الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

نظام التغذية وراء مشاكل الإمساك و البواسير
يصنف الإمساك الحاد على رأس مسببات مرض البواسير، الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص على اختلاف أعمارهم، و لأن الإمساك مرتبط بالتغذية غير الصحية، فإن الأطباء ينصحون بأهمية اختيار أطعمة مناسبة تعد مناسبة لتفادي هذا المرض و مضاعفاته المزعجة.
تقول الطبيبة العامة نزيهة بوطغان، أن مرض البواسير يصنف ضمن أمراض القولون و المستقيم و الشرج، و يتمثل في ذلك التمدد في الأوعية الدموية المتواجدة في القناة الشرجية، مما يتسبب في انتفاخات داخل الشبكة الدموية الوريدية، و خاصة في الجزء السفلي من المستقيم عند فتحة الشرج تحديدا.
و يعد المجهود الكبير أثناء عمل الأمعاء، أو نتيجة الضغط الشديد على الأوردة خلال الحمل سببا في إصابة الشخص بالبواسير، كما يؤثر النظام الغذائي بشكل كبير أيضا، إذ يعتبر الإمساك أو الإسهال المزمن كذلك من بين مسببات المشكل الصحي و مضاعفاته.
و تحذر الطبيبة، من خطورة الاستهلاك الكبير للأطعمة الجاهزة و السريعة و المشروبات غير الصحية، إذ ترى أن كل هذه الأطعمة من شأنها أن تلحق أضرارا بالشخص و تسبب الإمساك خاصة إذا ما كانت الوجبات فقيرة من الألياف، مشددة  على أهمية وجود هذه العناصر في الغذاء اليومي، للوقاية من الإمساك و بالتالي من البواسير، وتتوفر الألياف بشكل أكبر في الفواكه و الخضر و الحبوب الكاملة و البقوليات.
كما تنصح الطبيبة بأهمية شرب كميات كبيرة من الماء لكونه يساهم أيضا في تقليل الإمساك، فضلا عن الالتزام بممارسة الرياضة خاصة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا باعتباره عاملا مهما يساعد الأمعاء الغليظة على القيام بعملها بشكل صحيح.
أما بالنسبة لأعراض البواسير، فتشير الطبيبة إلى وجود القليل من الدم مع البراز، مع آلام خفيفة و الحاجة الدائمة لدخول الحمام، فضلا عن انتفاخ فتحة الشرج و الشعور بحكة خفيفة، و هي أعراض  قالت، أنه من الممكن التخفيف منها أو تفاديها، من خلال الحفاظ على النظافة الشخصية، و تفادي الجلوس لوقت طويل في الحمام.
و تشير الطبيبة بوطغان، إلى أن المرض قد يتطور لدى البعض في حال عدم الالتزام بالتدابير الوقائية التي    من شأنها أن تقي من المضاعفات، مما قد يوصل المريض إلى استعمال الأدوية و حتى العمليات الجراحية، لتبقى الوقاية أفضل من العلاج خاصة في مثل هذه الحالات.
إ.زياري

سلطة السبانخ الطازجة و المعكرونة
uالمقادير
ـ أوراق سبانخ حسب أفراد العائلة
ـ كمية من المعكرونة اللولبية المسلوقة
ـ طماطم
ـ بيض مسلوق
ـ بصل أخضر
ـ شرائح ديك رومي مدخن
ـ زيت زيتون
ـ ملح
uطريقة التحضير
تغسل أوراق السبانخ جيدا و تجفف، ثم توضع في صحن التقديم، توضع عليها المعكرونة المطبوخة، ثم يوزع البصل الأخضر المقطع، شرائح الديك الرومي المدخن المقطعة، مع البيض المسلوق، ثم توضع الطماطم، زيت الزيتون و الملح و تقدم.

سباغيتي بالصلصة البيضاء و الجمبري
uالمقادير
ـ سباغيتي مسلوقة في الماء
ـ كمية من الجمبري
ـ كوب من الكريمة السائلة
ـ كمية من الجبن المبشور
ـ قطعة من الزبدة
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ بقدونس مفروم
uطريقة التحضير
توضع الزبدة في مقلاة، و يقلى الجمبري لمدة 5 دقائق مع الملح و الفلفل الأسود، ثم تضاف إليه الكريمة السائلة.
نمزج المكونات، ثم نضيف السباغيتي والجبن المبشور، ونقلب الخليط على النار ثم نرفعه و يقدم مع القليل من البقدونس المفروم.

فطائـــــــــــــــــــر المــــــــــــــــقلاة السائـــــــــــلة
uالمقادير
ـ  كأسان من السميد الناعم
ـ كأسان من الفرينة
ـ ملعقة صغيرة من الملح
ـ ملعقة كبيرة من السكر
ـ ملعقة كبيرة و نصف من خميرة خبز
ـ ملعقتان من حليب البودرة
ـ كيسان و نصف من خميرة الحلويات
ـ لتر و نصف من الماء
uطريقة التحضير
توضع جميع المكونات في وعاء، و تخلط بالخلاط الكهربائي.
 نغطي الخليط و نتركه إلى أن يختمر، ثم ندهن المقلاة بالقليل من الزيت و نسكب الخليط و نتركه إلى أن يشكل ثقوبا، ثم نرشه بالقليل من الزيت و نقلبه لينضج و يقدم مع الزبدة و العسل.

تمهل!
التوقف المفاجئ يسبب الحوادث
يعتبر التوقف المفاجئ للسائقين أثناء السير، واحدا من أكثـر مسببات حوادث المرور، في ظل إغفال السائقين للعديد من الأمور التي من شأنها أن تقلل من مثل هذه الأخطاء.
و تصنف المندوبية الوطنية للأمن في الطرق هذا العامل ضمن أهم مسببات حوادث المرور، التي تصفها بالخطيرة، موضحة أن التوقف دون مقدمات أو تحذير مسبق لباقي مستعملي الطريق، ينتهي عادة بحصول تصادم بين المركبات، ما يخلف خسائر مادية فادحة، وقد يكون أيضا سببا في تسجيل ضحايا من البشر. و لتفادي مثل هذه الاصطدامات الناتجة عن التوقف المفاجئ، تدعو الهيئة السائقين إلى توخي الحيطة و الحذر، و ذلك من خلال التركيز الجيد أثناء السياقة  إلى جانب احترام مسافة الأمان بين المركبات، و احترام السرعة القانونية.                                                                   إ.ز

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com