الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعضهم لجأ لتوسعات فوضوية

الأميونت يحاصر سكان شاليهات  حي المحطة بحامة بوزيان
يعاني سكان حي المحطة الواقع ببلدية حامة بوزيان بقسنطينة، داخل شاليهات هشة يقطنونها منذ أزيد  من 30 سنة، بعدما كانت قاعدة حياة مؤقتة تابعة لعمال أنجزوا منذ عقود خط سكة حديدية، حيث تطالب العائلات بمساكن لائقة تنقذ أفرادها من الموت بمادة الأميونت التي صنعت بها منازلهم. من يرى من بعيد الحي الواقع على مستوى الطريق الوطني رقم 3 بمحاذاة السوق الأسبوعي بحامة بوزيان، يظن أنه حي راق، نظرا للحدائق التي تطل على جهته السفلى و لوقوعه بمنطقة غابية تكثر فيها أشجار الفلين و الصنوبر، التي تزينه و تعطي منظرا خارجيا جميلا، لكن و بمجرد دخول التجمع الذي يضم حوالي 150 منزلا كان تابعا لعمال ورشة خط السكة الحديدية رمضان جمال ـ القرزي، تفاجأنا بالهدوء الذي يخيم على المكان الذي لم تكن به لا محلات و لا حتى أكشاك  و اعتقدنا للوهلة الأولى أنه خال من السكان، لنجد في الأخير محلا صغيرا لبيع المواد الغذائية، يعتبر الوحيد، ما جعل السكان يعانون عند اقتناء حاجياتهم، إذ يجب عليهم استعمال وسيلة نقل للقيام بذلك، بما أثقل كاهلهم.
و يقول سكان المنطقة أن أبناءهم أصيبوا بالربو و أمراض الحساسية، من شدة الرطوبة، كما باتوا يخافون على أولادهم من الفئران و الأفاعي المنتشرة، و قد لاحظنا لدى دخول أحد الشاليهات المتضررة أن السقف يكاد يسقط، فيما امتلأت الجدران بالتشققات، و ذكرت لنا العائلة أن 7 أفراد يبيتون في غرفة، و هو وضع قال السكان أنه لا يختلف كثيرا عن باقي الشاليهات، كما أكدوا أن أسلاك التيار الكهربائي الممررة فوق منازلهم باتت تشكل خطرا كبيرا عليهم، حيث ناشدوا في عديد المرات السلطات للنظر في وضعهم، غير أنهم لم يلقوا يد العون، على حد قولهم.
و أضاف السكان أن الشاليهات التي يعيشون بها كان من المفروض أن تهدم، فور انتهاء الأشغال بمشروع خط السكة الحديدية، نظرا لخطورتها على صحة الإنسان، كونها مصنوعة من مادة الأميونت المسببة للسرطان، لكنها مُنحت للعمال الجزائريين الذين كانوا يعملون في الشركة الوطنية للسكة الحديدية ضمن هذا المشروع، حيث تسببت، حسبهم، في وفاة 5 أشخاص أصيبوا بداء السرطان، و قد أوضح من تحدثنا إليهم أن بعضهم اضطر لاستغلال مساحة حديقة الشالي للبناء بها، بسبب ضيق الغرف أمام ارتفاع عدد أفراد العائلات، في انتظار تجسيد مشروع إعادة الهيكلة.
و لم يتوقف الأمر عند البناء في حدائق المنازل، حيث قام البعض بإنجاز فيلات فوق أرض تابعة لأحد الخواص، و يبررون ذلك بأنهم لم يستطيعوا الانتظار أكثر لتسوية وضعيتهم، نظرا للوضع الكارثي الذي آلت إليه الشاليهات، خاصة في فصل الشتاء، عندما تتسرب مياه الأمطار إليها و تضطرهم لقضاء ليال بيضاء.
رئيس بلدية حامة بوزيان أوضح للنصر، بأن سكان قاعدة الحياة القاطنين في شاليهات الأميونت، كانوا مبرمجين ضمن عملية إعادة هيلكة الشاليهات، التي عرفت، حسبه، عراقيل، مضيفا أن البلدية أوفدت لجنة للحي لتحديد المساحات المجاورة لكل شالي و منح دعم لقاطنيها للبناء فيها، بعد أن تبين في وقت سابق أن الأرض تابعة للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، لكن العملية توقفت، بعد أن بيّن آخر تقرير خبرة، أن الأرض ملك للخواص، و هو ما يمنع من منح تراخيص للبناء.
 أسماء بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com