كيف تناولت السينما الجزائرية والعربية "المثقف"، وكيف حضرت صورته في الأفلام، وهل كان شبيها بصورته في الرواية العربية؟. هل لامست السينما همومه ومشاكله وصراعاته...
النقد عندنا يخضع إلى العلاقات الخاصة وإلى أبوية فارغة مستبدّة تقول الشاعرة هند جودر التي فازت بجائزة القصيدة النثرية...
بعض المنتجين حوّلوا السينما إلى مدرسة لتعليم فنون القتال و الانتحار اعتبر السينمائي التونسي نوفل صاحب الطابع مخرج...
محمد مفلاح يكتب «سرد المنفى الاستعماري» يعود الروائي الجزائري محمد مفلاح في روايته الجديدة «شبح الكليدوني»، الصادرة...
إستطلاع/ نوّارة لحـرش لماذا ظل خِطاب المثقف المعاصر، (الجزائري والعربي على العموم) لا يخلو من نزعة إقصائية للآخر،...
التصوّف أفضل طريقة لمواجهة التيارات المتطرّفة اعتبر عدد من المشاركين في الملتقى الدولي الحادي عشر «طريق الإيمان»الذي احتضنته قسنطينة على مدى...
السينما انساقت نحو العنف لضغوطات سياسية وإجتماعية انتقدت الناقدة السينمائية المصرية أمل جمل توجه السينما العربية للرد على...
ذكر السينمائي العراقي يحيى العلاق بأن فيلم "تحت رمال بابل"الذي يعد تتمة لفيلم"ابن بابل"،الحائز على عديد الجوائز بالمهرجانات الدولية، ساهم في تعديل المادة 31 الخاصة...
خطب طوماس سانكارا و ذاكرة الجسد بالفرنسية و بزنس العنصريةأعلنت دار النشر ميديا بلوس بقسنطينة أمس عن صدور ثلاث مؤلفات جديدة...