الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

على هامش يوم تحسيسي بقسنطينة مختص يكشف


ارتفاع  عدد المصابين بالسكري بـ35 بالمئة 
كشف أمس الدكتور ياسين عبدليش مختص في الطب الداخلي بقسنطينة، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالسكري بنحو 35 بالمئة، مضيفا بأنه يوجد  4 ملايين شخص مصاب به على المستوى الوطني، كما أكد بأن عدد المصابين به في ارتفاع متسارع و مخيف،  و أشرف مختصون آخرون خلال هذا اليوم على القيام بتشخيص مجاني للراغبين.
ففي يوم تحسيسي نظمته أمس مخابر «نيوميديك» بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري ، بساحة بن ناصر، أوضح  المختص  بأنه سجل ارتفاع ملفت في عدد المصابين بالسكري  و بوتيرة متسارعة، مرجعا ذلك إلى تغير النظام الغذائي و الاعتماد على الأكلات السريعة دون القيام بحركة تساعد في حرق السكريات المتراكمة في الجسم بنسب كبيرة، ما يؤثر على عمل البنكرياس  في الجسم و يؤدي بالتالي للإصابة به.
محدثنا شدد على ضرورة العودة للنظام الغذائي الذي كان  معتمدا في الماضي، و ذلك بتركيز وجباتنا على الخضر و الفواكه ، و حث على  تحقيق التوازن من حيث كميات الطعام المتناولة، و ممارسة الرياضة ، و ذلك لاستهلاك نسبة السكريات و تجنب تخزينها في الجسم، لجعل البنكرياس يعمل بوتيرة معتدلة  ، و دعا المواطنين للقيام بتشخيص دوري  و قياس مستويات الغلوكوز في الدم، لكون هناك نوع من السكري لا تظهر أعراضه على الجسم و  يصنف كنوع ثاني من المرض، كما يعرف بمرض السكري الصامت ، و الذي لا يمكن إكتشافه  إلى بعد القيام بالتشخيص .
الدكتور قدم خلال اليوم التحسيسي الذي نظمته مخابر نيوميديك بساحة بن ناصر «لابراش» لاستقطاب أكبر عدد من الموطنين، نصائح و توجيهات للأشخاص ، و حثهم على تفحص مستوى الغلوكوز خاصة بالنسبة للمرضى و ذلك لمرات عديدة في اليوم، مشيرا إلى أن المراقبة الذاتية خاصة للمصابين به،  تخفف من مضاعفات هذا الداء، و تساهم بشكل ملحوظ في إبطاء تطورها سيما بالنسبة للسكري  من النوع الأول ، و أوضح بأن العلاج المركز يهدف إلى خفض مستوى الغلوكوز في الدم و يؤدي بالتالي إلى خفض خطر الإصابة بمضاعفات كالاعتلال البصري و الكلوي و العصبي و ذلك بنسبة 75 بالمئة  .
اليوم التحسيسي عرف اقبالا كبيرا من المواطنين الذي خضعوا من قبل المشرفين على هذا اليوم لتشخيص مجاني في خيمة نصبت بساحة بن ناصر، و ذلك بقياس نسبة السكر في الدم ، كما تلقوا مجموعة من النصائح ، و منهم من يعاني من الداء و حضر لطرح استفسارات حول النظام الغذائي و الحمية الواجب اتباعها و استعمال الأنسولين لتجنب السمنة و الإصابة بمضاعفات ، كما وزعت مطويات عليهم تتضمن طرق استعمال جهاز قياس نسبة السكر في الدم و مجموعة من التوجيهات ، و قد كشفت إحدى المشرفات على اليوم و أخصائية بأنه   الحملة التحسيسية التي نظمتها «نيومديك» شملت عددا من ولايات الوطن كعنابة و سكيكدة ،  و تم خلالها  اكتشاف 3 حالات مصابين بالسكري   يجهلون ذلك، اذ تم توجيههم لمختصين لمتابعة وضعهم الصحي.
أ بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com