الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

خُبراء يؤكدون في ندوة علمية بقسنطينة: الجائحة قلّصت عدد المتبرعين بالدم بـ 80 بالمئة


 
أكّد الأمين العام للاتحادية الدولية لمنظمات المتبرعين بالدم، عبد المالك سايح، أول أمس، أن نسبة المتبرعين في الجزائر انخفضت بـ 80 بالمئة خلال جائحة كورونا، كما دعا إلى تقنين أسعار بيع الدم في العيادات الخاصة.
و في تصريح للنصر على هامش لقاء تحسيسي نُظم إحياء لليوم الوطني للمتبرعين بالدم بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة، أرجع الأمين العام هذا العزوف إلى تخوف الراغبين في التبرع من الإصابة بفيروس كورونا.
وانتقد المتحدث سياسة العيادات الخاصة في ما يتعلق بالأسعار التي تعتمدها في بيع أكياس الدم من أجل تحقيق أرباح، وحذّر من أن تؤدي هذه الممارسات "غير الأخلاقية" إلى عزوف الجزائريين عن التبرع، في حين أن هذه العيادات تحصل بشكل مجاني على حصتها من الدم بموجب اتفاقيات شراكة مع مستشفيات عمومية، داعيا الوزارة الوصية إلى التدخل.
وأكد سايح في مداخلة له في ندوة علمية نُظمت بالمناسبة، على ضرورة التحسيس وتوعية الأشخاص بأهمية التبرع بالدم، لأن العديد من المرضى يعيشون معاناة حقيقية من أجل التزود بكيس من هذه المادة وينتظرون لعدة أيام للحصول عليها.
وقال المتحدث إن معدل المتبرعين بالدم في الجزائر هو 15 شخصا لكل ألف شخص، وهو رقم مقبول بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية التي حددت المعدل العالمي بـ 10 أشخاص لكل ألف، وعلى الرغم من هذه النسبة إلا أن الجزائر لا تزال حسبه، تستورد مشتقات الدم من إيطاليا وفرنسا، بسبب عدم القدرة على إنتاجها محليا.
وفي ذات السياق أرجع الدكتور خالد بوزندة رئيس مصلحة نقل بالدم بالمستشفى الجامعي بقسنطينة، النقص الحاد للمتبرعين بالدم في العالم والجزائر على حد سواء، إلى الخوف من التقاط عدوى كورونا وظروف الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي وعوامل أخرى، حيث أظهرت الأرقام تغيرا في معدلات التبرع خصوصاً في أولى مراحل انتشار الفيروس.
وأوضح الدكتور بأنه ينبغي على المركز التأقلم مع الظروف وإيجاد حل لاستقطاب المتبرعين، وذلك بتكثيف الحملات التحسيسية عبر منصات التواصل الاجتماعي، لترسيخ الوعي الجماعي والمشترك والتحلي بروح المسؤولية التي يجب أن يحملها المواطن تجاه شخص يحتاج إلى قطرة دم، إضافة الى التنقل إلى مختلف الأحياء لاستقطاب المواطنين الذين لا يتوجهون إلى المستشفيات خوفا من الفيروس.
وتطرقت  المختصة في فقر الدم الوراثي، الدكتورة بن فطيمة سهام خلال مداخلتها، إلى الانتشار الكبير لمرض فقر الدم الوراثي بالجزائر في الآونة الأخيرة، وذكرت أنه تم تسجيل أعلى معدلات الإصابة في الشرق، مؤكدة أهمية الالتزام بإجراء الفحص الطبي الشامل قبل الزواج والذي يساعد على الحد من انتقال هذه الأمراض بين الأجيال.
كما تحدث الدكتور كمال لدرع عميد كلية الشريعة والاقتصاد بجامعة الأمير عبد القادر، عن أهمية تحسيس الشباب بالتبرع بالدم لإنقاذ ملايين الأرواح سنويًا، مع رفع مستوى الوعي للمواظبة علة هذا الفعل الذي يتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي.
وأشار بلحسن عدلان، رئيس المكتب الولائي بقسنطينة للاتحادية الجزائرية للمتبرعين بالدم، إلى أهمية التبرع بالدم واعتبرها من العمليات التي تسهم في إنقاذ الأرواح.
لينة.د

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com