الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

مختصون يؤكدون في يوم دراسي بقسنطينة: استقبال المعاقين الصغار في رياض الأطفال يفرضه القانون


 دعا أمس، مفتشون بيداغوجيون بمديرية النشاط الاجتماعي لولاية قسنطينة، مدراء مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة بالولاية، إلى ضرورة الامتثال لبنود المرسوم التنفيذي الأخير المؤرخ سنة 2019، المتعلق بإنشاء هذه المؤسسات، خاصة في شقه المتعلق باستقبال فئة المعاقين، و تخصيص فضاء لهم، ما يضمن، حسبهم، التكفل المبكر بهذه الفئة و يسهل إدماجها، و من ثمة الحد من الصعوبات التي تواجهها المؤسسات التعليمية المتخصصة، و تخفيف العناء عن الأولياء.   
في يوم دراسي حول تكوين و مرافقة مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة، نظم  تحت شعار «طفولة آمنة، تكفل أنجع، مستقبل زاهر «، احتضنته المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مصطفى نطور بباب القنطرة، أكد مدير النشاط الاجتماعي و التضامن للولاية، مراد صياد، بأن هناك مؤسسات لا تزال تعتمد على قوانين قديمة في تسييرها، في حين تم تحيينها، في المرسوم التنفيذي رقم 19/ 253، المؤرخ في 16/09/2019، المتعلق بإنشاء مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة، مشددا على ضرورة امتثال المؤسسات لكل البنود التي يتضمنها القانون الجديد، و كذا للتعليمة الوزارية المشتركة المؤرخة في 14/09/2021، و المتعلقة بإنشاء مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة، كما تطرق إلى ضرورة تحسين التكفل بفئة الأطفال التي تعد جيل الغد، مضيفا بأن الهدف هو مضاعفة عدد هذه المؤسسات و تحسين خدماتها.   
فيما قدم المفتش البيداغوجي لمديرية النشاط الاجتماعي و التضامن، شرحا للمرسوم التنفيذي، السالف ذكره، من خلال مداخلة بعنوان «تنظيم مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة في ظل القوانين التشريعية و البرامج البيداغوجية»، حيث تطرق إلى المستجدات التي حملها المرسوم الأخير، كتقليص عدد الأطفال المتكفل به على مستوى هذه المؤسسات، و الذي كان لا يتجاوز 200 طفل في القانون القديم،  ليصبح لا يتعدى 150 طفلا، في المرسوم الأخير،  حيث تحدد اللجنة المكلفة، بعد القيام بعملية المراقبة، العدد الواجب التقيد به، وفقا لما تنص عليه المادة الرابعة، و التي توضح أنه يتم تحديد عدد الأطفال الذين سيتم استقبالهم، حسب طاقة الاستيعاب الحقيقية للمؤسسة، كما ينص بند آخر من المرسوم، حسب ذات المتدخل، على توفير المؤسسات فضاء لاستقبال أولياء الأطفال و تمكينهم من زيارة المؤسسة، للاطلاع عن كثب على ظروف و كيفية التكفل بأبنائهم .
و قد توقف المتحدث خلال عرضه المفصل لمواد المرسوم،  مطولا عند المادة الثامنة، التي تحدثت بوضوح عن ضرورة استقبال المعاقين، ليسهل إدماجهم التدريجي و الكلي في الوسط الاجتماعي، و هذا ما يخفف عناء كبيرا على العائلات، و بالأخص الأمهات العاملات اللائي يعانين من مشكل التكفل بأبنائهم قبل سن 5 سنوات، و الصعوبات التعليمية و الاجتماعية التي يواجهنها خلال التحاقهم بالمراكز التعليمية المتخصصة، قائلا « إن القانون أصبح يلزم أصحاب المؤسسات باستقبال هذه الفئة، كما يقدم تحفيزات للتكفل الأمثل بها، كالتكوين المستمر و المرافقة الدائمة»، و هو ما جاءت به المادة التاسعة من القانون، التي تؤكد بأن هذه المؤسسات تستفيد من تدابير تحفيزية، تمنحها الدولة في مجال الدعم البيداغوجي، لاسيما التكوين التكميلي، ضمن شروط تحدد بموجب قرار من الوزير المكلف بالتضامن الوطني، مشيرا إلى أن التكفل المبكر بهذه الفئة، قبل 5 سنوات، يساهم في تسهيل إدماجها المدرسي، و كذا التشخيص المبكر و الدقيق للحالات.
و تطرق المفتش أيضا إلى الشق المتعلق بالأسعار، مشيرا إلى أن المرسوم الجديد يلزم المؤسسات، بإعلان التسعيرة، و ذلك من خلال إلصاق قائمة الخدمات المقدمة، و التي تتضمن التسعيرات الخاصة بالتكفل بالأطفال، في مكان يسمح بالإطلاع عليها بسهولة.
من جهتها تطرقت صبرينة بوراوي، مختصة نفسانية تربوية بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بشير بوطبة في مداخلة موسومة بـ « التكفل البيداغوجي بأطفال مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة»، إلى التأطير البيداغوجي للأطفال، و مهام هذه المؤسسات المصنفة، حسب الفئات العمرية، إلى دار الحضانة التي تستقبل الفئة العمرية بين 3 أشهر و 3 سنوات، و روضة أطفال، و مؤسسة متعددة الاستقبال، التي تستقبل الأطفال بين 3 أشهر إلى 6 سنوات.
كما أشارت إلى إستراتيجية التعلم التي حرصت على ضرورة مراعاتها، لتتماشى و خصائص هذه الفئة العمرية، و أكدت على اعتماد طريقة التعلم عن طريق اللعب، لكونها المحرك الذي يدفع الطفل بقوة لاكتساب معارف متنوعة، و تساهم في تنمية الجوانب الحسية و الحركية و العقلية و المعرفية و الاجتماعية، و الوجدانية لديه، و كذا بناء شخصية الطفل، و دعم الخبرات و التجارب و المكتسبات الثقافية و الاجتماعية.
و أنهت الأخصائية مداخلتها بالتأكيد على أهمية مؤسسات الطفولة الصغيرة في متابعة مراحل النمو و اكتشاف المواهب و تشخيص الحالات النفسية و الاجتماعية، و اكتشاف الصعوبات التي يعاني منها الطفل، كصعوبات التعلم و تأخر النطق.
و تطرق مسيرو رياض أطفال، على هامش اليوم الدراسي، إلى مشكل تأخر النطق الذي أصبح يطرح بحدة، مؤكدين تسجيل حالات كثيرة لأطفال يعانون منه، و بعد عرض حالات على نفسانيين و أورطوفونيين، أرجعوا ذلك  إلى الاستعمال المفرط للكتنولوجيات الحديثة، و بالأخص الهاتف الذكي.
أسماء بوقرن   

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com