الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

الفنان المسرحي كمال الدين فراد: انتهيتُ من كتابة «لونطريطيا» و أستعدُّ لمواصلة التَّدريباتِ على «ماكياج»

كشف المخرج و الكاتب المسرحي كمال الدين فراد للنصر، أنه انتهى أول أمس من العمل على نص مسرحي جديد عنوانه «لونطريطيا»، و يستعد للإشراف على المرحلة الأخيرة من التدريبات على مسرحيته الأخيرة «ماكياج»، ليقدم عرضها الشرفي على ركح المسرح الجهوي لقسنطينة عن قريب.
الفنان أوضح أن نص «لونطريطيا»، استوحاه من نص للكاتب المسرحي السوري المتوفي وليد فاضل بعنوان «رجل و امرأة في حوض من السمك»، كتبه  منذ سنوات باللغة العربية الفصحى، و عثر عليه  المتحدث  في   موقع  بالشبكة العنكبوتية و نال إعجابه، فقضى فترة الحجر المنزلي في إعادة كتابته باللهجة الجزائرية العامية، و تكييفه مع خصائص المجتمع الجزائري و عاداته و تقاليده، مع عديد الإسقاطات من الواقع المعيش.
و أضاف فراد أن العمل يدور حول زوجين متقاعدين، الزوجة أستاذة علوم طبيعية و الزوج أستاذ فلسفة، يتناقشان حول مختلف جوانب الحياة و يحاول كل منهما إخضاعها لنمط تفكيره و نظرته، وفق تخصصه، و بالتالي تتنافس النظرة العلمية و النظرة الفلسفية إلى شؤون الحياة و استمراريتها و آفاقها المستقبلية، في حوارهما الشيق.
بلوغ الزوجين خريف العمر و إحالتهما على التقاعد، و إيمانهما بأننا نعيش لنموت في يوم ما، لم يشعرهما بالإحباط،  كما أكد المتحدث، بل حفزهما على توظيف خبرتهما و معارفهما العلمية و الفلسفية و الحياتية في معالجة المشاكل و الصعوبات و مواجهة كل العراقيل بحكمة و جرعات أمل كبيرة في غد أفضل و أجمل، و بالتالي تمرير رسالة مفادها أن لكل مرحلة من العمر إيجابياتها و سلبياتها و تحدياتها، و في كل الحالات يجب الاستمتاع بها و التركيز على جمالياتها و ورودها، بدل أشواكها و أوجاعها، لأن الحياة تستمر و لن تتوقف من   أجل شخص أو موقف.
و بخصوص سؤالنا عن الممثلين اللذين رشحهما لتجسيد الزوجين و المخرج، رد كمال الدين فراد أنه انتهى منذ يومين فقط، من إعادة كتابة نص «لونطريطيا»، و بالتالي لم يفكر بعد في من سيجسده على الخشبة، و أين سيتم عرضه و كل التفاصيل الأخرى..
و بخصوص مسرحيته الأخيرة «ماكياج»، قال المتحدث، أن التدريبات عليها توقفت بسبب جائحة كورونا و إجراءات الحجر المنزلي، و لم يقدم بعد عرضها الشرفي، مشيرا إلى أنها من إنتاج المسرح الجهوي لقسنطينة، و ستتواصل  التدريبات قريبا مع طاقم العمل.
و أوضح فراد أنه كتب نص «ماكياج» و يشارك زميله ياسين تونسي المتخصص في مسرح الأشياء «الماريونيت»، في إخراجه و يتقمص أدواره كل من عتيقة بلزمة و سيف الإسلام بوكرو و زهير تركي و عادل حملاوي و فارس ديب..
و تسلط المسرحية الضوء على المسار الإبداعي لكاتب و كل ما يواجهه من عراقيل و صعوبات و أيضا نجاحات.. و بمجرد الانتهاء من التدريبات، سيحدد موعد عرضها الشرفي على ركح المسرح الجهوي لقسنطينة الذي ينتظر، على غرار باقي الفنانين، أن يفتح أبوابه لهم، إثر رفع الحجر الصحي عن ولاية قسنطينة.
إلهام.ط

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com