغيرهم من المجاهدين و الشهداء، و في أواخر سنة 1958، ألقي القبض على زوجها، الذي تعرض لأبشع أنواع التعذيب و الاستنطاق إلى حد فقدان الوعي.
و عندما أصر على الصمت وعدم الإدلاء بأي معلومات عن المجاهدين، أخذه عساكر المستعمر إلى وجهة غير معروفة، و منذ ذلك الحين لم يظهر عليه أي خبر، فهو من الشهداء الذين لا قبور لهم، و قد ترك خلفه 3 بنات و ولدين، كان أصغرهم رضيعا آنذاك،  وهو  محمود الذي توفي منذ 18 سنة.
وبغرض الانتقام من العائلة، عادت قوات المستعمر إلى الدوار، و ألقت القبض على المجاهدة وريدة،  برفقة ابنها إبراهيم الذي لم يتجاوز عمره آنذاك 12 ربيعا، ورموا بهما في السجن في العقلة.
تعرضت الفقيدة  لأبشع أنواع  التعذيب لا يعلم قسوتها وشدتها إلا الله، وعانت من الاستنطاق المتكرر من قبل المحتل، قصد افتكاك بعض المعلومات منها، خاصة وأن زوجها كان مسؤولا، وفي إحدى المرات و بعد وشاية من طرف « قومي» أخبرهم أن بحوزتها رؤوسا للماشية تعود للمجاهدين، اعتقلها المستعمر رفقة ابنها الأكبر إبراهيم، تاركة وراءها ابنها الرضيع محمود،  الذي كان يقتات على حليب الماعز الذي كان الجيران يقدمونه له.
وبعد اعتقالها أبت تقديم أي معلومة ، حسب شهادة المجاهدين، ليتم إطلاق سراحها بعد مدة وسجن ابنها الأكبر ابراهيم لمدة  سنة، و ظلت على عهدها، وما بدلت تبديلا، إلى أن حصلت الجزائر على استقلالها.
ع.نصيب

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com