الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير

فيما يتوقع إنتاج مليون و500 ألف لتر

مستثمرون يدخلون مجال تعليب زيت الزيتون بتبسة
توقعت مديرية المصالح الفلاحية لولاية تبسة، إنتاج أكثر من 1.5 مليون لتر من زيت الزيتون هذه السنة، ‬ ‮حيث قدرت المساحة المغروسة من أشجار الزيتون بـ 9595 هكتارا.
‬وأوضحت المديرية، بأن جني‮ ‬هذه الكمية تم على مساحة مغروسة تضم أكثر من‮ ‬1‮ ‬مليون و771‮ ‬ألف‮ ‬شجرة زيتون،‮ ‬بمعدل‮ ‬186‭ ‬شجرة لكل هكتار،‮ مضيفة ‬أن‮ ‬5600‮ ‬طن، ‬تم جنيها وجهت لاستخراج زيت الزيتون، حيث يتوقع إنتاج غير مسبوق منه، و قد أكدت بشأنه المخابر المختصة أنه من أجود الأنواع في الجزائر لخلوه من الكثير من المواد المضرة،‮ ‬بينما وجه‮ ‬800‮ ‬طن الباقية لما‮ ‬يعرف بزيتون المائدة‮.
و تتوفر  ولاية تبسة على‮ ‬5‭ ‬معاصر لزيت الزيتون منها ثلاث عصرية،‮ ‬وهو ما‮ ‬سهل على الفلاحين مهمة عصر المنتج دون التنقل إلى ولايات مجاورة،  كما كان عليه الوضع قبل سنوات،‮ وسجلت المصالح الفلاحية انطلاق أشغال عدة مشاريع استثمارية تتضمن إنجاز معاصر حديثة،‮ ‬مما سيجعل الولاية‮ ‬قطبا هاما في‮ ‬إنتاج الزيتون‮، إذ تتوفر على 5 وحدات تحويل.
 بالمقابل، يبقى التسويق ‬من المشاكل التي تؤرق المنتجين والمستثمرين، وفي هذا الصدد أكدت مديرية الفلاحة بالولاية، أنها تعمل على تشجيع وحدات تعليب زيت الزيتون بغرض تسويقه على المستويين الوطني والدولي، وقد بدأ بعض المنتجين بالنشاط في هذا المجال بمنطقة بعقلة أحمد، التي تشتهر بإنتاجها الوفير بهذه الشعبة.
من جهة أخرى، حذرت مديرية المصالح الفلاحية المنتجي والمستثمرين بالولاية، من ظهور حشرة خطيرة تسبب أضرارا وخيمة في محصول الزيتون، وتؤدي إلى فساده في حال عدم التدخل الفوري والقضاء عليها، باستعمال مبيدات كيميائية ضد ذبابة الزيتون.
 وحسب مصدر من المديرية، فإن هذه الحشرة، تم رصدها من طرف خبراء بالمحطة الجهوية لحماية النباتات بباتنة، و ذلك بوجود مادة بيضاء على العناقيد الزهرية لأشجار الزيتون، ليتم إدراج ولاية تبسة ضمن المناطق المهددة. و من الأضرار الوخيمة التي قد تسببها تلك الحشرات،  تراجع الإنتاج بنسبة كبيرة تتراوح بين  50 و 60 بالمائة، و تساقط العناقيد الزهرية والثمار الفتية.
و نظرا لخطورة الوضع على محصول الزيتون لاسيما في المناطق المشهورة بإنتاجه، كبئر العاتر و أم علي والعقلة المالحة وصفصاف الوسرى  و نقرين جنوبا، دعت الجهات الوصية الفلاحين والمستثمرين في المجال، إلى اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والعلاجية من خلال اقتناء المبيدات من وحدات البيع المعتمدة، شريطة أن تكون مرخصة و معروفة المصدر من أجل التصدي لأضرار هذا النوع من الحشرات، التي كبدت الفلاحين في السنوات الأخيرة خسائر معتبرة.
و تقوم مديرية المصالح الفلاحية بتنظيم أيام تحسيسية وإرشادية على مستوى المناطق المعروفة بإنتاجها الوفير للزيتون، و ذلك حول مكافحة ذبابة ثمار الزيتون،  بتأطير من مختصين في مفتشية حماية النباتات و المحطة الجهوية لحماية النباتات باتنة، كما يجري إطارات المفتشية الولائية للصحة النباتية زيارات ميدانية لمستثمرات مجاورة و يقدمون نصائح للفلاحين وطرق علاجية للأشجار.
ع.نصيب

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com