الخميس 21 نوفمبر 2024 الموافق لـ 19 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub

الإسلام أعلى مكانة الأب وجعله محور الأسرة نسبا وقوامة وإحسانا

احتفى العالم منذ أيام باليوم العالمي للأب في احتفائية استدرك بها بيان مكان الأب في المنظومة الأسرية الاجتماعية؛ بعد أن طغى الحديث أكثر عن الأمومة والبنوة باعتبارها فئات هشة على الأبوة رغم ما لها من دور محوري في الحياة الأسرية.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
فالأب هو المؤسس الأول للأسرة وضامن استمرارها وتماسكها من خلال ما أنيط بها من أدوار والساهر الأمين على حمايتها من كل أذى حسي أو معنوي، والعامل الجاد على تطورها ورقي أفرادها؛ وقد راعى الإسلام هذا الدور المحوري فأعطى للأب جملة حقوق تبرز مكانته مقابل ما عليه من واجبات، فغيابه يتم للأطفال ومعاناة كبيرة لولا أن يقيض لهم الله تعالى من يأخذ بأيديهم من الأوصياء.
وأول هذه الحقوق حق ارتباط النسب به؛ فنسب الأبناء يتصل مع نسب أبيهم ويمتد في الزمن تاريخيا؛ قال الله تعالى: ((ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ)) (الأحزاب)، وربط النسب بالأب مقصد عظيم من مقاصد الإسلام؛ حيث يضمن للأب سلطة معنوية على الأسرة ويضمن استمرار نسبه واسمه في صلب الأجيال المتلاحقة عبر القرون، ويطمئن أفرادها على وحدة المصدر والمنشأ.
وثاني الحقوق: حق القوامة؛ مصداق قوله تعالى: ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلىَ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ )) (النساء)، فالقوامة تعطيها سلطة حسية على الأسرة، وإعطاؤها له مظهر من مظاهر العدل لأن علتها الإنفاق المادي على الأسرة، فلا معنى أن يكون الأب هو المنفق على الزوجة والأبناء منذ الصغر ثم تعطى القوامة لغيره، فمنحه هذا الحق يشعره بالسلطة الفعلية والتكريم الإلهي الذي يقابل ما يبذله من جهد وما يقدمه من تضحيات في سبيل أسرته عبر كل مراحل الحياة من الطفولة حتى الشيخوخة، أو كما قال الشاعر:
كَمْ سَابَقَ الْفَجْرَ يَسعَىَ فِي الصَّبَاحِ وَلا = يَعُودُ إلاَّ وَضَوْءُ الشَّمْسِ قَدْ حُجِبَا
تَقولُ أُمِّي: صِغَارُ الْبيتِ قَدْ رَقَدُوا =
ولَمْ يَرَوْكَ, أنُمضِي عُمُرَنَا تَعَبَا؟!
يُجِيبُ: إنِّي سَأسعَى دَائِمًا لِأَرَى =
 يَوْمًا صِغَارِي بُدُورًا تَزْدَهِي أَدَبَا
وثالثها حق الحضانة: فالحضانة بقدر ما هي واجبة على الأبوين هي أيضا حق لهما ولئن راعى الشرع جانب الأنوثة في ترتيب المستحقين للحضانة إلا أن ذلك لم يمنع من إدراج الأب ضمن الذين يستحقون الحضانة؛ لأن الأب بهذا الحق يضمن تربية أبنائه والنفقة عليهم وتعليمهم وإرشادهم وتنشئتهم تنشئة سوية في المحيط الاجتماعي.
ورابع الحقوق حق الإحسان إليه: لقوله تعالى: ((وَقَضَى   رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا  إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24))) (الإسراء)، وهذا الإحسان الذي يظل واجبا في حياة الأب شابا كان أو شيخا كبيرا، يشعره بنبل ووفاء الذين أحاطهم برعايته، وبأن ما بذله في سبيلهم لم يذهب سدى بل وجد له صدى طيبا وكرما مقابلا دون نكران للعشرة أو كفر بالنعمة، فيزداد بذلك غبطة وعزيمة على مواصلة درب التضحية من اجل أبنائه، ومن مستلزمات الإحسان إلى الأب طاعة أمره وتجنب مجادلته ولو بدا للابن أنه محق، وقد قال الشافعي (إذا أقمت الحجة على أبيك فقد عققته) ! والرحمة به في أرذل العمر والصبر على ما يبدو منه من تصرفات، وقد ضرب القرآن مثلا في إكرام الأب والإحسان إليه بإسماعيل بن إبراهيم الذي استسلم لطلب أبيه دون جدال؛ فقال الله تعالى: ((لَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى   قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102))) (الصافات)، كما ضرب القرآن أيضا مثلا بإبراهيم الذي دعا أباه للإيمان والتوحيد فأبى فقال له إبراهيم بكل أدب ((سَلَامٌ عَلَيْكَ ۖ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي ۖ إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47))) (مريم)، ولذلك فإن الإحسان لأب يكون واجبا ولو كان الأب كافرا وهو ما أوجبه الله تعالى؛ عن المؤمنين فقال الله تعالى((وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى  أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا )) (لقمان).
وهناك حقوق أخرى كثيرة في نصوص الكتاب والسنة لا يسع المجال لعرضها وكلها تؤكد على المكانة العظيمة للأب الذي يضحي في صمت.

فتاوى
أنا فتاة في العشرين من عمري، مشكلتي أني أحلف كثيرا على أن أترك بعض الأعمال كتناول أصناف من الأطعمة ثم لا أتركها، وأنذر وأعاهد الله ثم أعود فيما عاهدته عليه، وعدم سيطرتي على إرادتي حال دون وفائي بنذوري وعهودي، وأصابني نتيجة لهذه الحالة شعور مستمر بالذنب، ولا أجد من ذلك مخرجا، فما العمل؟
 بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛ فالأصل أن يحفظ المسلم لسانه من كثرة الحلف بالله تعالى، فإن كثرة الحلف بالله تذهب عظمة الله عزوجل ومهابته من القلب، وذهابها منه هو أخطر ما يصيب العبد لما ينشأ عن ذلك من وشوك وقوعه في المعاصي قال الله تعالى: « ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم « البقرة/224. وقد قرن الله تعالى كثرة الحلف بأوصاف قبيحة فقال تعالى: « ولا تطع كل حلاف مهين همّاز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم» القلم/12. هذا إن عقد المسلم اليمين، أما إن كان من قبيل ما اعتاده الناس وجرى على ألسنتهم من غير تعقيد لليمين كقوله مثلا: لا والله ونعم والله، فهذا يعتبر من يمين اللغو ولا يترتب عليه أحكام اليمين لقول الله تعالى: « لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان».المائدة / 89 فإن كان حلفك أيتها الأخت الكريمة وكثرة عهودك ناتجة عن عدم سيطرتك على إرادتك فهذا من قبيل اللغو، وهو ناتج عن الوسواس القهري الذي يعتري الإنسان في عباداته، وفي شؤون حياته الدنيوية
فاحذري أختاه من الولوغ فيه، وقوّي صلتك بربك بفعل الطاعات مع أخذ اليسر في كل عباداتك، وأكثري من الاستعاذة بالله إذ الاستعاذة بالله هي الاعتصام من شر الشيطان العاتي المتمرد الذي يحاول أن يضر ببني آدم في دينهم ودنياهم وأن يصدهم عن فعل ما أمروا به. ثم إن شعورك بالذنب الذي ذكرته في سؤالك ناتج عن حالة الوسواس المرضية، فلا حرج عليك ولا تُؤاخَذين على ذلك إلا أن تسترسلي فيه وتتهاوني في مدافعته فإن صعب عليك الأمر ولم تستطيعي الانفلات من هذه الحالة فإننا ننصحك أن تراجعي طبيبا نفسيا ليتفهم مشكلتك عن قرب ويساعدك على الخروج منها.
هل يجوز أكل لحم أهل الكتاب في فرنسا؟
أجمع العلماء على جواز أكل ذبائح أهل الكتاب، فاذبح بطريقة الذبح الصحيحة، فهو جائز، أما ما أزهقوا روحه بطريقة أخرى كالصعق الكهربائي أو الخنق أو نحو ذلك فهو ميتة ولا يجوز أكله. والمسلم ينبغي عليه أن يتحرى في طعامه الطيب الحلال.
موقع وزارة الشؤون الدينية.

الجزائر تفقد علمين من أعلامها في أقل من أسبوعين
فقدت الجزائر علمين من أعلامها الشرعيين في ظرف أسبوعين فقد توفي أول أمس الخميس، أستاذ التصوف والدراسات الإسلامية بكلية اصول الدين بجامعة الجزائر الدكتور محمد بن بريكة، عن عمر يناهز 61 عاما بعد صراع طويل مع المرض. وترجع أصوله إلى الدوسن ناحية بسكرة. نشأ في بيت علم، درج أفراده على حفظ القرآن والمتون وسلوك طريق التصوف كابرا عن كابر. تولى مهام عديدة منها إدارة الدراسات ثم الدراسات العليا ثم رئاسة المجلس العلمي وعضوية اللجنة الوطنية لإصلاح برامج التعليم العالي ونيابة رئاسة اللجنة الوطنية للعلوم الإنسانية والاجتماعية .انصبت جل أعماله ونشاطاته على داخل الجزائر وخارجها على التعريف بالتصوف وأعلامه، شرع في طبع موسوعة الحبيب للدراسات الصوفية، وحسب بعض المواقع فقد اختارته جامعة كولومبيا الأمريكية كرجل السنة في الجزائر في 2017 وتلقى عرضا للتدريس فيها منذ شهر مارس الفارط، لكنه كان يقول دوما “أنا سعيد في الجزائر”، وقبل أقل من أسبوعين توفي العلامة الأصولي الفقيه محمد بوقابورة المجاهري المستغانمي عن عمر يناهز 69 سنة بعد أن تصدر لمجالس العلم والفتيا بالغرب الجزائري وخصوصا بمستغانم و قضى حياته شارحا لأمهات كتب الفقه والأصول في مجالس علمية مهيبة في المذهب المالكي خصوصا.

مرشح لرئاسة الحكومة البريطانية يقر أن جده كان مسلما ويعتذر عن الإساءة للمنقبات
أقر وزير خارجية بريطانيا السابق بوريس جونسون أن والد جده مسلم، واعتذر عن تعليقات سابقة مسيئة للمنقبات، في حين دعا وزير بريطاني بارز لمحاربة معاداة الإسلام داخل حزب المحافظين. ونقلا عن وكالات أنباء فقد قال جونسون، خلال مناظرة متلفزة لمرشحي رئاسة حزب المحافظين والحكومة البريطانية أمس الأربعاء: «لقد جاء والد جدي المسلم إلى هنا عام 1912 لمعرفته بأن هذا البلد كان منارة للأمل والكرم والانفتاح، ومستعدا للترحيب بالوافدين من جميع أنحاء العالم».يذكر أن جد جونسون الأكبر كان يدعى علي كمال، وعمل صحفيا وسياسيا وشاعرا في العهد العثماني. وعن تعليقات سابقة وصف فيها المنتقبات بـ»صناديق البريد»، و»لصوص البنوك»، قال جونسون إن تلك العبارات «تعود لآخر 20 أو 30 عاما عمل فيها صحفيا، واجتزأ الناس هذه الكلمات من مقاله وبالغوا فيها... بالطبع أنا آسف عن الإهانة التي سببتها تلك الكلمات» وفي سياق المنافسة على زعامة حزب المحافظين، عزز جونسون موقعه بصفته الأوفر حظا لرئاسة وزراء بريطانيا، بعد أن زاد عدد مؤيديه في الجولة الثالثة من التصويت أمس الأربعاء.

حجر الخاتم الذي يرتديه رئيس الوزراء التركي السابق من مقام النبي إبراهيم
كشف رئيس الوزراء التركي السابق ومرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية اسطنبول الكبرى، بن علي يلدريم، أن حجر الخاتم الذي يرتديه في إصبعه، من مقام النبي إبراهيم عليه السلام بالكعبة.ونقلا عن وسائل إعلام فقد قال يلدريم، في تصريح وصفته بعض وسائل الإعلام التركية بالغريب، خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني لقناة «ATV»، أمس الخميس ردا على سؤال بشأن الخاتم الذي يرتديه: «إنه هدية من نجلي. الحجر الذي يزين الخاتم تم اقتلاعه من حجر مقام النبي إبراهيم بالكعبة».ولم يقدم يلدريم أي معلومات عن كيفية اقتلاع حجر خاتمه من المقام المحفوظ داخل قفص زجاجي، ومن أين حصل نجله على هذا الحجر. ومقام النبي إبراهيم عليه السلام هو الحجر الذي وقف عليه أثناء بناء الكعبة، ودعا الناس من أعلاه للحج وهو المكان الذي وجد فيه ذلك الحجر.

السعودية توقف إصدار تأشيرات العمرة
أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية،   تعليماتها لمؤسسات العمرة بإيقاف إصدار التأشيرات. ونقلا عن وسائل إعلام فقد نبهت الوزارة في تعميم للمؤسسات إلى أنه سيتم إيقاف النظام الآلي للعمرة لإصدار التأشيرات ابتداء من يوم الاثنين 17 يونيو 2019. وأكدت أن آخر يوم للسماح بدخول المعتمرين الصادرة لهم تأشيرات قبل هذا التاريخ هو الثلاثاء 2 يوليو 2019. وأعربت عن أملها أن يلتزم الجميع بمراعاة متابعة المعتمرين القادمين خلال هذه الفترة، وسرعة العمل على مغادرتهم فور انتهاء البرنامج. ولم تذكر وزارة الحج والعمرة السعودية أسباب إيقاف إصدار تأشيرات العمرة.

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com