السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، أمس الجمعة، من إيطاليا، أن أطرافا معادية عمدت إلى استغلال ظاهرة الهجرة غير...

  • 04 أكتوير
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها:  رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها: رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية

نصب رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدیة و الولایة، وأسند رئاسة اللجنة إلى وزير الداخلية الأسبق، دحو...

  • 03 أكتوير
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير

وزير الصحة يعلن عن مراجعة القرار الوزاري الخاص بنظام مناوبة الصيدليات

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات،  مختار حسبلاوي، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، أنه سيتم مراجعة القرار  الوزاري المؤرخ في 20 أوت 2014 المتعلق بفرض نظام المناوبة على كل الصيدليات الخاصة.

وأوضح الوزير في رده على سؤال لأحد أعضاء مجلس الأمة في جلسة علنية خصصت لطرح  الأسئلة الشفوية يتعلق بنظام المناوبة على الصيدليات، أنه "في إطار تحضير  النصوص التطبيقية لقانون الصحة الجديد، سيتم مراجعة القرار الوزاري المؤرخ في  20 أغسطس 2014 المتعلق بفرض نظام المناوبة على كل الصيدليات الخاصة، لجعله  أكثر ملائمة مع احتياجات المواطن وخصوصيات كل منطقة" مع التأكد على "تفادي كل التجاوزات التي قد تنجر عن الفتح العشوائي وغير المنظم لهذه الصيدليات".

وأضاف السيد حسبلاوي أن الوزارة تعمل حاليا على "تشجيع فتح الصيدليات على  مستوى المناطق المعزولة والأحياء السكنية الجديدة الواقعة في ضواحي المناطق  العمرانية وذلك لتقريب الصيدلة من المواطنين وضمان تغطية عالية في هذا  المجال"، علاوة على "التحضير لإدراج مبدأ الترخيص لفتح صيدليات تعل وفق نظام  24/24 ساعة في بعض المناطق البعيدة والنائية".

كما تعمل الوزارة على "دراسة إمكانيات فتح صيدليات ملحقة على مستوى بعض  المناطق البعيدة في الجنوب الكبير"، مبرزا أن الوزارة "أطلقت منذ 15 يوما  تطبيقا الكترونيا يسمح للمواطنين، من خلال الهاتف المحمول، تحديد موقع تواجد  الصيدلية المفتوحة والمعنية بالمناوبة".

وأوضح الوزير أن اعتماد نظام المناوبة على مستوى الصيدليات الخاصة جاء  "تكريسا لمبدأ استمرارية الخدمة العمومية"، وأنه تم "بموجب القرار الوزاري  المؤرخ في 20 أغسطس 2014 فرض نظام المناوبة على كل الصيدليات الخاصة وفقا لقائمة يتم إعدادها شهريا من طرف مدير الصحة والسكان لكل ولاية بالتشاور  والتنسيق مع ممثلي أصحاب المهنة".

وأشار أيضا إلى أن الوزارة كانت قد أعطت تعليمات لمديريات الصحة بالولايات  لإعداد هذه القوائم وفق خصوصيات كل منطقة وحسب احتياجات المواطنين بغية تسهيل  الحصول على الدواء والمواد الصيدلانية في "أحسن الظروف".

وذكر الوزير أنه "رغم النتائج الايجابية المسجلة منذ اعتماد هذا النظام، فإن  القطاع مازال يتلقى شكاوى من قبل المواطنين، خاصة في مناطق الهضاب العليا  والجنوب، للتعبير عن معاناتهم في الحصول على الدواء بعد الساعة السابعة مساء  وخلال أيام العطل والراحة الأسبوعية".

وفي سياق آخر، وفي رده على سؤال آخر يتعلق بنقص التجهيزات الطبية الخاصة  بمعالجة مرض السرطان على مستوى المؤسسات الصحية العمومية بولاية وهران، أكد  السيد حسبلاوي أنه في إطار تنفيذ المخطط الوطني لمكافحة مرض السرطان الذي أقره  رئيس الجمهورية، أقدمت الوزارة منذ سنة 2005 على تسجيل العديد من المشاريع في  إطار ميزانية التجهيز لإنجاز وتجهيز مراكز جديدة لمكافحة هذا المرض موزعة عبر مختلف مناطق الوطن، إلى جانب القيام بعمليات توسعة وتوفير العلاج بصفة فعالة.

وبخصوص التجهيزات المرتبطة بعلاج مرض السرطان التي كانت تتعرض للعطب، كشف  الوزير عن مشروع إعداد اتفاقيات لصيانة هذه الأجهزة.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com