الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عادات وتقاليد تطبع الموعد: «البردة والهمزية» و وقفات تراثية احتفالا بالمولد في الوادي


تتميز ولاية الوادي بعادات وتقاليد متنوعة ترتبط بإحياء المناسبات الدينية سواء داخل البيوت أو في المساجد والزوايا، وتعد ذكرى المولد النبوي الشريف، من بين المناسبات التي يهتم بها سكان المنطقة من حيث تكثيف الدروس والمواعظ الدينية التي تخص السيرة النبوية ونفحاتها، وتخصيص أوقات لتأدية عدد من القصائد التي تتحدث عن خير الأنام.
تخصص المساجد والزوايا كل سنة، ومع أول يوم من شهر ربيع الأول، فترة ما بين المغرب والعشاء، أو عقب صلاة العشاء لحلقات الأداء الجماعي للقصائد التي تصف النبي و خصاله، لتختتم الحلقة يوميا بالقصيدة الشهيرة طالع البدر علينا كاملة.
ويشكل المؤدون للقصائد والمدائح الدينية، في بعض المساجد والزوايا على غرار الزاويتين التيجانية والقادرية حلقة ذكر، مع الاستعانة بمكبر صوت حيث تستهل الحلقة بمقطع من قصيدة البردة للشيخ البوصيري، التي تعد الأشهر والأكثر تداولا وحفظا بين الشباب والشيوخ، و يمتدح فيها رسول الله في 160 بيتا شعريا.
كما يخصص جزء من البرنامج لقصيدة أخرى للبوصيري، تسمى الهمزية وتتميز ببلاغتها وقوة نظمها وشموليتها، بحيث تتناول الكثير من موضوعات السيرة النبوية والشمائل المحمدية، إضافةً إلى ما فيها من ذكر للصحابة وأمهات المؤمنين.
ويقرأ المشاركون في الحلقة كذلك بعضا من كتاب قصّة المولد النبويّ الشريف للشيخ الفقيه الفاضل سيّدي جعفر البرزنجي، قبل أن يختتم مجلس أداء القصائد في المساجد والزوايا بتكرار القصيدة الشهيرة « طلع البدر علينا» فيتفاعل معها الأطفال الصغار والصبيان الحاضرون في حلقات القصائد.
وتخصص أغلب المساجد أيضا، أوقاتا للدروس المحمدية سواء ما بين المغرب والعشاء، أو بعد صلاة العصر، فيقدم أساتذة ودعاة من أبناء المنطقة ندوات حول السيرة النبوية، وعادة ما يتنقلون بين المساجد لإلقاء محاضرات ودروس على المصليين تصب كلها في ذكر النبي محمد.
كما يفضل بعض أئمة المساجد ضبط برنامج يومي طيلة شهر ربيع الأول يعنى بدروس السيرة النبوية، وهي حصص لا تتعدى مدتها 20 دقيقة.
العصيدة وكسكس المسقي والحلويات عنوان المناسبة
من جانبها، تحاول عائلات المنطقة التميز في هذا الموعد، و الاحتفال على طريقة تراثية من خلال تحضير أطباق تقليدية كنوع من التعبير عن الفرح وعن أهمية المناسبة.
ومن أشهر الأطباق و الأكلات التي ترتبط بالحدث طبقا العصيدة و» الكسكس المسقي» وهي وصفة تحضر باللحم الأحمر أو باللحم الأبيض مع طهي كميات إضافية حتى يتسنى إخراج جزء منها بنية صدقة على بعض الأسر المحتاجة، كما يوزع الطعام على المعتكفين و المصلين في المسجد، أو حتى من يجلسون في الساحات العامة، وهي عادة مكرسة بشكل خاص في الأحياء الشعبية.

كما دخلت الكثير من الأطباق التقليدية الجديدة و العادات إلى قاموس الاحتفالات في الوادي، وصارت عائلات تفضل «الشخشوخة» أو الكسكس بأشكال و وصفات أخرى، تحضير كعك خاص بذات المناسبة. ورغم أن المفرقعات والألعاب النارية لم تكن من بين تفاصيل الاحتفال في مدينة وادي سوف، إلا أنه أسلوب جديد صار يطبع المناسبة في السنوات الأخيرة.
ختان الأطفال صباح المولد بالوادي

ويعد المولد النبوي الشريف، فرصة لعائلات من الولاية لختان أطفالها، مع تنظيم وليمة بذات المناسبة، تحضر فيها أطباق تقليدية وحلويات ويجتمع خلالها الأهل حول مائدة واحدة.
وقد لاحظت النصر، بأن المناسبة أصبحت تحظى بزخم كبير في السنوات الأخيرة، حيث صار التحضير لها مسبقا و الاستعدادات للاحتفال كبيرة ومتنوعة المظاهر، خصوصا ما تعلق بالوجبات الخاصة بالعشاء و السهرة مقابل ذلك، فإن عدد عمليات الختان في هذا الموعد الديني، تراجع نوعا مقارنة بما كان عليه في السابق، فقد كانت العائلات تبرمج الختان بعد اليوم السباع من تاريخ ميلاد الرسول الكريم، وغالبا ما كانت المناسبة تتزامن كذلك مع الاحتفال بعقيقة الطفل، لكنه تقليد انحصر بشكل كبير مؤخرا.
منصر البشير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com