يعد شهر شعبان بمثابة شهر رمضان مصغَّر كأنه موسم تأهيل تعبدي مكثف لاستقبال سيد شهور العام.فاحرص أخي المسلم فيما تبقى من شهر شعبان على نوافل من الصلاة والتلاوة وغيرها، ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك يمكننا أن نستعد له بأعمال بر وخير يؤدى بعضها الآن وبعضها حين قدومه؛ وتدرب النفس عليها وتوطن حتى يكون صيامها إيمانا واحتسابا بما يليق وفضيلة هذا الشهر الكريم، لما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَلَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ». متفق عليه، ومن هذه الأعمال التي نجد لها أصولا في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم:
(1). استعد لرمضان بالنية الصادقة: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا، كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً، وَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَعَمِلَهَا، كُتِبَتْ لَهُ عَشْرًا إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا، لَمْ تُكْتَبْ، وَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ». متفق عليه
(2). الاستعداد لرمضان بإصلاح القلوب: فعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً، إِذَا صَلَحَتْ، صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ، فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ». متفق عليه
(3). الاستعداد لرمضان بتجديد التوبة وبالإكثار من الاستغفار: عن أبي موسى الأشعري عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا». صحيح مسلم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وَاللَّهِ إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً». البخاري
(4). الاستعداد لرمضان بالرفق بالأهل ورعايتهم وصلة الرحم: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ». متفق عليه، وعَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِأَهْلِ بَيْتٍ خَيْرًا، أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الرِّفْقَ». مسند أحمد وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَيْسَ الوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنِ الوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا». البخاري
(5). استعد لرمضان بالصدقات: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلَّا مَلَكَانِ يَنْزِلَانِ، فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا: اللهُمَّ، أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، وَيَقُولُ الْآخَرُ: اللهُمَّ، أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا». متفق عليه
(6).الاستعداد لرمضان بحب الخير للناس: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن أحدكم، حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه». متفق عليه
(7). الاستعداد لرمضان بمساعدة الآخرين: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ». مسلم
(8). الاستعداد لرمضان بإزالة الشحناء والخصومات: عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَطْلُعُ اللَّهُ إِلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ». صحيح ابن حبان
(9). الاستعداد لرمضان بالإكثار من النوافل: عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيما يرويه عن ربه: «إِنَّ اللَّهَ عز وجل قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ». البخاري
(10).الاستعداد لرمضان بتحديد الهدف: عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، لَا يَدْخُلُ مَعَهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ مِنْهُ، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ « متفق عليه.
(11). الاستعداد لرمضان بتنظيم الوقت: عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ». البخاري
(12). الاستعداد لرمضان بالتسامح في البيع والشراء: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَى، وَإِذَا اقْتَضَى». البخاري
(13). الاستعداد لرمضان بطلب العون والتوفيق من الله عز وجل: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللهِ وَلَا تَعْجَزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ، فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ». مسلم
(14) الاستعداد لرمضان بإتقان العمل: عَنْ أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ». مسند أبي يعلى.
أكاديميون يقترحون إنشاء مرصد وطني للمتابعة
دعوة إلى حماية الأسرة من مخاطر التكنولوجيات الحديثة
دعا باحثون أكاديميون إلى العمل على حماية الأسرة من المخاطر المحدقة بها في ظل التكنولوجيات الحديثة؛ لاسيما عبر فضاءات التواصل الاجتماعي وتحديات الأنظمة السيبرانية التي تستهدفها مقترحين لذلك إنشاء مرصد وطني توكل له مهمة الرصد والمتابعة واقتراح الحلول عند ما يرصده من مخاطر، وتعزيز دور القضاء كآلية لحماية الأسرة.
وفي توصيات توجت أشغال ملتقى وطني نظمه قسم الشريعة والقانون بكلية الشريعة والاقتصاد بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة تليت مساء الثلاثاء الماضي حول مستجدات منظومة حقوق الإنسان وقضايا الأسرة، دعا المشاركون إلى العمل على بناء منظومة قانونية شمولية ترسخ مبادئ الفطرة الإنسانية في إنشاء الأسرة وحمايتها، وتكريس ثوابت الهوية في المنظومة التربوية بما يضمن حماية النشء واستقرار الأسرة والمجتمع، وتعزيز الوعي بالقيم الأسرية الإسلامية على مستوى المناهج التربوية والبرامج التعليمية.
كما دعوا الأكاديميين من رجال الفقه والقانون إلى الاشتغال على قضايا الأسرة وحقوق الإنسان المتعلقة بها من منظور الشريعة الإسلامية، وتفعيلها واقعيا بالتنسيق مع المجتمع المدني بمختلف روافده الدينية الثقافية الجمعوية والإعلامية للتصدي للنظريات والأفكار الصادمة للدين والفطرة. وألحوا على ضرورة توجه الباحثين على مستوى الدراسات الأكاديمية ومراكز البحث ومخابره إلى إنجاز مشاريع دراسات مقارنة بين الشريعة والقانون في قضايا الأسرة.
كما أوصى المشاركون في اختتام الأشغال الدول المسلمة برفض الإكراهات التشريعية الأممية المخالفة لقطعيات الشريعة الإسلامية وضرورة التصدي لها بشكل جماعي مؤسساتي، حتى لا تفرض عليهم فرادى، مع العمل على إنشاء منظمات عربية مسلمة لرعاية اللاجئين وأسرهم في إطار الثوابت الإسلامية.
فتاوى
ما رأيكم في من يمنع أبناءه الصغار من الصيام في رمضان؟
الصغير غير مكلف بالصوم حتى يكبر، فقد جاء في الحديث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ((رفع القلم عن ثلاث: عن الصغير حتى يكبر، وعن الصائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يفيق)) [أحمد، أبو داود، النسائي، وابن ماجه، والحاكم، بإسناد صحيح]. غير أن المنهج النبوي في التربية يقتضي التبكير بتعليم الصغار شعائر الإسلام، فقد جاء في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: ((افتحوا على صبيانكم أول كلمة بلا إله إلا الله)) [الحاكم] وجاء في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمرو بن العاص: ((مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر)). [أحمد، وأبو داود، والحاكم]. فينبغي أن يأخذ الآباء أبناءهم على الصيام مبكرين، كلما رأوا من أولادهم الاستعداد لذلك، بدون أن يرهقوهم، بل يصومون اليوم واليومين هذه السنة، والمزيد في السنة القادمة، حتى يشتد عودهم ويصوموا رمضان جلّه أو كلّه، فإذا بلغوا الحلم وجدوا في هذه العبادة حلاوة، فلم يتوانوا عن أدائها. قال الشاعر: وينفع الأدب الأحداث في صغر وليس ينفع عند الشيبة الأدب إن الغصون إذا قومتها اعتدلت ولـن تلين إذا قومتها الخشب.
ما حكم لمن لم تكن تصوم دينها وذلك لعدم علمها بذلك. وما يجب فعله علما أنه مرّ عليها عدة سنين؟
حكم من لم تقض دينها أن تقدر ما أطرت وتشرع في القضاء وتفدي عن كل يوم إطعام مسكين، وتعزم التوبة والله غفور رحيم.
نذرت صيام كل اثنين وخميس وفيت أيام ولكن بدأت أتعب خاصة وأنا مقبلة على الزواج بعد رمضان وهذا فيه تعطيل عل الصيام هل أكفر كفارة يمين؟
إن النذر ليس فيه أي الكفارة سواء كان صياما أو قربة أ خرى، لأنها عبادة ألزمها العبد على نفسه تطوعا واختياريا ولا عليك فإنك ألزمت نفسك مالا تطيق. والله عز وجل يقول «فأتقو ا الله ما استطعتم «تقبل الله منكم صالح الأعمال).
موقع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف
صدى المنابر
كيفية استثمار ذكرى الشهيد
أيها المؤمنون الكرام: إن شهر فيفري قد اشتمل على أحداث عظام، حري بأن نذكر بها شعبنا الهُمام؛ ليستلهم منها العبر والدروس على الدوام، فإن التاريخ ذاكرة الأمم والشعوب، ونسيانه مدعاة للإخفاق والرسوب.
وجميل أن نستذكر ونسترجع ونحتفل بتاريخنا حتى نقوي الذاكرة باستمرار، والحؤولة دون النسيان، ولكن الأجمل أن نستثمرها على أرض واقعنا، لتكون محطة لشحذ هممنا وصمام أمان لحاضرنا ومستقبلنا، فما أحوجنا اليوم إلى آذان صاغية وعقول واعية تدرك أن الجزائر فوق كل اعتبارات وأن الغايات النبيلة تترك لأجلها الشهوات وتتوحد لها الجهود والإرادات، والحفاظ على الجزائر وأمنها وأهلها من أسمى الغايات فنكون، لمصالحها سعاة ولدرء المفاسد عنها حماة، ولوحدة ترابها وأبنائها رعاة، على خطى الأمجاد والسادات، قائلين بكل ثقة واعتزاز:إن كانوا هم قد دفعوا العدوان، فنحن سنبني الأوطان، وإن كانوا هم أمنوا عقيدة الإيمان فنحن سنذود عن حياض الإسلام، وإن كانوا هم قد قصوا دابر الاستعمار، فنحن سننهض بالجزائر إلى الأمام.، وإن كانوا هم صدقوا ما عاهدوا عليه الجبار، فنحن لأمانتهم وعهدهم صمام أمان.
ثم اعلموا عباد الله أنه لا يمكن لمتحدث عن يوم الشهيد ألا يعتز ويفتخر بغزة، وما صنعته من مفاخر أمام عدو غاشم، وعالم منافق آثم، تقطعت بهم السبل إلا من الله ثم من الشرفاء، وحسبهم قوله جل وعلا:«إن الله يدافع عن الذين آمنوا». فهنيئا لهم معية الله، فقتيلهم شهيد، وحيهم مرابط صنديد.
بونيف عبد القادر إمام خطيب أول مسجد أبي ذر الغفاري- البيض