عبد الحميد شْكِيَّلْ / عنابة«قُلْتُ: سَأَطْوِي النُّجُومَكَأَرْضٍ مَلَاءٍقُلْتُ: سَأَطْوِي السَّحَابَكَسَجَّادَةٍوَ أَرَى...
بادر سيفإلى الأعلى،، إلى يأس الجبلأريد أن ألهو وألعب بفضيلة أسمائك المختارةلا بتلك العوالم التي أرعبت أنايأما الفضيلة الأرضية فهي مصونة...
كتابة الذات هي أكبر مُمارسة للحريةفي هذا الحوار، تتحدث الشاعرة والروائية ربيعة جلطي، عن الكتابة والرواية والشّعر. كما تخوض في أسئلة...
هل تمّ توظيف المدينة في المتن الرّوائي السردي الجزائري بشكلٍ يليق بفضاء المدينة، أم ظلّ توظيفا شاحبا وليس ذا شأن ولا في مستوى ومكانة المدينة، عكس الحال مع مُدن وعواصم...
قصة - مغامرة الحوات الّذي لم يصبح قرصانا - أنموذجاالحديث عن الشّعرية عند عمار بلحسن هو حديث عن جمالية عالم السرد وتحوّلاته عند هذا...
تأخر الأدب الأمازيغي معضلة أكاديمية و ليست سياسيةيرى الروائي رشيد بوخروب، المتوّج بجائزة آسيا جبار للأدب عن روايته الأولى «...
النصّ المهاجر .. هل هاجر حقا؟ظلت كتابة المنفى أو المهجر، محور أسئلة خجولة وخافتة، أو الأصح، ظلت منطقة غير مطروقة في خارطة الأدب...
يبدو الأدب والشعر بالنسبة للبعض، مجرد أخدود عميق يجري فيه نزر قليل من ماء المعرفة والحضارة الإنسانية، سرعان ما يتبدد في البطاح والمناقع، بل ويتطرف آخرون في...
مسرح قسنطينة متحف مادي لذاكرة معنوية عمرها حوالي قرنينيوجد على بعد أمتارٍ قليلة من المتحف الوطني العمومي سيرتا، متحفٌ ثانٍ، يضمُّ بين...