الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

تظاهرة «سيني سيرتا» بقسنطينة: نوميديا فنون تعرض « سينمائيو الحرية»


تتواصل بمتحف السينما بقسنطينة، فعاليات تظاهرة الأيام السينمائية سيني سيرتا، التي تنظمها الجمعية الثقافية نوميديا فنون، و قد عرف يوم أمس عرض الفيلم القصير « زهر» للمخرج إبراهيم دندان، إلى جانب وثائقي « سينمائيو الحرية» للسعيد مهداوي.
الفاعلية تعرف حسب لونيس ياعو، رئيس الجمعية الثقافية نوميديا فنون، مشاركة فنانين ومخرجين من الوطن، قد جاءت بالتنسيق مع لجنة النشاط الثقافي لبلدية قسنطينة ومديرية الثقافة للولاية، فضلا عن مساهمة المركز الجزائري للسينماتوغافية و المركز الجزائري لتطوير السينما، وتشمل التظاهرة برمجة ثمانية عروض لوثائقيات وأفلام قصيرة و طويلة، بينها أعمال متوجة.
وسيكون جمهور سينماتيك قسنطينة اليوم، على موعد مع عرضين الأول في حدود الثالثة والنصف زوالا، وهو وثائقي للمخرج سعيد علمي، حول قصة الجزائريين المنفيين إلى كاليدونيا، و الثاني « حليم الرعد» فيلم طويل للمخرج محمد بن عبد الله يتحدث عن معاناة المصابين بمرض التوحد.
وكانت البرمجة التي انطلقت السبت، قد شملت عروضا مختلفة تبعتها مناقشات مع مخرجين و فنانين، على غرار عرض فيلم «زهرة» للمخرج أسامة بن حسين، والذي يتناول موضوع التجارب النووية الاستعمارية في الصحراء الجزائرية، و العمل الطويل «سينمائيو الحرية»، للمخرج سعيد مهداوي، ويتطرق العمل إلى نشأة السينما المناهضة للاستعمار و أهمية الكاميرا في توثيق نضال صناعها. وعرف برنامج سيني سيرتا، التي تحتفي بذكرى عيدي الاستقلال والشباب، كما أوضح ياعو، سلسلة منظمة من العروض التي تتحدث عن الجزائر و عن الإنسان، بحيث خصصت مساحة في كل أمسية لعرضين مختلفين من حيث الشكل والمضمون، الأول فيلم قصير أو وثائقي والثاني عمل سينمائي طويل، وذلك بغرض ضمان التنوع و تحقيق المتعة، خصوصا وأن الحضور كان لافتا في هذه الطبعة.
ومن بين الأفلام التي شملتها الدورة، «أسوار القلعة السبعة» لأحمد راشدي، و «التحدي الكبير» لوليد بوشباح، و «الجنية» لعبد الكريم بهلول، بمعدل أربعة عروض قصيرة وثلاثة طويلة ووثائقيين اثنين.
هدى/ط

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com