الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ضمن حملة «استر ما ستر الله» حول توزيع الأضاحي: نشطاء يدعون إلى الكف عن التشهير بالمعوزين وتصويرهم


يدعو نشطاء بمنصة التواصل فايسبوك إلى الكف عن التشهير بالمعوزين و إهانتهم، ضمنيا، عند توزيع الأضاحي عليهم، من طرف محسنين أو جمعيات خيرية، و قد انضم رواد الفضاء الأزرق إلى الحملة و ثمنوها، و أكدوا بأن التشهير بالمعوزين بالتقاط صور عند تقديم الأضاحي لهم، و نشرها عبر مواقع التواصل، يؤثر كثيرا عليهم، كما قدموا اقتراحات
من شأنها أن تدخل البهجة على أفراد الأسرة، دون أن يشعروا بالذل، و الإهانة، فيما أكد إمام مسجد الاستقلال بأن المساس بكرامتهم و التشهير بهم لا يجوز شرعا.
دعوات للحد من الظاهرة
رواد مواقع التواصل، أطلقوا  مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، هاشتاغ «استر ما ستر الله»، على موقع فايسبوك، موجهين من خلاله نداء للجمعيات الخيرية، التي تبادر سنويا لتوزيع الأضاحي على المعوزين و الأيتام و الأرامل، إلى عدم التشهير بهم و إهانتهم عند تقديمها لهم .
 الملاحظ أن أفواجا تضم أكثر من ثلاثة أعضاء مرتدين سترتات، تحمل اسم الجمعية التي قامت بالمبادرة، مع شعارات عديدة، ك «مساعدة المحتاج» أو  «كافل اليتيم» و غيرهما، تقوم بتوزيع الأضاحي مع التقاط صور للعائلات عند استلام الأضحية، و نشرها على صفحة الجمعية و عبر الحسابات الشخصية للأعضاء، غير مبالين بأن مثل هذه السلوكيات تمس بكرامة العائلة المعوزة و تسبب لرب الأسرة الإحراج، و لأبنائه الخجل من أقرانهم، لأن والدهم لا يستطيع شراء كبش العيد، فلا تكتمل فرحتهم .
 رواد مواقع التواصل الذين نددوا بمثل هذه السلوكيات، اقترحوا مجموعة من الحلول التي من شأنها أن تدخل البهجة على قلوب المعوزين، دون التشهير بهم، مثل شراء الجمعية أو المحسن الأضحية من عند موال و تقديم وصل للمستفيد، ليتكفل بنقلها بنفسه رفقة أبنائه، لما يخلفه ذلك من تأثير إيجابي، خاصة على الأطفال.
و قد تم تناقل الهاشتاغ # استر_ما_ستر_الله ، على نطاق واسع، متبوعا بمنشور « الجمعيات الخيرية التي تتصدق بالأضحية، من فضلكم  لا تذهبوا ضمن فوج مكون من 20 شخصا و ترتدون سترات عليها شعارات جمعياتكم، و تتوقفوا أمام منزل المحتاج حتى تقدموا له الخروف، الخير أحسن في السترة، اتصلوا برب البيت، ليأتي إليكم رفقة أطفاله، ليبدو و كأنه اشتراه من ماله الخاص ،حتى يُفرحهم و لا يتعرض لإحراج أمام جيرانه  و أولاده و زوجته، فهذا يفسد طعم العيد»، و قد لقي المنشور تفاعلا كبيرا، و هي مبادرة ثمنها العديد من النشطاء، و دعوا الجمعيات لتطبيقها للحد من ظاهرة التشهير بالمعوزين.
جمعيات ترحب بالمبادرة و تدعو لتعميمها
 وقد تفاعلت جمعية اليد المبسوطة الخيرية، مع الهاشتاغ و دعت الجمعيات الأخرى للانضمام للمبادرة ، للحد من السلوكيات التي من شأنها المساس بكرامة الأفراد و إهانتهم، حيث نشرت عبر حسابها على فايسبوك، منشورا جاء فيه « جمعيتنا وكل الجمعيات التي تتصدق بأضحية العيد ،  من فضلكم تجنبوا توزيع الأضاحي ضمن أفواج، اتصلوا برب البيت ليأخذه بنفسه من عند الموال، ليعتقد أولاده  بأن أباهم من اقتنى الأضحية، و هذا يسعدهم أكثر ، و امتنعوا عن ارتداء سترات الجمعية و التقاط الصور و نشرها».
آدم كشاد عضو في جمعية اليد المبسوطة بقسنطينة
الجمعية تحافظ دائما على كرامة المعوزين   

أكد آدم كشاد  عضو جمعية اليد المبسوطة الخيرية بقسنطينة للنصر بأن الجمعية كانت سباقة إلى حفظ الكرامة ، و تسعى منذ سنوات للقيام بدورها دون المساس بكرامة الأفراد و جرح مشاعرهم، مشيرا إلى أن الجمعية تحرص منذ سنوات، على عدم التشهير بالعائلات التي تقدم لها مساعدات،  سواء في الأيام العادية أو المناسبات الدينية.
بخصوص أضحية العيد، قال المتحدث بأن «اليد المبسوطة» تعتمد على طريقة من شأنها أن تحفظ كرامة المحتاج و تعزز الثقة بين الثلاثي: المحسن و الجمعية و المحتاج، حيث تكون الجمعية كهمزة وصل فقط، حيث يشرف المحسن بنفسه على دفع ثمن عدد من الأضاحي التي يريد المساهمة بها، و يقدم للجمعية أرقام الأضاحي لتشرف على الاتصال بالمحتاج، ليتسلمها بنفسه، أو يقوم أحد أعضاء الجمعية بإيصالها للمعني إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو إذا تعلق  بأرملة، دون أن يرتدي لباسا لافتا يظهر اسم الجمعية.
و أضاف في سياق ذي صلة بأنه تم جمع 20 أضحية، لحد الآن، و هي غير كافية لكل العائلات الفقيرة التي سجلتها الجمعية، مشيرا إلى أنه تم توزيع 111 أضحية في السنة الفارطة، و أرجع التراجع لأسباب ذات صلة بالجائحة، حيث ساهم المحسنون بقوة منذ بداية الأزمة في مساعدة المحتاجين و العائلات المتضررة بمواد غذائية و غيرها.
إمام مسجد الاستقلال ياسين
بن مخلوف سوالمي
ديننا نهانا عن التشهير  و الأجر يتضاعف في صدقة السر

اعتبر إمام مسجد الاستقلال ياسين بن مخلوف سوالمي، ظاهرة التقاط صور للمستفيدين من الأضحية و تسليم هذه الأخيرة بطريقة لافتة، بمثابة تشهير و مساس بكرامتهم، مؤكدا  للنصر بأن ديننا نهانا عن إذلالهم و التشهير بهم،  موضحا بأن الله عز وجل قال في كتابه الحكيم في سورة البقرة « قول معروف و مغفرة خير من صدقة يتبعها أذى و الله غني حليم» ،  و أضاف بأن ديننا  حرم المساس و  التشهير بأعراض المسلمين، و حث على حفظ كرامتهم، و قد علمنا النبي عليه الصلاة و السلام، أن صدقة السر هي أفضل الصدقات، كما أكد الإمام.   
المتحدث دعا مسؤولي الجمعيات إلى التخلي عن هذه السلوكيات لحفظ كرامة الأفراد و سترهم، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديثه «من ستر على مسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة «، مشيرا إلى أن المسجد كان يقوم سنويا بمبادرات مماثلة، غير أنه و منذ سنتين غير منهجه في توزيع الأضاحي، و ذلك بإتباع طريقة الوصولات ، حيث يتم توجيه المحسنين للموال لدفع ثمن الأضاحي التي يود المساهمة بها، لتقدم لهم وصولات تحمل أرقامها و ختم المسجد، ليتكفل في ما بعد المسجد أو المحسن ، بمنح الوصل للمستفيد، ليتنقل و يحضر الشاة بنفسه، مشيرا إلى أن الجمعيات بإمكانها أن تبرز المبادرات التي تقوم بها لاستقطاب المحسنين، بعيدا عن استعمال صور هذه الفئة ، و ذلك بوضع صور الأضاحي قبل توزيعها مثلا، مشيرا إلى أن المسجد تمكن من جمع قيمة خمس أضاحي فقط، داعيا المحسنين للمساهمة بعدد أكبر.   
أسماء بوقرن 

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com