الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

وجاهة الحق

نجح الصحراويون في تحقيق الانتقال الهادئ بعد رحيل القائد الأسطوري محمد عبد العزيز الذي أغمض عينيه قبل أن يرى حلم الاستقلال يتحقق، وحمل رفيقه إبراهيم غالي المشعل في جو يطبعه الإحساس بالمسؤولية، وبعيدا عن الصراعات التي عادة ما تميز المراحل الانتقالية في العالم العربي الذي تحوّل فيه "الاقتتال" إلى لغة و ممارسة سياسية "عادية".
وإذا كان محمد عبد العزيز من رموز التحرّر في القارة الإفريقية، فإن الثورة الصحراوية أنجبت ساسة محنكين وكوادر قادرة على إدارة "حروب السلام" بالقدر الذي أنجبت قادة ميدانيين أرعبوا قوات الاحتلال التي اضطرت إلى قبول الحل السلمي الذي يمر عبر تقرير المصير، والتزمت بذلك قبل أن تتخلى عن التزامها وتحاول مجددا فرض الأمر الواقع، مستعينة بدعم قوى استعمارية تعمل على إبقاء المنطقة في دائرة التوتر.
مرّ الصحراويون من عهد قائد وأب مؤسس إلى عهد شخصية دبلوماسية خبرت أيضا الحرب والسلام، وبين العهدين يبقى الهدف واحد: تحرير الأرض من مستعمر سارع إلى احتلال البلاد بعد تحريرها، رغم أنه يعرف جيدا معنى الاستعمار ومعنى الاستقلال، لكن لوثة التوسع التي أصابته جعلته ينسى مفاهيم النضال والتضحيات ويمر إلى أدبيات الاحتلال التي ورثها حكامه ونخبه السياسية من جلاديهم، و سيكون الأمر مأساويا حين يتقاسم الجلاد والضحية الدين واللغة وما بينهما من إرث مشترك.
تحتاج القوة المستعمرة إلى من يذكرها، اليوم، بقيم التحرّر التي كانت تجمع سكان المغرب العربي والرعيل الأول من المناضلين، وتحتاج إلى من يذكرها بأن نشاطها التوسعي عرقل بناء مغرب عربي كان سيعود عليها وعلى الجميع بأضعاف ما تجنيه من احتلال مكلف وغير أخلاقي، وأنها وإن نجحت في الهروب إلى الأمام بعض الوقت فإنها لن تنجح في ذلك  كل الوقت، لأن ملاحم الاستقلال الوطني في العصر الحديث تعلّمنا أن إرادة الشعوب في التحرّر تتفوق على نزوات الهيمنة حتى وإن اصطفت خلفها أحلاف بجيوش جرارة. وتحتاج القوة الاستعمارية إلى من يذكرها بأن اندماجها  في المنطقة المغاربية  والإفريقية خير وأبقى من وظيفة وكيل معتمد لقوى استعمارية تحاول إحراج الدول الوطنية باختلاق "منافسة" غير متكافئة في لعبة جيوسياسية مفضوحة.
ويحتاج العرب إلى من ينبههم إلى أن تجاهلهم لنضال الشعب الصحراوي يحتاج إلى مراجعة، حتى لا نقول أن وقوفهم مع المحتلّ غير صائب وتشوبه شوائب، خصوصا حين يكون مبنيا على إكراميات و استضافات وغيرها و غيرها...
نعم، يحتاج العرب إلى التعلّم من الموقف الإفريقي المشرف من آخر قضية استعمار في قارتهم، فقد اختار الأفارقة الوقوف إلى جانب الضحية والانتصار للحق حتى وإن تعارض ذلك مع فرص السياحة!
و كذلك تفعل صحافتهم عكس نوع من الصحافة العربية التي تنتصر للباطل وتلجأ للتعتيم إذا اقتضت مصلحة ذلك وعكس صحافيين عرب يفضلون الاستجمام على الحقيقة.
والغريب في القضية الصحراوية أنها تحصي مساندين من مختلف أنحاء العالم، من أمريكا وأوروبا من إفريقيا  إلى أسكندنافيا ومن الهند إلى السند، في وقت يقل فيه الدعم العربي رغم عروبة هذا البلد المحتل،لأن الاحتلال لم يعد عيبا، على ما يبدو، في عالمنا العربي.

النصر

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com