الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

النـظام الغذائــــي وراء البدانــة و السكري عند الأطفال
تعرف نسب الإصابة بالبدانة بين المتمدرسين تزايدا في مجتمعنا كما يؤكده مختصون، وكذلك الأمر بالنسبة للسكري، وهما مشكلتان صحيتان ترتبطان بنمط الغذاء غير المتوازن و الإكثار من السكريات و الوجبات الجاهزة.
وحسب أخصائية التغذية الدكتورة آسيا آغا، فإن تزايد عدد الأطفال الذين يعانون من البدانة و مرض السكري، راجع  بالدرجة الأولى إلى اعتماد نظام غذائي غير سليم، يقوم بالأساس على الوجبات السريعة و الجاهزة، إلى جانب الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة، و السكريات غير الطبيعية.
و تتحدث الدكتورة عن بعض السلوكات الغذائية التي ترى بأنها من مسببات المشكل، و تقول أن الطفل الذي يجلس مطولا في البيت و أمام التلفاز، مع تناول أطعمة مشبعة بالسكريات و الدهون، سيعاني حتما من خطر السمنة و سيزيد وزنه بشكل كبير و يصبح شرها، ما سيعرضه إلى خطر ارتفاع السكري في الدم، وسيصبح أكثر عرضة للإصابة بالكسور لأنه أكثر هشاشة من الطفل العادي.
كما تحذر الأخصائية، من مشاكل على مستوى القفص الصدري، إذ يصاب الطفل البدين عادة، بنوبات ضيق التنفس و يختل مستوى الدهون في جسمه، مع ارتفاع في ضغط الدم، و كذا الإصابة بمرض الكبد الذهني  و يتعرض أيضا للاكتئاب نتيجة الخجل من السمنة و يؤدي ذلك بالضرورة إلى فقدان الثقة بالنفس.
وتدعو الأخصائية الأولياء إلى التحلي بوعي أكبر لوقاية أطفالهم من كل هذه الأمراض، و ذلك عبر احترام مواعيد تناول الوجبات و عدم الأكل بينها  و الابتعاد عن السكريات المصنعة المتمثلة في العصائر الاصطناعية و الحلويات و الشوكولاتة، و تفادي الاستهلاك المفرط للحوم التي تزيد من احتمال الإصابة بالسمنة، مع التركيز على الأطعمة الصحية و الحرص على توفير القدر الكافي من الفيتامينات التي يحتاجها الطفل، خاصة الفيتامين «د» الذي يفتقده بسبب عدم تعرضه لأشعة الشمس بالقدر الكافي، مع استبدال الحلويات بالخضر و الفواكه وكذا المكسرات والفواكه المجففة وحتى بذور الكتان الغنية بالأوميغا 3، و التي يمكن إضافتها إلى كوب الحليب الصباحي، مع المحافظة على قاعدة تناول الطعام في جو عائلي وضبط حجم الحصص والتقليل من الجلوس أمام التلفاز و الكومبيوتر و الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم و كذا ممارسة الرياضة في أوقات الراحة المدرسية وتحديدا مع توفر الوقت الكافي لذلك.
وتشدد من ناحية أخرى على أهمية منح الأطفال لمجة صحية، تقوم على الخضر و الفواكه و المكسرات مع ضبط الكمية لتمكين الطفل من تناول وجبته الرئيسية لدى العودة إلى البيت، محذرة من جانب آخر من تعويده على مصروف الجيب و شراء الشيبس و الحلويات و المشروبات المصنعة التي وصفتها بالسموم.                     إ.زياري

أرز سريع
uالمقادير
ـ حبة بصل كبيرة
ـ ملعقة زيت
ـ ملعقة زبدة
ـ حبتان من الطماطم
ـ فخذ دجاج
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ كركم
ـ كمون
ـ ملعقة طماطم مركزة
ـ أرز
uطريقة التحضير
نقلي البصل المقطع في الزبدة و الزيت جيدا في قدر الضغط، نضيف الطماطم المفرومة و التوابل و الرند  ونتركها لتذبل وبعدها نضيف قطعة الدجاج و الماء المغلي، و نترك الدجاج يطبخ جيدا، ثم يضاف إليه الأرز المغسول المصفى، و نغلق القدر لحوالي 10 دقائق و نفتح و يقدم.

كلمار على طريقة المطاعم
uالمقادير
ـ 600غرام من الكلمار
ـ بيضة
ـ ملح
ـ صلصة الصويا
ـ ثوم مفروم
ـ ملعقة كبيرة من الخل
ـ توابل السمك
ـ كركم
ـ فلفل أسود
ـ فرينة أو شابلور
ـ زيت للقلي
uطريقة التحضير
نغسل الكلمار جيدا، نضيف إليه نصف كاس من الحليب و نضعه في الثلاجة لحوالي ساعة، ثم يصفى في إناء و نضع عليه صلصة الصويا مع البيضة و الملح و الفلفل الأسود و الثوم و توابل السمك و الكركم و البقدونس المفروم، نغمس قطع الكلمار جيدا في التتبيلة ثم نمررها في الفرينة أو الشابلور و نقليها في الزيت.

تحلية الشانتيي
uالمقادير
ـ كأس من الحليب أو الماء البارد
ـ كأس من بودرة الشانتيي
ـ علبة فلان كراميل
ـ نصف ملعقة نيسكافيه
ـ بسكويت كاكاو
uطريقة التحضير
نضرب الحليب مع الشانتيي و النيسكافيه حتى يتكاثف القوام، ثم نضيف إليه فلان الكارامال و نضعه في الثلاجة.
نأخذ البسكويت ونغمسه في القهوة أو القهوة سريعة الذوبان، و نشكل طبقات متعددة من البسكويت و الكريمة، و في النهاية نرش الكاكاو.

تمهل!
مخاطـــر  السياقـــة عنــد بدايــــة المطـــر
تحذر ممرنة تعليم السياقة شعيبات عزيزة، من السياقة أثناء نزول القطرات الأولى من المطر خصوصا مع نهاية الصيف و بداية الخريف وهي الفترة التي تعرف بداية التقلبات الجوية.
و تؤكد الممرنة، أن السياقة في مثل هكذا ظروف تعد من أخطر فترات السياقة على الإطلاق، حيث توصي بضرورة مراعاة بعض الشروط لضمان قيادة آمنة  بداية بالتأكد من سلامة مساحات الزجاج الأمامي للسيارة و تغييرها بشكل دوري.
و تعتبر الانزلاقات من أكثـر أخطار السياقة أثناء المطر  و هو ما ترى بأنه أمر يمكن تفاديه بالإمساك بالمقود بكلتا اليدين لضمان تحكم جيد فيه و توجيه السيارة بشكل أفضل، مع التأكد من تشغيل المصابيح الأمامية للسيارة حتى في وضح النهار.
وتعد المحافظة على مسافة الأمان نقطة أساسية لتفادي الاصطدام، مع احترام السرعة المحددة قانونا، و التأكد من سلامة الإطارات لتفادي الانزلاقات.
و تحذر أيضا، من اختلاط الزيوت بالأتربة خصوصا بعد نزول كمية معتبرة من المطر، و ما يمكن أن يسببه ذلك من انزلاقات تزيد حدتها مع الكبح، حيث تدعو إلى تجنب الطرق المليئة بالمياه و تلافي الخروج أثناء نزول المطر الأول إلا عند الضرورة، بينما تدعو إلى التوقف في حال كان هطول المطر قويا تفاديا لأية تطورات خطيرة.
إ.ز

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com