الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

الكبد الدهني.. مرض مجهول هذه أعراضه..
لا يعرف الكثيرون مرض الكبد الدهني، و قد يصاب به البعض، دون أن يعلموا بذلك، و يرجع الأطباء ذلك إلى عدم ظهور أعراضه،
التي تتقاطع في الغالب مع أعراض أمراض أخرى.
قالت الطبيبة العامة نزيهة بوطغان، للنصر، إن مرض الكبد الدهني من أكثر أمراض الكبد انتشارا، خاصة في الدول الغربية، و تعتبره خطيرا إذ يظهر على شكل التهاب الكبد، الذي قد يتطور بمرور الوقت، إلى تشمع و فشل الكبد.
و أضافت الطبيبة أن العديد من الأشخاص قد يحملون المرض دون أن يعلموا بذلك، و ذلك لعدم ظهور أعراضه، التي قد تتمثل في الشعور بآلام بالجزء الأيمن العلوي من البطن، انتفاخ البطن، تضخم الأوعية الدموية تحت الجلد، تضخم الطحال، احمرار راحة اليد، و حتى اصفرار الجلد و العينين، إضافة إلى إرهاق الكبد.
أما بالنسبة لأسباب الإصابة بهذا المرض، أوضحت الدكتورة بوطغان، أن الطب لا يزال عاجزا عن تحديد سبب معين للإصابة بالكبد الدهني، إلا أن هناك بعض النقاط التي تم الاتفاق حولها، و تتمثل في السمنة المفرطة أو زيادة الوزن، و مقاومة الأنسولين بسبب عجز الخلايا عن امتصاص السكر، استجابة لهرمون الأنسولين.
و أضافت المتحدثة أن ارتفاع نسبة السكر في الدم، من بين أسباب المرض، الذي تؤكد أن ظهوره قد يقترن بوجود مستويات عالية من الدهون في الدم، خاصة الثلاثية منها.
و تحذر من بلوغ المرض مرحلة الخطر، و ذلك في حال ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، السمنة المفرطة، متلازمة المبيض متعدد التكيسات، داء السكري من النوع  الثاني، قصور الغدة الدرقية و قصور الغدة النخامية، فكلها عوامل تستدعي المتابعة الطبية السريعة و الدقيقة، كما قالت الطبيبة، و ذلك لحماية حياة المريض، و تفادي الوصول إلى مرحلة تشمع الكبد، الذي من شأنه أن يتسبب في مضاعفات أكثر خطورة، تصل حد الإصابة بسرطان الكبد و فشل الكبد في المرحلة النهائية.
و لأن للغذاء الصحي دور فعال في الحفاظ على الصحة، تنصح الطبيبة بإتباع نظام غذائي نباتي صحي، يقوم أساسا على الخضر و الفواكه و البقوليات الغنية بالألياف، مع الابتعاد كليا عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، و كذا تفادي اكتساب كيلوغرامات زائدة، قد تسبب السمنة، و الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر و منتظم، لأن الوقاية تبقى خير من علاج، يحتاج لعقاقير كيميائية كثيرة و فترات طويلة من العلاج.                      إ.زياري

تمهل
ممرنة تعليم السياقة عزيزة شعيبات
التجاوز عبر شريط الوقوف الاضطراري أصبح ظاهرة
تندّد ممرنة تعليم السياقة عزيزة شعيبات بظاهرة متفشية عبر مختلف الطرقات، وتتمثل في التجاوز عبر شريط التوقف الاضطراري، الذي قالت إن "الجزائريين حولوه إلى الخط الرابع للسياقة والوصول الأكيد"، على حد تعبيرها.
و انتقدت الممرنة تنامي هذه الظاهرة، التي أكدت أنها تتسبب يوميا في الكثير من حوادث المرور الخطيرة، من بينها حادث عين النعجة بالجزائر العاصمة، الذي أودى بحياة شاب، نتيجة تجاوز خطير و ممنوع على اليمين، عبر هذا الشريط.
أوضحت المتحدثة أن دور شريط التوقف الاضطراري، هو توفير مكان للتوقف عند الضرورة، سواء لقضاء حاجة، أو لتصليح عطب بالسيارة، إلا أن معظم السائقين، حسبها، خاصة بالأماكن التي تشهد اكتظاظا مروريا، حولوه إلى مسلك رابع للطرقات، على اعتبار أنه المنفذ الوحيد لتجاوز السيارات المتوقفة في الاختناق المروري.
إلى جانب مخاوف السائقين من التوقف بهذا الشريط، بسبب تزايد الاعتداءات خاصة عبر الطرقات السريعة، قالت السيدة شعيبات، إن الكثيرين أصبحوا يخشون التوقف هناك، تفاديا للاصطدامات أو حوادث السير، التي يسببها المتجاوزن، بالرغم من استعمال السائق المتوقف للأضواء الوامضة، أو وضع مثلث العطب.
و تدعو الممرنة إلى تشديد العقوبات على المتجاوزين في الطرقات عبر هذه النقطة، و ذلك بفرض غرامات مالية،
و سحب رخص السياقة، و لو لمدة 15 يوما، لأن ذلك، حسبها، سيكون كفيلا بردع جميع المتجاوزين.
إ.زياري

رولي الديك الرومي بالخضار
uالمقادير
قطعة لحم أو قطعة دجاج صغيرة للمرق
شرائح ديك رومي
جزر مسلوق في الماء
بازلاء «جلبانة»
ذرة
كمية من اللحم المفروم
بقدونس مفروم
زيتون دون نواة
ملح
فلفل أسود
زيت
ليمون
جبن
بصلة
ثوم مفروم
uطريقة التحضير
ـ نقلي قطعة الدجاج مع البصلة و الثوم مع الزيت و الملح و الفلفل الأسود، ثم نمرق و نضيف الزيتون المغلي في الماء و شرائح الليمون، و نترك المكونات تنضج على النار.
ـ نفرم شرائح الديك الرومي مع القليل من البصل، الثوم، الخردل "موطارد"
و البقدونس المفروم و الملح و الفلفل الأسود، نفردها على ورق الطبخ و نأخذ قطع الجزر المسلوق، نفرغها من الوسط، و نحشوها باللحم المفروم المتبل بالملح و الفلفل الأسود، نوزع البازلاء في الوسط و نلف الشرائح حتى نحصل على شكل أسطواني، نلفه في ورق شفاف، ثم ورق ألمنيوم و نقوم بطهيه على البخار، ثم نقليه قليلا في الزبدة و نقطعه إلى دوائر.
 ـ يقدم الرولي في صحن مع المرق و الجبن و شرائح الليمون.

إيكلار مالح
uالمقادير
.العجين
120 غ زبدة
رشة ملح
150 غ فرينة
4 إلى 4 بيضات و نصف
250 غ حليب
. الحشو
دجاج مقلي
كورنيشون
جبن ساندويتشات
طماطم
خس
مايونيز
uطريقة التحضير
ـ نضع الحليب و الزبدة في وعاء على نار متوسطة، عندما تغلي نضيف الفرينة و رشة الملح، حتى نحصل على عجين، نرفعه عن النار نتركه يبرد قليلا.
 ـ نضع العجين في العجانة أو الخلاط الكهربائي و نضيف البيضات تدريجيا.
 ـ نضع العجين في كيس الحلواني و نشكل حبات «شو»، ندهنها بصفار البيض و نرشها بالسانوج و نخبزها في فرن مسخن مسبقا، حتى تتحمر.
ـ نتركها تبرد و نقتحها بواسطة سكين، و نحشوها بخليط الدجاج المقلي و شرائح الطماطم و الكورنيشون و جبن الساندويتشات و المايونيز و أوراق الخس، أو أي مكونات أخرى متوفرة، حسب الذوق.

أصابع الشوفان بالمكسرات و العسل
uالمقادير
كوبان شوفان
نصف كوب زيت نباتي
نصف كوب جوز الهند
نصف كوب عسل
توت بري مجفف أو زبيب
ملعقة كبيرة قرفة
ملعقة كبيرة مسحوق «بودرة» الحليب
فانيليا
نصف ملعقة صغيرة خميرة الحلويات.
كوبان و نصف مكسرات مشكلة

uطريقة التحضير
ـ نخلط المواد الجافة مع بعضها، ثم نضيف العسل و الزيت و نخلط جيدا.
ـ نضعها في صينية فرن بها ورق زبدة أو ورق طهي، نضغط عليها جيدا و ندخلها إلى الفرن حتى تتماسك لمدة ربع ساعة تقريبا.
ـ نتركها تبرد و نقطعها إلى ألواح أو مربعات.
شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com