الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الحيوانات مهدّدة بالموت جوعا في حديقة البرابطية بالقالة


حلّت بولاية الطارف، مؤخرا  لجنة تحقيق موفدة من وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية الريفية، للوقوف على وضعية حديقة الحيوانات و التسلية ببرابطية في القالة، بعد تلقي تقارير و شكاوى بخصوص تدهور المرفق و هلاك حيوانات منها أصناف نادرة إقليميا و دوليا، بسبب طريقة التسيير  و ضعف التأطير و  الدعم المالي الموجه للحديقة.
و ذكرت مصادرنا، أن اللجنة  الوزارية وقفت على وضعية كارثية آل إليها المرفق الذي كان يستقطب آلاف الزوار من الولايات الشرقية  و الذي أصبح اليوم مهجورا، بسبب مشهد  الحيوانات الهزيلة  والتي تبدو في حالة موت بطيء  سببه الجوع، في مناظر مشينة تقشعر لها الأبدان.  
و قالت مصادرنا، بأن اللجنة الوزارية  رفعت تقريرا سلبيا عن  الحالة التي وصلت إليها الحديقة، بالنظر للوضعية غير اللائقة التي  أصبحت عليها و هلاك حيوانات بها، لاسيما الأصناف  النادرة من  الثدييات و  الطيور و  الزواحف و غيرها، رغم كون  المرفق المتنفس الوحيد لساكنة الجهة.
و قالت مصادرنا إن اللجنة الوزارية وجدت الحديقة خاوية على عروشها،  عدا  بعض الحراس الذين  يخاطرون بتقديم الطعام للحيوانات، أمام افتقار الحديقة لبياطرة مختصين  ، كما وقفت اللجنة ، على مشاهد أخرى صادمة،  منها الحيوانات المنهكة و المريضة  ، نتيجة لعدم توزيع الغذاء عليها منذ فترات طويلة، كالأسود بأصنافها و  الضباع و  القردة و  الذئاب و غيرها.
و صرح بعض عمال الحديقة، بأن الحيوانات تتغذى على ما تجود بيه صدقات الزوار ،   ما  بات يهدد بهلاك كامل الحيوانات و تسريح العمال و غلق المرفق، في حال  عدم استدراك السلطات للوضعية قبل فوات الأوان.
و ذكرت مصادرنا، بالتحقيقات الأمنية التي فتحت، مؤخرا،  تحقيقا في تسيير حديقة برابطية  ، في حين طالب أعضاء المجلس الشعبي الولائي في دورتهم الأخيرة، بفتح تحقيق معمق في تسييرها، مع المطالبة بمحاسبة المقصرين، إلى جانب دعوتهم لوقف «الجريمة» التي ترتكب في حق الحيوانات المتواجدة بها. و حسب عضو في  مجلس  إدارة  المؤسسة الولائية لتسيير الحديقة، فإن الوضعية الكارثية للحديقة، هي مشكلة تسيير بحتة ، رغم المداخيل المعتبرة التي تجنيها الحديقة، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة و منذ إنشاء المرفق سنة 2014، لم يجتمع سوى مرة واحدة، كاشفا عن عدم المصادقة على الحصيلة المالية للحديقة بشقيها المالي و الأدبي منذ هذه الفترة.                   نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com